قل ولا حرج (الجزء العاشر)

  • 127

قل

الحرج

دفع الحرج

الجَدْوَلَة، بمعنى: ترتيب المسائل في جدول.

لا وجود للجدولة في المأثور من المعجمات اللغوية.

يمكن قبولها استنادًا إلى قرار مجمع اللغة العربية بالقاهرة الذي ينص على توهُّم أصالة الحرف باعتباره مبدأ جرت عليه بعض الكلمات العربية، وأنه في وُسْع المجمع قبول نظائرها مما يستعمله المحدثون، إذا اشتُهرت ودعت إليها الحاجة.

جرَّم فلانًا، بمعنى: عدَّه مجرمًا.

لم يرد الفعل "جرَّم" في المعجمات العربية.

ورد في المعاجم: جرَم يجرِم جُرمًا، فهو مُجرِم. وقد جاء متعديًا ولازمًا. يقال: جرَم نفسَه وقومَه وجرَم عليهم وإليهم: ارتكب عملًا يُعد جريمة. ومعنى ذلك أن الاستعمال الحديث، صاغ من الفعل الثلاثي المتعدي جرَّم فعلًا على وزن فعَّل بالتضعيف لإرادة النسبة، وهي من معاني "فعَّل" قياسًا، كما في قولهم: فسَّقت الرجلَ وكفَّرته، أي نسبته إلى الفسق والكفر.

الجِنْسانِيَّة، بمعنى:( خاصة في علم النفس) الميل إلى الجنس، وإثارة الشهوات الجنسية.

القياس: جِنْسِيَّة.

كلمة جِنْسَانيَّة مصدر صناعي منسوب إلى الجِنْس، وكلمة جِنْسِيَّة مستعملة في الدلالة على الهُوِيَّة الوطنية، جاء في المعجم الوسيط: "الجِنْسِيَّة: الصِّفَة التي تلحق بالشخص من جهة انتسابه لشَعْبٍ أو أُمَّة". فكانت صيغة جِنْسانيَّة بديلًا عن الصيغة القياسية جِنْسِيَّة للدلالة على المعنى السابق، وهو استعمال لا بأس به، قياسًا على العلمانيَّة، العقلانيَّة... إلخ. 

الـجُنُوسة، بمعنى: السمات الفارقة بين الجنسين الذكر والأنثى.

لم تذكر المعاجم كلمة "الجُنُوسة"، وإنما ذكرت الجنسيَّة للدلالة على انتساب الشخص إلى وطنٍ معين، أو الدلالة على العلاقة بين الذكر والأنثى. وجه التصويب:

كلمة جُنوسة مصدر على وزن فُعولة، نحو: ذُكورة وأُنوثة وبُرودة وسُخونة... إلخ. ويتبين لنا أن للمعنى المحدث صلة بالمعاني القديمة، كما أنه على صيغة قياسية من صيغ المصدر في العربية.

جَيَّشَ تجييشًا، بمعنى: جمَّع وحوَّل الناس أو الأفكار أو الآراء إلى ما يشبه الجيش في نظامه وقوَّة تأثيره.

لم يرد الفعل "جَيَّشَ" في المعجمات اللغوية.

الفعل جيَّش وما تفرَّع عنه من صيغ، مأخوذ من الاسم الجامد جَيْش، فلا مانع من قبوله مبنًى ومعنًى، بغرض إثراء اللغة ومسايرتها لظروف الحياة.

حاسوب، بمعنى: الآلة المعروفة Computer.

لعدم ورود كلمة "حاسوب" في المعاجم.

كلمة الحاسوب وهي كلمة عربية فصيحة تجري مجرى ما استعملته العرب على وزنها من أسماء الآلات.

حَزَّم تَحْزيمًا، بمعنى: جمَّع بهدف السيطرة والضبط.

لعدم ورود الفعل "حَزَّم" في المعجمات.

التحزيم بهذه الدلالة المحدثة له علاقة بالأصل الدلالي القديم؛ فتحزيم المشاكل وغير ذلك من الاستعمالات معناه: الضمُّ والجمع، جاء في اللسان: حَزَمَ الشيءَ يَحْزِمُه حَزْمًا: شدَّهُ، وأحْزَمَهُ: جعل له حزامًا.