قل ولا حرج (الجزء الخامس والعشرون)

  • 237

قل

الحرج

دفع الحرج

ناسوخ، بمعنى: جهاز حديث لإرسال الرسائل المكتوبة واستقبالها بنصها إليكترونيًّا عبر خط الهاتف.

لعدم ورودها في المعاجم.

الناسوخ كلمة عربية دالة، وقد أجاز مجمع اللغة العربية بالقاهرة قياس فاعول اسمًا للآلة.

النُّجومِيَّة، بمعنى: الشُّهرة الواسعة. وجه التخطئة:

لعدم ورودها في المعاجم.

النُّجومِيَّة بهذه الصيغة مصدر صناعي. ومعلوم أنه يشيع في العربية المعاصرة استعمال كلمات، كالنجم والشمس والضوء، للدلالة على الشهرة الواسعة والظهور الواسع، وكأنَّ الناس يعرفون هؤلاء المشهورين، كما يعرفون النجوم التي لا تخفى على أحد.

نُخْبَويّ، بمعنى: الدلالة على النسبة إلى النُّخْبَة بمعنى الصفوة. وجه التخطئة:

لعدم ورود هذه النسبة في المعاجم.

جاء في المعجمات: النخبة: المختار، وانتخبه: اختاره، ونخبة القوم: خيارهم. انتخبه: اختاره وانتقاه. وتقترح اللجنة قبول هذه النسبة وفقًا لما أجازه مجمع اللغة العربية بالقاهرة في النسبة إلى وحدة: وَحْدَويّ، ووحدويّة.

نُخْبَويَّة، بمعنى: النسبة إلى الصفوة المختارة المنتقاة على غيرها.

القياس: نُخْبِيَّة.

أصل الكلمة من الانتخاب، وهو الاختيار، يقال: هؤلاء نُخبة قومهم، أي: خيارهم. وكلمة نُخْبَوِيَّة نسبة إلى النُّخْبة، بمعنى: الجماعة المختارة، ويُراد بها الانتساب إلى الصفوة المختارة المفضلة. وهي مصدر صناعي مشتق من النُّخْبة، بإضافة الواو.

نِسْبويّ، بمعنى: (عند علماء الفيزيقا) نسبة إلى نظرية النسبية.

القياس: نِسْبيّ.

صيغة "نسبي" تؤدي إلى اللبس؛ إذ يختلط ما هو إلى منسوب إلى النسبة، وما هو منسوب إلى نظرية النسبية؛ لذا يجيز مجمع اللغة العربية بالقاهرة قولهم "نسبوي"، استنادًا إلى أن الواو تُزاد في بعض صيغ المنسوبات؛ منعًا للبس، ومن ذلك إقرار المجمع لكلمة "الوحدوي" في النسبة إلى الوحدة.

نَمْذَجَ/ نمْذَجَةً، بمعنى: صاغ النماذج أو صمَّمها في مسألة ما أو موضع ما. وجه التخطئة:

استعمال لم تتعرض له المعجمات القديمة؛ لا في لفظه ولا في معناه.

لفظ النَّموذج دخل من باب التعريب إلى مادة العربية منذ عدة قرون، والظاهر أن الاستعمال العصري في صيغته الاسمية والفعلية قد نظر إلى هذا اللفظ فاستمد منه وبنى عليه، وذلك مسلك لغوي صحيح لأن الأمر فيه يرجع إلى مبدأ ثابت مقرر، وهو جواز الاشتقاق من الجامد؛ فضلاً عن أنه قد سبق لمجمع اللغة العربية بالقاهرة إقرار قياسية الفَعْلَلَة، فكأن المعاصرين قد بنوا الفَعْلَلَة من النَّموذج؛ فكانت النَّمْذَجَة ثم أخذوا منها صيغة الفعل نَمْذَجَ.

النوايا، جمع نية، بمعنى قَصْد.

لعدم ورودها في المعاجم جمعًا لنِيَّة، إنما الوارد نِيّات، وأن قواعد الصرف لا تجيز جمع نيَّة على نوايا.

يُثبت للنية ما ثبت لنظائرها من المفردات التي جُمعت سماعًا على فعائل، مثل: النظير، والنضيض، والتبيع.