قل ولا حرج (الجزء السابع)

  • 220

قل

الحرج

دفع الحرج

تَمَشْيَخَ، بمعنى: صار شيخًا، أو تكلَّف ذلك وتظاهر به.

لعدم وروده في المعاجم.

الفعل مشتق من لفظ مَشْيَخَة– بفتح الميم وبكسرها– جمع شيخ، كما في القاموس والأساس وغيرهما. وقد أقر مجمع اللغة العربية بالقاهرة صيغة "تَمَفْعَل" وزنا قياسيَّا.

تمشيط البقعة، بمعنى: إجراء جرد وتفتيش في مكان للبحث مما عسى أن يختفي فيه أو لتخليصه مما يُخشى منه، ويغلب هذا الاستعمال في مجال قيام أعوان السلطة بمهاجمة مكان لإخراج ما فيه من كمائن أو لتطهيره من أشياء محظورة أو مخوفة.

هذا التعبير ناشئ في العربية غير معهود في القديم، وأنه في أغلب الظن ترجمة لاستعمال دارج في اللغات الأجنبية.

كلمة التمشيط عربية. فالفعل المجرد منها مَشَطَ، وفي اللغة مَشَّطَ الشعرَ: رَجَّله، ولما كان المراد من التمشيط تفتيش البقعة وذلك هو ما يجري في تمشيط الشعر أي تخليله وتسويته، فإن المجاز قريب في استعمال التمشيط للمكان أخذًا من استعمال التمشيط للرأس. وفي قاعدة العربية جواز تضعيف الفعل للتكثير، ومن ثمة يجوز التمشيط بمعنى المَشْط، وفي قرارات مجمع اللغة العربية بالقاهرة تسويغ ذلك وإقراره.

تَـمَعْدَنَ، بمعنى: صار الشَّيءُ معدنيًّا بعد أن كان من مادة أخرى غير مَعْدِنيَّة.

لعدم وروده بهذا المعنى في المعاجم.

هذا الفعل على وزن تَمَفْعَلَ، ونظيره تَمَرْكَزَ، وتَمَحْوَرَ... إلخ مشتقّ من المَعْدِن.

تمهير، بمعنى: إكساب المرء مهارة وكفاءة في علم أو فنٍّ ما.

لم تسجِّل المعجمات هذه الكلمة بـهذا الوزن لهذه الدلالة.

الكلمة صحيحة مبنًى ومعنًى، أما من حيث المعنى فلم تخرج الكلمة عن دلالة الفعل تَمهَّر؛ بمعنى: أَحْكم الشيءَ وصار به حاذقًا، وهو المعنى المراد بالكلمة تمهير.

تَموْضَع تَموْضُعًا، بمعنى: احتلال الشيء موضعًا معيَّنًا ومحدَّدًا.

لم تسجِّل المعجمات هذه الكلمة.

الكلمة صحيحة مبنًى ومعنًى؛ حيث تجري وَفْق سنن العربية، ونظيرها في العربية: تَمَسْكَنَ تَمَسْكُنًا، وتَمَرْكَزَ تَمَرْكُزًا، وتَمَنْطَقَ تَمَنْطُقًا... إلخ.

تناصّ، بمعنى: العلاقة بين النصوص تمثلًا، وعلى العلاقة بينها من حيث البنية الداخلية.

لعدم وروده بهذا المعنى في المعاجم.

ورد الفعل تناصَّ في المعجمات، بمعنى: ازدحم. والمعنى الجديد له صلة ما بالمعنى القديم، من حيث تلاقي النصوص حول موضوع واحد وفي نسق بنية متماثلة، غير أنه مما يمكن أن يُستأنس به في إجازة التناصّ للتقارب بين معناه ومعنى ما ورد في القديم. قال في تاج العروس: "ناصَّه مناصّةً، أي: استقصى عليه وناقشه"، وهي مفاعلة من النص، فكذلك هذا تفاعل من النصّ.

تنمويّ، بمعنى: (عند علماء الاقتصاد) نسبة إلى تنمية.

تخالف هذه النسبة المشهور من فصيح العربية.

قاعدة النسب فيما كانت فيه ياؤه رابعة قبلها كسرة كالقاضي والقاضية، والرامي والرامية... إلخ أن يُنسب إليه بأحد وجهين: 1-أن تُحذف هذه الياء عند النسب فيقال: قاضيُّ، وراعيُّ، وتربيُّ، وتنحيُّ. 2-ألا تُحذف هذه الياء، بل يُفتح ما قبلها وتقلب هي واوًا، ثم تضاف ياء النسب، ويعللون قلب يائه واوًا بأن الفتحة الطارئة اقتضت قلب الياء ألفًا لتحركها وانفتاح ما قبلها جريًا على القاعدة الصرفية المعروفة، ثم قُلبت تلك الألف واوًا، فيقال: قاضَويُّ، ورامَويُّ، وتربَويُّ، وتنمَويُّ.