قل ولا حرج (الجزء السادس والعشرون)

  • 125

قل

الحرج

دفع الحرج

هجَّ، بمعنى: فرَّ واختفى.

لا توجد في المعاجم هجَّ بمعنى فرَّ.

الوارد في المعاجم الهِجاج بمعنى السير السريع، فكأنَّ العامة اشتقت هذا الفعل من الهِجاج، ومنه هجَّ الشخصُ إذا فرَّ مسرعًا.

همَّش الموضوع/ ملاحظة هامشية/ يعيش على الهامش، بمعنى: أبعده عن مكان الصدارة/ جانبية بعيدة عن الموضوع الأساسي/ بعيدًا عن مركز الاهتمام.

لعدم وروده في المعاجم.

هَمَّش مأخوذة من هامش لا من المادة "هـ م ش"، والاشتقاق من الأسماء مما وافق عليه مجمع اللغة العربية بالقاهرة وعدَّه من وسائل تنمية اللغة؛ ومن ثمَّ فلا حرج من استعمال هَمَّش، وهامشيّ، وعلى الهامش وغيرها من المحدثات.

وجَّت النارُ، بمعنى: تلهَّبت وتوقَّدت.

لا يوجد في المعاجم الفعل "وَجَّ" بالواو.

الوارد في اللغة "أجّت النار" تؤجُّ- بالمعنى نفسه، وكأنَّ العامة رأت استبدال الواو بالهمزة، وهو استعمال عربي مأثور. ومن هذا القبيل قول العامة "وزَّ عليه" إذا أغرى به، وأصل الفعل "أزَّ" ثمَّ أُبدلت الهمزة واوًا، وكذلك ودَّى الشيء في أدَّاه.

ودَّاه، بمعنى: أدَّاه.

عامية.

معروف أنَّ الحجازيين يكثرون من تسهيل الهمزة، ويكثر في العربية إبدال الهمزة واوًا في مثل: واخيته في أخيته، وواسيته في أَسَيْتُه، وواكلته في أكلته، وكأنما استقرَّ في لغة المصريين قلب الهمزة واوًا، في مثل: ودَّاه في أدَّاه، ووجَّت النار في أَجَّت.

الوصولية، بمعنى: محاولة تحقيق المآرب الشخصية بأي طريقٍ كان، على حساب القيم والمثل الأخلاقية.

لعدم ورودها في المعاجم.

الكلمة مصدر صناعي من الوصول، أي الرغبة في الوصول إلى الأهداف والغايات بكل السُّبل مهما كان الثمن.

وضَّب توْضيبًا، بمعنى: جَهَّزَ وأعَدَّ. يقال: وضَّب الحقيبة: أعَدَّها للسفر، ووضَّب البضاعةَ: نظَّمها في مواضعها، ووضَّب الجزارُ اللحمَ: قطَّعه وأعدَّه وفق رغبة عملائه، ووضَّب أوراقًا، ووضَّب الحروفَ: صفَّها وأعدَّها للطباعة.

ليس في المعاجم القديمة مادة "و ض ب".

لعلَّ الاستعمال المحدث يرجع إلى هذا الأصل، من توضيم اللحم وتقسيمه وإعداده. والبدل بين الباء والميم شائع أيضًا في القديم والحديث؛ حيث جاء في اللغة: "وضَّم اللحمَ: وضع الخشبَ بعضَه فوق بعض، ليُوضع عليه اللحم، ليُقطع ويُقسم".

الوقائع، بمعنى: الأَحداث والأَحوال، وبها سُمِّيت في مصر منذ مطلع النهضة الحديثة جريدة رسمية للدولة.

مفرد الوقائع وقيعة، وهي الحرب الشديدة.

رأت لجنة الألفاظ والأساليب بمجمع اللغة العربية بالقاهرة تصحيح اللفظ على أنَّ المفرد وَقْعَة حملًا على نظائره، من مثل: رَخْصَة ورخائص، وحَلْبَة وحلائب، وكَنَّة وكنائن.