قل ولا حرج (الجزء الثالث والعشرون)

  • 161

قل

الحرج

دفع الحرج

المُعْلَن إليه، بمعنى: (في لغة أهل القضاء) أي الشخص الذي يصل إليه إعلان بالحكم أو بالقضية.

الفعل أعلن مُعدّى بنفسه. يقال: أعلن رأيه.

تعدية أعلن بـــ"إلى" أمر جرت به أقلام بعض اللغويين منذ وقت طويل، إذ فسَّر صاحبا القاموس واللسان "عالنه" بقولهما: "أعلن إليه". هذا مع إمكان أن يكون الكلام من باب التضمين، وإذن يكون أعلن قد عُدِّي بـــ"إلى" لأنه بمعنى أوصل.

المُقْتنيات، بمعنى: ما يُحتفظ به من الأشياء القيمة أو الثمينة، ومنها: المُقْتنيات الفنية والمُقْتنيات الثقافية، ومُقْتنيات المتاحف، ومُقْتنيات المكتبات.

لم ترد هذه الكلمة في المعجمات بصيغة المفرد أو بصيغة الجمع.

ورد بالمعاجم اقتنى الشيءَ بمعنى: قناه؛ أي كسبه وجمعه واتخذه لنفسه لا للتجارة، وما دام اقتنى بمعنى قنى، فلا مانع من استخدام اسم المفعول من اقتنى-مُقْتَنًى وجمعه مُقْتنيات.

مَكْلَمَة، بمعنى: كثرة الكلام في غير طائل في الأعمِّ الأغلب، وقد تُستخدَم كذلك اسم مكان، حيث يجتمع الناس فيه ويتكلَّمون.

لعدم ورودها في المعاجم.

كلمة مَكْلَمَة على وزن مَفْعَلَة، وهذه الصيغة من بين معانيها في القواعد الصرفية العربية بيان سبب كثرة الفعل، كما في قول النبي صلى الله عليه وسلم : "الولدُ مَبْخَلَةٌ مَجْبَنَةٌ مَحْزَنَةٌ".

مَلاك، بمعنى: مَلَك.

إغفال المعاجم العربية له في القديم والحديث.

يمكن قبوله استنادً إلى 1-أن الأصل ملأك كما ورد في معاجم اللغة، نُقلت حركة الهمزة إلى اللام، ثمَّ سُهِّلت بقلبها ألفا فصارت "ملاك"، ونظيرها كمأة، ومرأة، سُمع فيهما كماة، ومراة. 2-ورد الملاك على هذه الصورة من قديم في اللغة السريانية، ويمكن أن يكون من استعملها في العربية قد نقلها عن السريانية. 3-أن يكون هذا اللفظ نتيجة اشتقاق من الفعل لاك الذي هو مسهَّل الفعل لأك كما يحدث في سأل ورأف، يُسهلان إلى سال وراف، ومضارعهما المسموع يسال ويراف؛ وعلى هذا يكون الملاك مفعلاً من لاك على القياس، وإذًا يكون لفظ الملاك صحيحًا جائز الاستعمال.

ملابس جاهزة/ مساكن جاهزة، بمعنى: مجهَّزة.

الوارد "جهَّز" المضعَّف؛ فالملابس مجهَّزة، وكذلك المساكن.

يمكن اعتبار الفعل الرباعي المضعَّف "جهَّز" مشتقًّا من فعل ثلاثي مهمل هو "جَهَزَ" على وزن "نَصَرَ" أو "عَلِمَ"؛ للدلالة على أنَّ الشيء قد تمَّ واكتمل، فتكون كلمة "جاهز" وكلمة "جاهزة" اسم فاعل من هذا الفعل الثلاثي المهمل، مثل نضج فهو ناضج، ورسب فهو راسب، وثبت فهو ثابت، وسرح فهو سارح.

مليء- يقال: الكوب مليء بالماء، أي مملوء به.

لعدم ورودها بهذا المعنى في المعاجم، وإنما وردت بمعنى كثير المال، أو الغني المتموِّل المقتدر أو المتحمِّل للشيء.

يمكن إجازة استعمال مليء ومليئة بمعنى الامتلاء؛ إمّا على أنَّ صيغة فعيل مسموعة بوفرة في الصفة المشبهة، وإمّا على أنَّ تحويل مفعول إلى فعيل قياسي عند بعض النحاة.