قل ولا حرج (الجزء الرابع عشر)

  • 187

قل

الحرج

دفع الحرج

الرَّقْميَّة، بمعنى: وصف الأشياء التي دخلها التطور، بتحويل آلية التعامل اليدوي فيها إلى لغة الحاسوب ونحوه، وهي لغة رقمية لها قدراتـها الفائقة في النقل والحفظ والاسترجاع. نحو: الصور/ العصور/ المكتبة / الوسائط / الفجوة / الإدارة / الأسطوانات/ الخدمات الرقمية.

 لعدم وروده في المعجمات.

الرقمية مصدر صناعي من مادة الرَّقْم، وأصل الرقم والترقيم: تعجيم الكتاب وتبيين حروفه بنقط وعلامات، والرقم: الختم والكتابة. وشيوع التعبيرات المذكورة فيه دلالة على دخول تقنية الرقمية في كثير من جوانب حياتنا، بوصفها تقنية علمية متطورة، بل بوصفها لغة هذا العصر.

زُغْرُودة (ج) زَغاريدُ، بمعنى: صوت خاص تصدره المرأة بتحريك اللسان في الفم في المناسبات السَّارة تعبيرًا عن الفرح.

لعدم ورودها في المعاجم.

يمكن تسويغ لفظ زُغْرُودة وجمعها زَغاريدُ بالمعنى السابق؛ استئناسًا بورود الفعل زغردت المرأةُ في المعجم الوسيط بمعنى: ردَّدت صوتها بلسانها في فمها عند الفرح ويشابه وزنها– هي وجمعها – من حيث البنية المقطعية كلمات مثل: أُرجوحة وأُكذوبة، والجمع: أراجيحُ وأكاذيبُ.

زوَّغ، بمعنى: اختفى فجأةً تهربًا من موقف معين.

لعدم ورودها في المعاجم.

جاء في التاج: "زاغ يزوغ زوغًا وزيغًا: مال عن القصد، وزاغ عن الطريق أي: عدل، وأزاغه إزاغة: أماله". فالكلمة صحيحة في مبناها فهي على وزن "فعَّل" وهو مقيس في العربية، قياس "أفعل" بالهمز. وقد جاء نطقهم للكلمة مزوَّغ بصيغة اسم المفعول، والأسلم استعمالها بصيغة اسم الفاعل.

ترزية، بمعنى جمع ترزي.

لعدم جريانه على لغة العرب.

تُزاد التاء المربوطة على بعض الأسماء والكلمات الدالة على المفرد للدلالة على الجمع؛ مثل: حطَّاب وحطَّابة، وكثر ذلك في أسماء الفرق الصوفية والكلامية والمذاهب الفقهية؛ مثل: الصوفيّة – الرفاعيّة– القادريّة– الشاذليّة، ومثل: الجبريّة – القدريّة – الأشعريّة – المعتزلة، ومثل: الحنفيّة – المالكيّة – الشافعيّة – الحنبليّة. وهذه القاعدة تستخدمها العامية كثيرًا في عصرنا، مثل: بحّارة – سرِّيحة – ترزيّة – سمكريّة – فكهانيّة – حانوتيّة – مسحراتيّة – سروجيّة.

سَداد الدَّيْن، بمعنى: قضاؤه وأداؤه.

كلمة سِداد بالكسر تُستعمل أساسًا فى غطاء القارورة.

هذا الاستعمال جائز: إمّا على أنه مصدر لسَدَّ، كما فى مَلَّ ملالًا، وجَلَّ جلالًا، وإمّا على أنه اسم مصدر للفعل سدَّد... ومثله: كلام، وطلاق، وسراح، وسلام، فى: كلَّم، وطلَّق، سرَّح وسلَّم".

الشَّخْصَنَة، بمعنى: تحويل الأمور من شأن عامٍّ إلى شأن شخصي خاص.

لعدم ورودها في المعاجم.

الشَّخْصَنَة مصدر شَخْصَنَ يُشَخْصِن، وقد ورد في القديم ألفاظ على وزن فَعْلَنَة. وقد أجاز مجمع اللغة العربية هذا الوزن.

شَرْعَنَة، بمعنى: إضفاء صفة الشرعية على شيءٍ غير شرعي.

لعم وروده في المعاجم.

وزن فَعْلَنَة، وزن قياسي في العربية؛ ومن ثمَّ فلا بأس من قبول لفظ شَرْعَنَة.