قل ولا حرج (الجزء الرابع عشر)
قل | الحرج | دفع الحرج |
الرَّقْميَّة، بمعنى: وصف الأشياء التي دخلها التطور، بتحويل آلية التعامل اليدوي فيها إلى لغة الحاسوب ونحوه، وهي لغة رقمية لها قدراتـها الفائقة في النقل والحفظ والاسترجاع. نحو: الصور/ العصور/ المكتبة / الوسائط / الفجوة / الإدارة / الأسطوانات/ الخدمات الرقمية. | لعدم وروده في المعجمات. | الرقمية مصدر صناعي من مادة الرَّقْم، وأصل الرقم والترقيم: تعجيم الكتاب وتبيين حروفه بنقط وعلامات، والرقم: الختم والكتابة. وشيوع التعبيرات المذكورة فيه دلالة على دخول تقنية الرقمية في كثير من جوانب حياتنا، بوصفها تقنية علمية متطورة، بل بوصفها لغة هذا العصر. |
زُغْرُودة (ج) زَغاريدُ، بمعنى: صوت خاص تصدره المرأة بتحريك اللسان في الفم في المناسبات السَّارة تعبيرًا عن الفرح. | لعدم ورودها في المعاجم. | يمكن تسويغ لفظ زُغْرُودة وجمعها زَغاريدُ بالمعنى السابق؛ استئناسًا بورود الفعل زغردت المرأةُ في المعجم الوسيط بمعنى: ردَّدت صوتها بلسانها في فمها عند الفرح ويشابه وزنها– هي وجمعها – من حيث البنية المقطعية كلمات مثل: أُرجوحة وأُكذوبة، والجمع: أراجيحُ وأكاذيبُ. |
زوَّغ، بمعنى: اختفى فجأةً تهربًا من موقف معين. | لعدم ورودها في المعاجم. | جاء في التاج: "زاغ يزوغ زوغًا وزيغًا: مال عن القصد، وزاغ عن الطريق أي: عدل، وأزاغه إزاغة: أماله". فالكلمة صحيحة في مبناها فهي على وزن "فعَّل" وهو مقيس في العربية، قياس "أفعل" بالهمز. وقد جاء نطقهم للكلمة مزوَّغ بصيغة اسم المفعول، والأسلم استعمالها بصيغة اسم الفاعل. |
ترزية، بمعنى جمع ترزي. | لعدم جريانه على لغة العرب. | تُزاد التاء المربوطة على بعض الأسماء والكلمات الدالة على المفرد للدلالة على الجمع؛ مثل: حطَّاب وحطَّابة، وكثر ذلك في أسماء الفرق الصوفية والكلامية والمذاهب الفقهية؛ مثل: الصوفيّة – الرفاعيّة– القادريّة– الشاذليّة، ومثل: الجبريّة – القدريّة – الأشعريّة – المعتزلة، ومثل: الحنفيّة – المالكيّة – الشافعيّة – الحنبليّة. وهذه القاعدة تستخدمها العامية كثيرًا في عصرنا، مثل: بحّارة – سرِّيحة – ترزيّة – سمكريّة – فكهانيّة – حانوتيّة – مسحراتيّة – سروجيّة. |
سَداد الدَّيْن، بمعنى: قضاؤه وأداؤه. | كلمة سِداد بالكسر تُستعمل أساسًا فى غطاء القارورة. | هذا الاستعمال جائز: إمّا على أنه مصدر لسَدَّ، كما فى مَلَّ ملالًا، وجَلَّ جلالًا، وإمّا على أنه اسم مصدر للفعل سدَّد... ومثله: كلام، وطلاق، وسراح، وسلام، فى: كلَّم، وطلَّق، سرَّح وسلَّم". |
الشَّخْصَنَة، بمعنى: تحويل الأمور من شأن عامٍّ إلى شأن شخصي خاص. | لعدم ورودها في المعاجم. | الشَّخْصَنَة مصدر شَخْصَنَ يُشَخْصِن، وقد ورد في القديم ألفاظ على وزن فَعْلَنَة. وقد أجاز مجمع اللغة العربية هذا الوزن. |
شَرْعَنَة، بمعنى: إضفاء صفة الشرعية على شيءٍ غير شرعي. | لعم وروده في المعاجم. | وزن فَعْلَنَة، وزن قياسي في العربية؛ ومن ثمَّ فلا بأس من قبول لفظ شَرْعَنَة. |