قل ولا حرج (الجزء السابع عشر)

  • 181

قل

الحرج

دفع الحرج

عزَّل، بمعنى: نقل أثاثه من بيت إلى بيت.

ليس في معاجم اللغة الفعل عزَّل.

الموجود في اللغة الفعل عزَل الثلاثي بمعنى: أبعده ونحَّاه، فكأنَّ العامة ضعَّفت هذا الفعل، وطوَّرت معناه من التنحية المطلقة إلى تنحية الأثاث من مكانه، ونقله إلى مكان آخر، من باب تخصيص الدلالة.

عشَّقَه، بمعنى: شبَّكه.

ليس في المعاجم هذا الفعل.

الموجود في اللغة: عشِق بالشيء، إذا لصق به ولزمه، فكأن العامة ولَّدت من هذا المعنى الفعلَ عشّقه، بمعنى: شبَّك شيئًا في شيء وأدخله فيه، وهو توليد في الصيغة، وتفريع جيد لأصل المادة.

عشوائيّ، بمعنى: صفة لما يكون على غير هدى ونور.

لعدم ورودها في المعاجم.

إجازة كلمة عشوائي صفة، أخذًا من كلمة عشواء صفة للناقة كليلة البصر، منسوبة بإثبات همزتها دون قلبها واوًا استنادًا إلى أن بعض العرب كان يثبتها في الصفة الممدودة المهموزة المؤنثة مثل حمراء فيقول: حمرائي، ويُفهم من صنيع الكوفيين في إجازتهم "حمراءان" في التثنية أنهم يجيزون إثباتها في النسبة. وقد أخذ المجمع بذلك في بعض قراراته السابقة.

عشوائية، بمعنى: العمل على غير بصيرة.

لعدم ورودها في المعاجم.

إجازة كلمة "العشوائية" مصدرًا صناعيًّا، أخذًا من كلمة "عشواء" صفة للناقة كليلة البصر-بإضافة ياء النسبة وتاء التأنيث إلى الكلمة، وإذا كنّا أجزنا إثبات الهمزة مع ياء النسبة؛ فقياسًا عليها تُثبت الهمزة في المصدر الصناعي فيقال: العشوائية.

عشوائية/ عشوائيات، بمعنى: تستعمل عشوائية اسمًا لمجموعات المباني-وبخاصة في الضواحي وأطراف المدن- التي لم تُبْنَ طبقًا لتخطيط عمراني علمي، ولم تراعِ إقامتها القواعد المعتادة، وهي عادة مُغفلَة، ومهملَة من السلطات المختصة، فيقال: تلك مناطق عشوائية، أو يستعمل الوصف العشوائيات بصيغة الجمع اسمًا لها.

لعدم ورودها في المعاجم.

عشوائي منسوب إلى عشواء، وعشوائية مؤنثه، وعشوائيات جمع المؤنَّث. وتدور معاني المادة في المعاجم حول الإغفال والإهمال والإعراض، وغياب القواعد الواجبة الرعاية والتخبُّط في الأداء، وكلمة عشوائية والعشوائيات بصيغة الجمع اسمًا لها، دون لمحٍ لمعنى الوصفية؛ هو استعمال دقيق غير بعيد، من الدلالة القديمة مع نزوع إلى التخصيص.

عَصْرَنَة، بمعنى: يقال: عصرنة الاتجاه أو الفكر... إلخ، ويقصدون بذلك جعل الاتجاه أو الفكر عصريًّا أو متمشيًا مع روح العصر.

لعدم ورودها في المعاجم.

عَصْرَنَة على وزن فَعْلَنَة بزيادة النون، ولها ما يشابهها في القديم، وهي في هذا الاستخدام ونحوه تفيد الجعل أو الصيرورة.

عضَّده تعضيدًا، بمعنى: نصره في عمله أو أعانه عليه.

الصواب: عضَد أو عاضَد.

في المعاجم: عَضَده يعضِده عَضَدًا: أصاب عضدَه، وأعانه، وكان له عَضُدًا. وعَضَّد المطرُ: بلغ ثراه العضد، وعضَّد السهمُ: ذهب يمينًا وشمالاً عند الرمي. وليس ثمة ما يمنع من اشتقاق عضَّد من عضَد في معنى النصرة والإعانة، وقد أقر مجمع اللغة العربية بالقاهرة قياسها للتكثير والمبالغة؛ لأن المحدثين يريدون أكثر من نصرته، أو بالغ فيها.