Dubai Digital Authority - هيئة دبي الرقمية

Contrast

Use toggle below to switch the contrast

Contrast

Read Speaker

Listen to the content of the page by clicking play on Listen

screen reader button

Text Size

Use the buttons below to increase or decrease the text size

A-
A
A+

منحة محمد بن راشد ـ أكسفورد تعلن عن استفادة باحثيْن عربيَّيْن هذا العام لاستكمال دراساتهما العليا

  • 29 يوليو 2020

 استكمالاً للتعاون بين مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة وجامعة أكسفورد

منحة محمد بن راشد ـ أكسفورد تعلن عن استفادة باحثيْن عربيَّيْن هذا العام لاستكمال دراساتهما العليا

 

جمال بن حويرب: المنحة تساعد الطلاب على الاستفادة من قدراتهم الفكرية من خلال الانضمام إلى أعرق جامعة عالمية

 

تُسهم المنحة في تأسيس مجتمع آخذ بالتطور والنمو يضمُّ روّاد معرفة من المنطقة العربية 

تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، أعلنت المؤسَّسة عن استفادة باحثيْن عربيَّيْن شابَّيْن هذا العام من (منحة محمد بن راشد ـ أكسفورد) لتمكينهما من الحصول على الدكتوراه، حيث سيدرس الطالب كريم المستكاوي الدكتوراه في فيزياء المواد المكثَّفة التي تركِّز على "تحقيق المزيد من التقدم والاستخدام التجاري لخلايا البيروفسكايت الشمسية ولفهم خصائصها الفيزيائية على نحو أفضل باستخدام تقنيات التوصيف". من جهة أخرى يسعى بدران الشناوي إلى نيل درجة الدكتوراه في علم الأورام عبر "دراسة المكونات الرئيسة لنظام الكرياتين كيناز لفهم كيفية مساهمته في الفيزيولوجيا المرضية لأمراض نقص تروية القلب".

وكانت (منحة محمد بن راشد ـ أكسفورد ) الدراسية في جامعة أكسفورد قد انطلقت العام 2015 بالتعاون بين مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة مع جامعة أكسفورد، من خلال إبرام شراكة دائمة بين الطرفين تهدف إلى دعم الطلاب في دولة الإمارات والعالم العربي لإكمال مسيرتهم التعليمية في أعرق الجامعات، ولتمكين طلاب الدراسات العليا العرب من الالتحاق بجامعة مصنَّفة ضمن أفضل ثلاث جامعات في العالم، وستستمر هذه المنحة طالما أنَّ جامعة أكسفورد قائمة، وهذا الصرح العلمي موجود منذ أكثر من 900 عام، رسّخت خلالها مكانتها كمركز عالمي لطلبة العلم من كافة أنحاء العالم.

وتُسهم هذه المنحة في تأسيس مجتمع آخذ بالتطور والنمو يضمُّ روّاد معرفة من المنطقة العربية، جميعهم مرتبطون من خلال مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة التي تحمل قيم ورؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، نحو مستقبل واعد لعقود بل لقرون قادمة. وسبق أن التحق بـ(منحة محمد بن راشد – أكسفورد) ثلاثة طلاب عرب من دولة الإمارات العربية المتحدة ومصر وسوريا.

وفي هذا السياق أكَّد سعادة جمال بن حويرب، المدير التنفيذي لمؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، أنَّ برنامج المنح الدراسية في جامعة أكسفورد يقدِّم فرصة مهمة للطلاب العرب للاستفادة من قدراتهم الفكرية من خلال الانضمام إلى واحدة من أهم الجامعات على مستوى العالم في الوقت الذي يستعدون فيه للبدء بمسيرتهم المهنية؛ ليصبحوا مستقبلاً قادة عالميين مؤثرين وقادرين على إنتاج ونشر المعرفة بما يسهم في تنمية وتطور المجتمعات.

........................................

 

مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة

أُطْلِقَت مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة بمبادرة شخصية من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" في مايو 2007م، ومنذ إعادة هيكلة إدارتها في الذكرى السادسة لتأسيسها، وتحديداً في مايو 2013 أطلقت المؤسَّسة العديد من المبادرات الريادية التي تهدف إلى تعزيز مكانة دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة على الخريطة المعرفية.

وتهدف المؤسَّسة إلى تقوية الأجيال المستقبلية وتمكينها من ابتكار حلول مستدامة؛ لتيسير عملية المعرفة والبحث في العالم العربي، كما تتعهد بتأسيس مجتمعات قائمة على المعرفة، من خلال تمويل المشروعات البحثية والأنشطة والمبادرات. فهي تدعم الأفكار والابتكار، وفي الوقت نفسه تهتم بركائزها الأساسية التي تتمثَّل في التعليم وريادة الأعمال والبحث والتطوير.

 

جامعة أكسفورد

تُعدُّ جامعة أكسفورد من أقدم الجامعات في العالم، كما جاء ترتيبها الأول على مستوى العالم، وتضمُّ الجامعة 38 كلية تعمل بأسلوب جماعي يتيح فرصة تبادل الأفكار والعمل بروح الفريق وتُعرَف الجامعة بمرافقها الكثيرة. وتتضمَّن كلُّ كلية من كليات جامعة أكسفورد ما يقرب من 40 عالِماً، كما تضمُّ 22 ألف طالب وطالبة.