Dubai Digital Authority - هيئة دبي الرقمية

Contrast

Use toggle below to switch the contrast

Contrast

Read Speaker

Listen to the content of the page by clicking play on Listen

screen reader button

Text Size

Use the buttons below to increase or decrease the text size

A-
A
A+

"مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة" تعقد اجتماعاً تنسيقياً مع "مؤسَّسة العبيكان للنشر" للتعاون في المجالين العلمي والمعرفي

  • 27 فبراير 2023
  • المملكة العربية السعودية

27 فبراير 2023 – عقدت "مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة" برئاسة سعادة جمال بن حويرب، المدير التنفيذي للمؤسَّسة، اجتماعاً تنسيقياً مع "مؤسَّسة العبيكان للنشر" في المملكة العربية السعودية، بهدف تعزيز التعاون المشترك في المجالات العلمية والمعرفية ووضع آليات تسهم في إثراء الفكر والتنمية المعرفية في المجتمع.

وتم خلال الاجتماع مناقشة العديد من الموضوعات التي تهم الجانبين، بما في ذلك تطوير مبادرات ومشاريع مشتركة لتعزيز الحراك المعرفي، كما نوقشت مجموعة من المبادرات والبرامج المعرفية المشتركة، التي تهدف إلى توحيد الجهود في سبيل إبراز الدور المعرفي وتعزيز المحتوى المعرفي بما يسهم في ترسيخ وتعزيز العمل المشترك. وجرى خلال الاجتماع أيضاً التطرق إلى دور "مؤسَّسة العبيكان للنشر" كواحدة من أكبر دور النشر في العالم العربي ومساهمتها الفاعلة في قطاع الطبع والنشر ودعمها للنهوض المعرفي في المجتمع من خلال ما تقدمه من معارف ومعلومات عبر الوسائل المطبوعة والإلكترونية.

وأكَّد سعادة بن حويرب أن مجالات التعاون والتنسيق مع "مؤسَّسة العبيكان للنشر" متعددة ومتنوعة مثل الترجمة والنشر والطبع والتوزيع. وأشار بن حويرب إلى أن "مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة" حريصة على تعزيز أطر التعاون والتنسيق مع "مؤسَّسة العبيكان للنشر" من أجل تطوير القطاعات المعرفية في المنطقة. ولفت سعادته إلى أن الشراكة مع الجهات المعنية بقطاع الطبع والنشر مثل "مؤسَّسة العبيكان للنشر" يسهم في تعزيز وتطوير كافة المجالات التي تسهم بشكل مباشر في جهود نشر ونقل المعرفة، بما يؤدي في نهاية المطاف لوضع أسس مجتمعات المعرفة. وأشار بن حويرب إلى أن مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة استطاعت من خلال مشاريعها ومبادراتها المعرفية المختلفة أن تحدث نقلة نوعية لدعم الابتكار واستشراف المستقبل وتيسير عملية المعرفة والبحث في العالم العربي. كما أكَّد بن حويرب أهمية التعاون مع "مؤسَّسة العبيكان للنشر" من أجل تطوير وتعزيز مكانة قطاعات الطبع والنشر والترجمة في المنطقة.

كما تم خلال الاجتماع استعراض بعض المبادرات التي تقوم بها المؤسَّسة، مثل "قمَّة المعرفة"، الحدث الأبرز في مجال تبادل الخبرات ونقل المعرفة لمناقشة سبل ترسيخ بناء مجتمعات واقتصادات مستدامة؛ و"مركز المعرفة الرقمي"، المنصة المعرفية الرقمية التي تتيح حلولاً رقمية فعالة لتعزيز زخم القطاع المعرفي الرقمي في العالم العربي، والذي يعد ذاكرة رقمية لحفظ المحتوى الخاص بالمؤسَّسات المعرفية العربية وتمكينها من بناء منصاتها الرقمية. وجرى خلال اللقاء التنسيقي أيضاً التأكيد على حرص مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة على تعزيز التعاون المعرفي مع المؤسَّسات المعنية بالمعرفة ونشرها من أجل إرساء دعائم البنيان المعرفي في المنطقة.

يذكر أن "مكتبة العبيكان" تعد من أوائل المكتبات المتخصصة بنشر المعرفة في المملكة العربية السعودية، حيث تقوم بترجمة ما يزيد على 500 كتاب سنوياً لأفضل المؤلفين العالمين وطباعة 400 عنوان عربي سنوياً. كما أخذت مكتبة العبيكان على عاتقها ترجمة أفضل الكتب لأهم الناشرين العالميين ونشر الكتب العربية بكافة اختصاصاتها لما لها من سمعة طيبة في مجال النشر والترجمة والطباعة.