Dubai Digital Authority - هيئة دبي الرقمية

Contrast

Use toggle below to switch the contrast

Contrast

Read Speaker

Listen to the content of the page by clicking play on Listen

screen reader button

Text Size

Use the buttons below to increase or decrease the text size

A-
A
A+

محمد بن راشد للمعرفة توقِّع اتفاقية شراكة مع جامعة الفجيرة وجمعية الفجيرة الخيرية لإنشاء «مكتبة الفجيرة الرقمية»

  • 06 يناير 2021
  • دبي

بهدف تحسين جودة التعليم ونشر المعرفة على أوسع نطاق

  وقَّعت مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة اتفاقية شراكة مع جامعة الفجيرة وجمعية الفجيرة الخيرية، وذلك بهدف إنشاء «مكتبة الفجيرة الرقمية» ضمن مشاريع مركز المعرفة الرقمي، التابع للمؤسَّسة، والرامية إلى بناء منصات رقمية لنشر وإتاحة المعرفة على أوسع نطاق، وبين مختلف الفئات.

ويأتي مشروع «مكتبة الفجيرة الرقمية» ضمن الأهداف الاستراتيجية لمؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، التي تسعى من خلالها إلى نشر المعرفة محلياً وعالمياً للمساهمة في تنمية المجتمعات وتحسين جودة التعليم، إلى جانب دعم البحث العلمي وتفعيل الدور المعرفي والثقافي للغة العربية، فضلاً عن تعزيز ثقافة القراءة في المجتمعات من خلال كافة السبل لاكتساب جميع أنواع المعرفة.

وحضر التوقيع الذي تمَّ في مقر المؤسَّسة كلٌّ من سعادة جمال بن حويرب، المدير التنفيذي للمؤسَّسة، ومعالي سعيد بن محمد الرقباني، رئيس مجلس أمناء جامعة الفجيرة ورئيس جمعية الفجيرة الخيرية، إضافة إلى فريقي مركز المعرفة الرقمي وجامعة الفجيرة.

وأكَّد سعادة جمال بن حويرب أنَّ التحديات الأخيرة التي شهدها العالم أثبتت أهمية المعرفة الرقمية وقدرتها على مواجهة كافة الظروف من حيث سهولة الوصول إليها، وتوفير كمٍّ هائلٍ من مصادر المعلومات، وقد أسهم نهج قيادتنا الرشيدة في تعزيز التحوُّل الرقمي الشامل للدولة، بتوفير بنية تحتية رقمية فعّالة وقادرة على استيعاب مشاريع التكنولوجيا المتطورة وأبرزها المكتبات الرقمية التي تدعم البحث العلمي والتطوير، وتغذي التنمية الثقافية لدى جميع فئات المجتمع.

وأضاف سعادته: «نسعى من خلال مشاريع مركز المعرفة الرقمي إلى توفير الممكنات المعرفية التي تعزِّز الوصول السهل والسلس للمعرفة، وجمعها بكافة مجالاتها تحت مظلة واحدة بشكل مبتكر يحفِّز الشباب أينما كانوا إلى تبني ثقافة القراءة والاستفادة من الزخم المعرفي الذي تقدمه المكتبات الرقمية، الأمر الذي يدعم الأهداف الاستراتيجية للمؤسَّسة في بناء قدرات الشباب وتطوير إمكانياتهم، والتوسُّع في المشاريع المعرفية والثقافية في جميع إمارات الدولة وخارجها أيضاً، سعياً إلى بناء ذاكرة رقمية هائلة متاحة للجميع».

بدوره قال معالي سعيد بن محمد الرقباني: «التعاون مع مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة فرصة قيِّمة بالنسبة إلينا. فهمُّنا في جامعة الفجيرة، التي أُنشِئَت عام 2016، أن نرفع مستوى الطلاب، ومن أجل ذلك بدأنا بالعمل حالياً على إنشاء مكتبة الفجيرة الرقمية لخدمة الطلاب والمجتمع في الإمارة بالتعاون مع المؤسَّسة». 

وأضاف معاليه: المستوى المعرفي المتقدِّم الذي تحظى به مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، وخبرتها الواسعة يعزِّزان بشكل نوعي دور مكتبة الفجيرة الرقمية. وفي هذا الإطار، اتفقنا اليوم كذلك على الحصول على آخر التحديثات التي تقدِّمها المؤسَّسة وإضافتها إلى مكتبتنا.

وهنا لا بدَّ من أن نشكر فريق مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة على جهوده في بناء هذا التعاون الذي سيعود بالفائدة على أبنائنا الطلاب.

وتشتمل منصة «مكتبة الفجيرة الرقمية» على أكثر من 156,393 عنواناً، و1,657,766 مادة رقمية من مختلف دور النشر المحلية والعالمية والعربية التي تضمُّ المواد الرقمية والكتب والمجلات والفيديوهات، فضلاً عن ملخصات الكتب والدراسات والبحوث إلى جانب المصادر المفتوحة، وتقدِّم المنصة خدماتها لجميع مواطني إمارة الفجيرة لدعم كافة الأنشطة التعليمية والمعرفية بالإمارة، وتتيح خيارات البحث والتصفُّح وتحميل الكتب إلى جانب بناء المكتبات الشخصية.

ويعدُّ مركز المعرفة الرقمي أحد المشروعات الطموحة لمؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، التي تهدف إلى إثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت، إلى جانب دعم المحتوى الرقمي العربي من خلال توفير منصات عربية لإتاحته وتعزيز استخدامه، وتقديم جرعة معرفية مكثفة على نحو ممتع وسريع يتناسب مع متطلبات الحياة المعاصرة. ويتطلَّع المركز إلى خدمة الاحتياجات المعرفية المتنوعة في الوطن العربي عامة ودولة الإمارات خاصة. ويتيح مركز المعرفة الرقمي آفاقاً جديدة لمحبي العلم والتعليم والتعلُّم، بدءاً بتوسيع خدماتها خارج حدود جدران المكتبة التقليدية والوصول إلى القارئ أينما كان وفي أي وقت وبمصادر معرفية معلوماتية متنوعة.

وتتبنّى جامعة الفجيرة ضمن خطتها الاستراتيجية مبدأ تعظيم الاستفادة من التكنولوجيا المتطورة في مجال التعليم عن بُعد، والأخذ بنظام التعليم الذكي من خلال توفير مكتبة رقمية شاملة للمحتوى الرقمي والتعليمى والبحثى. فضلاً عن توفير برامج أكاديمية جديدة، على مستوى البكالوريوس ومستوى الدراسات العليا، تسهم في دعم الابتكار وريادة الأعمال والقيادة.