Dubai Digital Authority - هيئة دبي الرقمية

Contrast

Use toggle below to switch the contrast

Contrast

Read Speaker

Listen to the content of the page by clicking play on Listen

screen reader button

Text Size

Use the buttons below to increase or decrease the text size

A-
A
A+

محمد بن راشد للمعرفة تحفِّز أفراد المجتمع إلى الاستفادة من خدمات "مركز المعرفة الرقمي"

  • 26 مارس 2020
  • دبي

بالتزامن مع الظروف الراهنة التي يشهدها العالم، وحث الحكومات أفراد المجتمعات على البقاء في المنازل، للوقاية والحماية من خلال تطبيق أنظمة التعليم والعمل عن بُعد، أطلقت مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة حملة "استثمر وقتك بالمعرفة الرقمية"، والتي تسعى من خلالها إلى تعزيز استخدام منصتها الإلكترونية لاكتساب المعرفة من قِبَل جميع أفراد المجتمع والباحثين والطلاب، وذلك من خلال أجهزتهم الذكية ومن منازلهم ودون الحاجة إلى استخدام الورق أو التواصل المباشر مع الآخرين.

وفي هذا السياق تمتلك المؤسَّسة باقة من المنصات والخدمات الإلكترونية المبتكرة التي تتيح خدمات البحث والقراءة وتشارك المحتوى وتحميل الكتب والإصدارات للأفراد والمختصين وطلاب المدارس والجامعات، وأبرزها "مركز المعرفة الرقمي" الذي أطلقته بهدف تطوير آليات بث وإتاحة المعرفة بشكل إلكتروني كامل يتميَّز بالسهولة والسلاسة.

ويعدُّ "مركز المعرفة الرقمي" أول وأكبر منصة عربية مفتوحة حاضنة للمحتوى الرقمي العربي، إلى جانب تطبيقها كحلٍّ لبناء وتطوير مراكز المعرفة واستخدامها أداة لحفظ الذاكرة الرقمية للمؤسسات العربية. حيث تسعى المؤسَّسة من خلال المنصة إلى الإسهام في سد الفجوة الرقمية العربية، بما تحويه من محتوى رقمي يصل لأكثر من 340 ألف عنوان تتضمَّن أكثر من 3.5 ملايين مادة رقمية.

وأكَّد سعادة جمال بن حويرب، المدير التنفيذي للمؤسَّسة حاجة المجتمعات الماسة في الوقت الراهن إلى الحلول الذكية والإلكترونية، التي تمكِّنهم من أداء كافة مهامهم المعتادة من المنازل بشكل آمن وسهل، وتوفِّر لهم الحلول المناسبة لضمان استمرارية وصولهم للمعرفة بكافة مجالاتها ودون انقطاع. ولا شك أنَّ استراتيجية ورؤية القيادة الرشيدة لدولة الإمارات أسهمت بشكل كبير في تصميم بنية تحتية رقمية قوية وشاملة، تدعم هذا التوجه وتسهم في نجاح تحقيق أهدافه في جميع الأوقات والظروف. منوهاً إلى أنَّ مشروع "مركز المعرفة الرقمي" يعدُّ تحوُّلاً مهماً في نظرة المؤسَّسات العربية للتعامل مع منتجات المعرفة، من مجرد مستهلِكٍ لتلك المنتجات إلى منتِجٍ لها.

وتتيح منصة "مركز المعرفة الرقمي" إمكانات التعلُّم الذاتي وخدمة احتياجات طلاب المدارس والجامعات والباحثين والمتخصِّصين في كافة المجالات، وتوفِّرُ كماً هائلاً من مصادر المعلومات المحكَّمة والموثوق بها، والتي تتميز بالجودة العالية. وقد حقَّقت المنصة نتائج مبهرة منذ إطلاقها؛ حيث وصل عدد الزوّار للمركز في شهر فبراير الماضي إلى أكثر من 19 ألف زائر، وبلغ عدد مرات تحميل الكتب 17025 مرة.

وفى سياق تيسير سبل الوصول إلى المعرفة يوفِّر "مركز المعرفة الرقمي" آليات مفتوحة لبحث وتصفُّح المحتوى الرقمي الذي يغطّي كافة المجالات، ويخدم الاحتياجات التعليمية والبحثية والعلمية لكل فئات المجتمع. وتتميَّز المنصة بمجموعة من المكتبات النوعية والحزم المتخصِّصة في مجالات نوعية متعددة. كما تتيح المنصَّة التعرُّف إلى ما يتم قراءته والاطلاع عليه بصورة آنية من خلال المزامنة القرائية، كما تتيح آليات تحليل عميق ودقيق لبيانات المستخدمين للتعرُّف إلى التوجُّهات المعرفية للباحثين من حيث المصطلحات والمجالات والموضوعات.

وتعدُّ المنصة كذلك نظاماً متكاملاً ومعيارياً يمكِّن المؤسَّسات العربية من بناء مستودعاتها المؤسَّسية والوطنية وحفظ ذاكرتها الرقمية.

يمكنكم الدخول إلى منصة مركز المعرفة الرقمي عبر هذا الرابط:  https://www.mbrf.ae/ar/#knowledge-hub