تحدي الأمية

معايير الاختيار

تهدف جائزة تحدي الأمية إلى دعم الدول العربية نحو تبني رؤية حضارية للقرائية وتعليم الكبار تتخطى مفهوم تعلم القراءة والكتابة، مسلطةً الضوء على أفضل الممارسات الهادفة إلى محو الأمية في المنطقة العربية.

تمنح الجوائز لأفضل السياسات والممارسات والبرامج والبحوث في مجال تعليم وتعلُّم الكبار على أن تكون كالتالي:

  • الجائزة الأولى: الحكومات
  • الجائزة الثانية: المؤسسات
  • الجائزة الثالثة: الأفراد 

يجب على جميع البرامج / المشاريع المرشحة أن تلبي معايير الاختيار لكي تؤخذ بعين الاعتبار.

جائزة تحدي الأمية- أفراد

1.    الحلول المبتكرة

يتعلَّق الابتكار بالأفكار والحلول والطرق الجديدة لتكييف الأساليب التقليدية والتي يمكن أن تضيف قيمة وتحدث تأثيراً ملموساً. يوضح المشروع / البرنامج نهجاً مبتكراً في التعليم من أجل التنمية المستدامة التي تتطلب تجاوز "التفكير في العمل كالمعتاد"، كما ينبغي أن يبرهن المشروع / البرنامج على اتّباع نهج مبتكر في التعليم من أجل التنمية المستدامة، سواء أكان ذلك في الموضوعات التي يغطيها، أو المنهجية التي يستخدمها، أو طريقة تصميم بيئة التعلم. يمكن أن يكون الوصول إلى قطاعات خارج التعليم والعمل مع شركاء جدد علامة على الابتكار.

2.    تلبية احتياجات الفئات المعنية

على البرنامج / المشروع أن يكون بالمنطقة العربية ويهدف إلى محو الأمية ضمن الاحتياجات الفردية والمجتمعية للفئات المستهدفة، إضافة إلى التركيز على جودة التعليم والتعلم، آخذاً بعين الاعتبار أبعاداً مثل الفاعلية والكفاءة والمساواة والأهمية والملاءمة.

3.    الإسهامات والنتائج المتحققة

النتائج والتغييرات الإيجابية التي يحدثها البرنامج / المشروع على المستفيدين والمجتمع. أي أن يكون البرنامج /المشروع قد أحدث تحسناً كبيراً في أعداد المتعلمين وزيادة كبيرة في كفاءتهم مع السعي المتواصل إلى التحسين.

4.    التنمية المستدامة

يمارس المشروع / البرنامج التعليم كتعليم تحويلي لدعم التنمية المستدامة، ما يؤدي إلى التغيير الفردي والمجتمعي، حيث يمكّن التعليم التحويلي المتعلمين من تغيير أنفسهم والمجتمع الذي يعيشون فيه. ولذلك ينبغي أن يتيح المشروع / البرنامج للمتعلمين إحداث تغييرات في عالم أكثر عدلاً وسلمية واستدامة. وهذا يمكن أن يعني، على سبيل المثال، تغيير أنماط التفكير ،والاستثمار الأمثل للإمكانات والموارد الطبيعية، وتطوير روح المبادرة الاجتماعية وسبل العيش المستدامة، أو دعم جهود القضاء على الفقر.

كما يجب أن يتناول المشروع / البرنامج الأبعاد الثلاثة للتنمية المستدامة (المجتمع والاقتصاد والبيئة) بطريقة متكاملة، كما يجب أن يساعد المستفيدين على فهم الترابط بين هذه الأبعاد والعمل وفقاً لذلك.

وتتعلق الاستدامة بالفوائد والآثار الدائمة للبرنامج / المشروع بعد دورة حياته الحالية. وينطوي ذلك على الأنشطة الملموسة المصممة لضمان استدامة نتائجه وتأثيراته، والمساهمات في إثراء البيئات التعليمية التي تمكّن المتعلمين من اكتساب مهارات القراءة والكتابة فيها والاستفادة منها وتعزيزها ووضع خطة مستقبلية. فكيف سيجد البرنامج الموارد اللازمة لمواصلة العمل في المستقبل؟ ما هي السياسات أو الآليات التي تدعم النجاح المستمر للبرنامج؟ وهل بالإمكان أن تسهم المجتمعات في استمرارية البرنامج على المدى الطويل؟

إضافة إلى هذه المعايير، يجب على المشروع / البرنامج أن:

  • يكون سجلاً مستمراً ومثبتاً للعمل الإبداعي في مجال محو الأمية لمدة سنة على الأقل
  • يكون بارزاً واستثنائياً
  • لم يتم منحه جوائز دولية تتعلَّق بمحو الأمية في السنوات الخمس الماضية
  • يكون له تأثير كبير بالنسبة إلى الموارد المستثمرة
  • يكون قابلاً للتكرار والتطوير والتطبيق على نطاق أوسع.

 

الوثائق المطلوبة:

  • استمارة ترشُّح
  • رسالة تحفيزية تؤكد الالتزام
  • أي مستندات إضافية تكون دليلاً على امتياز المشروع / البرنامج المرشح.

               جائزة تحدي الأمية- مؤسسات

1.    الحلول المبتكرة

يتعلَّق الابتكار بالأفكار والحلول والطرق الجديدة لتكييف الأساليب التقليدية والتي يمكن أن تضيف قيمة وتحدث تأثيراً ملموساً. يوضح المشروع / البرنامج نهجاً مبتكراً في التعليم من أجل التنمية المستدامة التي تتطلب تجاوز "التفكير في العمل كالمعتاد"، كما ينبغي أن يبرهن المشروع / البرنامج على اتّباع نهج مبتكر في التعليم من أجل التنمية المستدامة، سواء كان ذلك في المواضيع التي يغطيها، أو المنهجية التي يستخدمها، أو طريقة تصميم بيئة التعلم. يمكن أن يكون الوصول إلى قطاعات خارج التعليم والعمل مع شركاء جدد علامة على الابتكار.

 

 

2.    تلبية احتياجات الفئات المعنية

على البرنامج / المشروع أن يكون بالمنطقة العربية ويهدف إلى محو الأمية ضمن الاحتياجات الفردية والمجتمعية للفئات المستهدفة، إضافة إلى التركيز على جودة التعليم والتعلم، آخذاً بعين الاعتبار أبعاداً مثل الفاعلية والكفاءة والمساواة والأهمية والملاءمة.

3.    الإسهامات والنتائج المتحققة

النتائج والتغييرات الإيجابية التي يحدثها البرنامج / المشروع على المستفيدين والمجتمع. أي أن يكون البرنامج /المشروع قد أحدث تحسناً كبيراً في أعداد المتعلمين وزيادة كبيرة في كفاءتهم مع السعي المتواصل إلى التحسين.

4.    التنمية المستدامة

يمارس المشروع / البرنامج التعليم كتعليم تحويلي لدعم التنمية المستدامة، ما يؤدي إلى التغيير الفردي والمجتمعي، حيث يمكّن التعليم التحويلي المتعلمين من تغيير أنفسهم والمجتمع الذي يعيشون فيه. ولذلك ينبغي أن يتيح المشروع / البرنامج للمتعلمين إحداث تغييرات في عالم أكثر عدلاً وسلمية واستدامة. وهذا يمكن أن يعني، على سبيل المثال، تغيير أنماط الاستهلاك، وتطوير روح المبادرة الاجتماعية وسبل العيش المستدامة، أو دعم جهود القضاء على الفقر.

كما يجب أن يتناول المشروع / البرنامج الأبعاد الثلاثة للتنمية المستدامة (المجتمع والاقتصاد والبيئة) بطريقة متكاملة، كما يجب أن يساعد المستفيدين على فهم الترابط بين هذه الأبعاد والعمل وفقاً لذلك.

وتتعلق الاستدامة بالفوائد والآثار الدائمة للبرنامج / المشروع بعد دورة حياته الحالية. وينطوي ذلك على الأنشطة الملموسة المصممة لضمان استدامة نتائجه وتأثيراته، والمساهمات في إثراء البيئات التعليمية التي تمكّن المتعلمين من اكتساب مهارات القراءة والكتابة فيها والاستفادة منها وتعزيزها ووضع خطة مستقبلية. فكيف سيجد البرنامج الموارد اللازمة لمواصلة العمل في المستقبل؟ ما هي السياسات أو الآليات التي تدعم النجاح المستمر للبرنامج؟ وهل بالإمكان أن تسهم المجتمعات في استمرارية البرنامج على المدى الطويل؟

 

 

5.    حوكمة المشروع / البرنامج

الطريقة التي يدار بها المشروع / البرنامج ، متضمنة الأنشطة التي يتم بها مراقبة المدخلات والمخرجات، وكذلك مؤشرات قياس جودة وفاعلية الأنشطة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

إضافة إلى هذه المعايير، يجب على المشروع / البرنامج أن:

  • يكون سجلاً مستمراً ومثبتاً للعمل الإبداعي في مجال محو الأمية لمدة سنة على الأقل
  • يكون بارزاً واستثنائياً
  • لم يتم منحه جوائز دولية تتعلَّق بمحو الأمية في السنوات الخمس الماضية
  • يكون له تأثير كبير بالنسبة إلى الموارد المستثمرة
  • يكون قابلاً للتكرار والتطوير والتطبيق على نطاق أوسع.

 

الوثائق المطلوبة:

  • استمارة ترشُّح
  • رسالة تحفيزية تؤكد الالتزام
  • أي مستندات إضافية تكون دليلاً على امتياز المشروع / البرنامج المرشح.