تحدي الأميّة
الدكتورة نجوى الفزَّاع غريس

الدكتورة نجوى الفزَّاع غريس

أستاذة جامعية بالمعهد العالي للتربية والتكوين المستمر، جامعة تونس.

حاصلة على شهادة الدكتوراه في علوم التربية من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة تونس بالتعاون مع جامعة لوفان لانوف ببلجيكا (Louvain-La-Neuve). رئيسة مشروع «التقييم في التعليم» التابع لوحدة البحث «التربية والعرفان والتكنولوجيات الحديثة والتعلُّمية»، جامعة تونس الافتراضية. عضو بالجمعية الدولية للبيداغوجيا الجامعية، عضو بجمعية تطوير منهجيات التقويم في التربية"، فرع أوروبا. عضو باللجنة العلمية لجائزة "الملك عبد العزيز" للبحوث العلمية في قضايا الطفولة والتنمية في الوطن العربي.

كاتب مشارك في تقريري المعرفة العربيين 2011 و2014، كاتب رئيس لتقريري مؤشر المعرفة العربي لعام 2015 وعام 2016. عضو الفريق المركزي لمؤشر المعرفة العالمي، خبير لدى المركز الدولي للدراسات البيداغوجية بفرنسا مكلف بمشروع "نموذج التوقي من الفشل الدراسي والانقطاع المدرسي رباعي الآليات M4D".

أسهمت في إنجاز العديد من البحوث والدراسات وشاركت في ورشات وملتقيات وطنية وإقليمية ودولية عدَّة ذات اهتمام بالقضايا التربوية، إلى جانب العديد من المساهمات لدى المنظمات الإقليمية والدولية من بينها: ومنظمة اليونسكو، ومنظمة الألكسو، والمجلس العربي للطفولة والتنمية.