أدب الطفل هو أحد أشكال الفنون الأدبية الموجّهة إلى الأطفال على مختلف فئاتهم العمرية من 3-12 سنة، ويقدّم محتوى قصصي، بأسلوب بسيط، يسهل على الطفل فهمه والتفاعل معه، ويعتمد هذا النوع من الأدب على فهم احتياجات الطفل واهتمامات الفئة العمرية، وأفضل طرق الوصول إليها.
تهدف ورشات قصص الأطفال إلى تدريب المنتسبين على كتابة نص متكامل العناصر الأدبية، ويعتمد التدريب الطريقة التفاعلية والعصف الذهني والعمل مع فريق وتبادل الأفكار والتقييمات، ابتداء بصناعة الفكرة الإبداعية، مروراً بتقنيات الكتابة للطفل، وصولاً إلى قصة أطفال جاهزة للنشر، وذلك من خلال بناء وصقل المهارات التالية:
يعتمد التدريب في برنامج دبي الدولي للكتابة أساسيات الكتابة للطفل، وأولها تحديد وفهم الفئة العمرية المستهدفة في القصة، وذلك بهدف توجيه المتدرّب إلى البحث والاطلاع عن متطلبات واحتياجات المرحلة المقصودة، وتبسيط طريقة السرد تبعاً لها.
يتعلّم المتدرّب الرسم بالكلمات، مهما كانت الفكرة، يتدرب المنتسبون على تقنيات تكثيفها وتبسيطها للوصول إلى الطفل، حيث يدخل المنتسب في عالم الطفل وخياله، ويفكّر بطريقته ومنطقه، ليقدم له قصة تنتمي إلى عالمه وينتمي إليها.
يتدرب المنتسب على الانتماء إلى المكان والزمان الذي ستُبنى فيه الأحداث وتتطور، ووضع قوانين توافق بين "أين ومتى"، والخيال الذي سيعيشه قارئ القصة، عبر التوظيف المتقن للشخصيات وأدوارها في هذا المكان والزمان، وطرق الصياغة لخلق مشاهد بصرية من الكلمات، مع المحافظة على التوازن بين عناصر الخيال والإقناع والمصداقية والتسلسل في قالب شائق، لا يخلو من المواقف الفكاهية، إضافة إلى التعرف على أهمية عنوان القصة والتدرّب على طرق اختياره.
قرابة 100 ساعة تدريبيّة ممتدة على 4 أشهر، في تدريب نظري وعملي مع المدرب، وتجري متابعة المتدربين من قبل المدرّب عبر مجموعة تواصل اجتماعي.