أستاذة في المعهد العالي للتربية والتكوين المستمر التابع لجامعة تونس
نجوى الفزّاع غريس أستاذة في المعهد العالي للتربية والتكوين المستمر التابع لجامعة تونس.
وهي حاصلة على درجة الدكتوراه في علوم التربية من جامعة تونس بالتعاون مع جامعة لوفان لانوف في بلجيكا. ترأس مشروع "التقييم في التعليم" التابع لوحدة البحث "التربية والعرفان والتكنولوجيات الحديثة والتعلّمية" في جامعة تونس الافتراضية. كما أنها عضو في الجمعية الدولية للبيداغوجيا الجامعية (فرع تونس)، وعضو في جمعية تطوير منهجيات التقييم في التربية (فرع أوروبا)، وعضو في الهيئة العلمية لجائزة الملك عبد العزيز للبحوث العلمية في قضايا الطفولة والتنمية في الوطن العربي.
شاركت في كتابة تقرير المعرفة العربي في عامي 2011 و2014، وكانت الكاتبة الرئيسية لتقريري مؤشر المعرفة العربي في عامي 2015 و2016، وعضواً في الفريق الأساسي لمؤشر المعرفة العالمي 2017.
هي خبيرة في المركز الدولي للدراسات التربوية الكائن في منطقة سيفر القريبة من العاصمة الفرنسية باريس، ومسؤولة عن مشروع "البرنامج الرباعي الأبعاد بالوسط المدرسي للتصدي للفشل والتسرب المدرسيين". كما أنها مستشارة لفرع مؤسسة "دي في في إنترناشيونال" (فرع شمال أفريقيا) مكلفة بتنفيذ مشروع البحوث العملية المتعلقة بقياس نتائج التعلم في تونس.
أجرت الأستاذة غريس الكثير من البحوث في المجالات التعليمية، وشاركت في العديد من ورش العمل والندوات المحلية والإقليمية والدولية في مجال التعليم، ولها أيضاً مساهمات عديدة كخبيرة تربوية مع المنظمات الإقليمية والدولية مثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومنظمة اليونسكو، والمنظّمةَ العربية للتربية والثقافة والعلوم، والمجلس العربي للطفولة والتنمية.