حصلت الدكتورة نجوى الفزّاع على درجة الدكتوراه في علوم التربية من جامعة تونس بالتعاون مع جامعة لوفان الكاثوليكية ببلجيكا. وتشغل حاليًا منصب مديرة البرامج والمشاريع بالمركز الإقليمي لليونسكو للجودة والتميّز في التعليم، وعملت سابقًا أستاذة بالمعهد العالي للتربية والتكوين المستمر بجامعة تونس، حيث قادت مشروع "التقييم في التعليم".
شاركت كمؤلفة مشاركة في تقريري المعرفة العربية لعامي 2011 و2014، وككاتبة رئيسية لتقريري مؤشر المعرفة العربي لعامي 2015 و2016، وهي عضوة في الفريق المركزي لمؤشر المعرفة العالمي التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة منذ عام 2017 إلى اليوم. كما أنها عضوة في اللجنة العلمية لمشروع النموذج العربي للجودة والتميّز في التعليم.
تعاونت كمستشارة ومدرّبة مع العديد من المنظمات الإقليمية والدولية من بينها: منظمة اليونسكو، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والمركز الدولي للدراسات البيداغوجية بفرنسا، ومنظمة الألكسو، والمجلس العربي للطفولة والتنمية بالقاهرة، والجمعية الألمانية لتعليم الكبار. وتتركّز خبرتها في مجالات التنمية المستدامة، والتقييم والقياس التربوي، وجودة التعليم، والأبحاث المقارنة، وبناء المؤشرات التربوية.