Dubai Digital Authority - هيئة دبي الرقمية

Contrast

Use toggle below to switch the contrast

Contrast

Read Speaker

Listen to the content of the page by clicking play on Listen

screen reader button

Text Size

Use the buttons below to increase or decrease the text size

A-
A
A+

مركز المعرفة الرقمي

أكثر من 3,5 ملايين مادة رقمية متنوعة و 1,795,668 مستخدماً

مركز المعرفة الرقمي

نافذة ونظام متكامل لإدارة المحتوى الرقمي

في إطار الدور العالمي لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة لخدمة رواد المعرفة في كافة المجالات، اهتمت المؤسسة بتطوير منصة معرفية متكاملة، بحيث تكون حاوية للمحتوى الرقمي الذي يخدم احتياجات المهتمين من الجمهور العام والباحثين والدارسين في كل المجالات المعرفية بكافة جوانبها وقطاعاتها المختلفة. وتتميز المنصة بثراء المحتوى المعرفي والتنوع الشكلي واللغوي، بما يتناسب مع متطلبات واحتياجات المستفيدين في القرن والواحد والعشرين. وذلك من خال بناء منظومة متكاملة وبنية شاملة لعرض ومعالجة المحتوى الرقمي والمعرفي بما يمكِّن المؤسسات العربية من توطين تلك الأنظمة ويعزز مكانتها في البيئة الرقمية.

يهدف مركز المعرفة الرقمي إلى تطوير منصة معرفية رائدة تجمع المحتوى المعلوماتي الرقمي والمعرفي في إطار شامل ومتكامل ويسهم في سد الفجوة الرقمية والمعرفية العربية ويعزز مكانة المحتوى العربي على الإنترنت. فهو يمثِّل منصة معرفية شاملة ومتكاملة للحلول والتطبيقات والمحتوى الرقمي الذي توفِّره وتشارك في إنتاجه مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، ويشمل: الكتب، والمجلات، والفيديوهات، والعروض، والصور، وكافة المواد الرقمية والمواد التدريبية والمواد التعليمية وقصص الأطفال. ويتيح المركز إمكانية الوصول لمصادر معرفية متميزة تخدم جميع المتخصصين في كل قطاعات العلم والمعرفة، بما يقدمه من محتوى رقمي عالي الجودة من حيث الشكل والمضمون. كما تطبق المنصة أعلى المعايير العالمية، بحيث تكون إسهاماً من دبي في رفد المعرفة العربية بمشروع يتيح العلوم بكافة أشكالها وأصنافها لخدمة الأمة العربية.

ويعدُّ «مركز المعرفة الرقمي » حلاً فعّالاً لبناء وتطوير مراكز المعلومات والمعرفة الرقمية في العالم العربي، كذلك هو أداة فعّالة يمكن تطبيقها واستخدامها في حفظ الذاكرة الرقمية للمؤسَّسات العربية، ما يسهم في سد الفجوة في الحلول والتطبيقات التي تخدم المحتوى الرقمي العربي. ويتم إدخال المحتوى في مستودع بيانات ومحتوى شامل (أكثر من 3,5 ملايين مادة رقمية متنوعة) وتهيئته للانشطار في محركات البحث والمواقع ومنصات التواصل الاجتماعي. ويتكوَّن المركز من منظومات العمل التالية:

حلول دبي الرقمية، التي تنتجها مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، وتعتمد على المعايير الدولية في بناء المستودعات الرقمية وإدارة المحتوى المعرفي والرقمي.

1. المحتوى المعرفي لمبادرات مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة.

2.  حلول وإدارة التحول الرقمي بالمؤسسة.

3. منصة للتدريب والتأهيل في كافة قطاعات المعرفة.

4. اشتراكات في قواعد بيانات المحتوى الرقمي العربي )الكتب خاصة(.

5. المحتوى الصوتي العربي.

6. المكتبات الرقمية المتخصصة )أكثر من 10 مكتبات نوعية(.

7. تطبيق موحد للمؤسسة يجمع كافة المشروعات والمبادرات الصادرة عن المؤسسة، إضافة إلى أنه بمثابة مستودع رقمي يضم كافة الحلول المعرفية والمحتوى، بحيث يسهل الوصول إليه والبحث عن أي جزئية منه بأسرع وقت.

8. ركن خاص بالمحتوى المعرفي الذي تنتجه المؤسسة، يتاح عبر المركز بشكل رقمي، وذلك بتحويل كافة إصدارات المعرفة الصادرة عن المؤسسة إلى شكل رقمي يتيح كل المعلومات التي فيه عن طريق الأجهزة الذكية والحواسيب، ويضمن سهولة الوصول إلى المعلومة من أيٍّ منها، وذلك بما يشمل كلاً من: )الكتب والإصدارات الصادرة عن المؤسسة في شتى فنون المعرفة، ملخصات تراجم الكتب العالمية «كتاب في دقائق»، مجلات «ومضات» و «فلاشز»، و «بيت القصيد»، والمقالات وتقارير المعرفة، ومكتبة العرب، إضافة إلى الإصدارات المعرفية الصادرة عن شركاء مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة).

مركز المعرفة الرقمي في أرقام:

1. حل متكامل لمراكز المعلومات والمعرفة والمكتبات والمستودعات والذاكرة الرقمية ونظم إدارة المحتوى الرقمي.

2. عدد المواد الرقمية أكثر من 3,5 ملايين مادة رقمية متنوعة.

3. عدد الزوار 1,795,668 زائراً.

المزايا والمكونات

1. توفير بيئة عمل متكاملة تتسم بالاستمرارية لإتاحة الوصول إلى مصادر المعلومات الرقمية.

2. بناء حلول تمكن المؤسسات من تطوير مستودعاتها وذاكرتها وفقاً للآليات التي تعمل من خلالها، بحيث يمكن تطبيق الحلول بمرونة في إطار عملها ووظائفها وآليات تطبيقها.

3. بناء كتلة حرجة من المواد الرقمية عالية الجودة من المجموعات العربية والأجنبية لخدمة أغراض الوصول إلى مصادر المعلومات الرقمية بكافة الأشكال واللغات.

4. توفير حلول للمحتوى المعرفي لدعم بناء مؤسسات ومجتمع المعرفة مع تعزيز الاستخدام متعدد التخصصات وإعادة الاستخدام لمصادر المعلومات الرقمية.

5. توفير آليات للتخزين والمعالجة الرقمية والحفظ لكافة أنواع المصادر الرقمية.

6. تطبيق المعايير والبروتوكولات الرسمية في بناء مراكز المعلومات والمعرفة الرقمية بما يُمكِّن من التعامل مع كافة واجهات التطبيقات البرمجية (Application Programming Interfaces – API )

7. تقديم المشورة والخدمات الاستشارية للمشاريع، على سبيل المثال: حق المؤلف، وتطوير المصادر الرقمية، والرقمنة والمسح الضوئي وبناء المستودعات والمكتبات والذاكرة الرقمية وتطوير خدمات المعلومات وإدارة المعرفة الرقمية...إلخ.

8. أداة إدارة كاملة للمحتوى والإحصائيات تمكِّن المؤسسات من الحصول على إحصائيات دقيقة بالمحتوى المستخدم وآليات استخدامه من جانب الباحثين.

مكونات مركز المعرفة الرقمي

ويوضح الشكل التالي البنية المعمارية للنظام من حيث النماذج والنظم الفرعية المتاحة حالياً:

1. إدارة وأمن النظام:

يتم إدارة النظام من خلال لوحات تحكم متكاملة للتحكم والفحص وتغذية الواجهات الأمامية بالمحتوى. يتم تأمين النظام من أي اختراقات من خلال أعلى وأفضل منظومات التأمين التي توفرها خدمات الاستضافة السحابية. كما تتم إدارة كل الصلاحيات من خلال مدير النظام الذي يمنح الصلاحيات ويحددها في كل مستوى من مستويات تقديم الخدمة.

2. خدمات التزويد بالمحتوى:

يتيح النظام للناشرين إمكانات إضافة المحتوى إلى النظام الفرعي وتجهيزه للمعالجة. كما يتضمن نظاماً فرعياً للنشر الذاتي يسمح للباحثين والمؤلفين بعمليات الأرشفة الذاتية للمحتوى. كل هذه العمليات تتم من خلال منظومة متكاملة وفي إطار أمني يحكم عمليات إضافة المحتوى بحيث يتم مراجعة المحتوى قبل نشره على المنصة.

3. الفهرسة:

يشتمل النظام الفرعي للفهرسة على آليات الفهرسة المقروءة آلياً بكل مقوماتها التي تتضمن معالجة التسجيلات وفقاً لأحدث قواعد الفهرسة )وصف المصادر وإتاحتها وقواعد الفهرسة الأنجلو أمريكية( إلى جانب المعالجة باستخدام نظم التصنيف العالمية وتعديلاتها العربية. كما يشتمل النظام الفرعي للفهرسة آليات تهجير وتصدير واستيراد التسجيلات الببليوغرافية على مستوى المواد والمجموعات.

4. إدارة ومعالجة المحتوى:

يتيح النظام إمكانات بناء مجموعات ومكتبات نوعية متخصصة وفقاً لاحتياجات المؤسسة، فعلى سبيل المثال يمكن تجميع مكتبة متخصصة للصور وأخرى للخرائط وثالثة لقصص الأطفال.... الخ.

5. الإتاحة والصلاحيات:

يوفر النظام كل مقومات الإتاحة )الوطنية والمؤسسية والمكتبية من خلال تعريف برتوكولات الإنترنت(. كما يتيح إمكانات الولوج بكلمات المرور والكوبونات وأرقام تحديد الهوية للأفراد والمجموعات.

6. البحث والتصفح:

يشتمل النظام على إمكانات متنوعة للبحث والتصفح تشمل البحث البسيط والمتقدم والمضاهاة الجزئية والكاملة. كما يراعي النظام خصوصية اللغة العربية ومعالجات الحروف العربية عند البحث، إلى جانب المعالجات الخاصة بالمفاهيم والمترادفات. ويتيح النظام فلترة المواد وفقاً لأكثر من 10 قواعد للفترة تشمل المؤلفين والعناوين والموضوعات والتواريخ ودور النشر...الخ.

منصة مفتوحة حاوية للمحتوى الرقمي
ونظام معلومات متكامل يساعد المؤسسات
على بناء مستودعات ذاكرتها الرقمية

7. خدمات المستفيدين:

يوفر النظام مجموعة متنوعة من خدمات المستفيدين من خلال صفحة خاصة بكل مستفيد يمكن من خلالها تتبع نشاطه على النظام والتعرف على طبيعة احتياجاته كما يستخدمها في التواصل مع المجموعات والفئات التي يتم تشكيلها في موضوعات أو عمليات معينة. كما يتيح النظام للمستفيد كل الخدمات المتعلقة بالتفاعل مع المواد الرقمية والتي تشمل التصفح والقراءة الإلكترونية والتحميل والترشيح وبناء مكتبته الشخصية...إلخ.

8. الدفع والشراء

يشتمل النظام على منصة للدفع والشراء للمواد التي ترغب المؤسسة في إتاحتها بتكلفة. وتشتمل المنصة على أسلوبين للدفع هما: الكوبونات والدفع من خلال الباي بال، ويمكن تشغيل الدفع من خلال بطاقات الائتمان عند توافر تعاقد مع أحد البنوك التي توفر تلك النوعية من الخدمات.

9. التقارير والتحليلات

تتيح المنصة مجموعات متنوعة من الإحصائيات لكل الأنشطة التي تتم على النظام والمتعلقة بالمستفيدين المسجلين والمواد التي يتم استخدامها بما في ذلك سجلات التحميل والتزاور والبحث وغيره إلى جانب تحليلات جوجل بكافة أشكالها وتحليلات داتا ستوديو وأنسبكتلت وغيرها.

آليات الدعم الفني والصيانة

تقوم شركة قنديل التعليمية بتوفير الدعم الفني والصيانة الدورية للنظام وتحميل كل التحديثات التي تتم على النظام من خلال مهندسيها وفرق عمل الصيانة الدورية.

التدريب

تقوم شركة قنديل التعليمية بتدريب فرق العمل بالمؤسسة على كل آليات العمل التي تحتاج إلى تطبيقها على النظام وكل ما يرتبط بالأداء الاحترافي لبناء المكتبة الرقمية. ويشمل التدريب:

- -موظفي المكتبة
- -الإداريين
- -المستخدمين

مواصفات مركز المعرفة الرقمي

1. تسجيل الدخول بالهوية الفردية والمؤسسية.
2. البحث والتصفح والعرض والتحميل.
3. إحصائيات دقيقة عن معدلات الاستخدام والتفاعل مع مركز المعرفة الرقمي.
4. المزامنة القرائية لأي كتاب يتم تحميله من النظام.
5. إمكانية إدخال المواد الخاصة بالمؤسسة المشتركة وبناء مستودع رقمي شامل.

خصائص مركز المعرفة الرقمي:

يتميز مركز المعرفة الرقمية بواجهة استخدام Interface معيارية تلتزم بمعايير بناء الواجهات المعرفية من جانبين هما: هوية المستخدم User Identity وسلوك المستخدم User Experience ومن خلال التجربة العملية لتطبيق حلول المعرفة فقد تم ذلك بكل احترافية بما يضمن سهولة الاستخدام وسرعة الأداء ودقة النتائج، حيث يتمكن المستخدم من تصفح محتوى المركز بالسرعة المطلوبة دون ملل بانتظار النتائج.

نستعرض فيما يلي خصائص المنصة بشكل تفصيلي.

1. إمكانية التسجيل في الموقع.
2. إمكانية تسجيل الدخول.
3. إمكانية تسجيل الخروج.
4. عرض الإحصائيات لحساب كل مستخدم وتشمل (مركز المعرفة الرقمي، الطلبات، المشاركات، المتابعات، الإعجاب، التقييمات).
5. عرض قائمة مكتبة المستخدم التي يتم إضافتها على حسب (اسم المحتوى، نوع المحتوى، تاريخ الشراء، مع إمكانية الدخول على المحتوى مباشرة).
6. عرض قائمة الطلبات حسب (رقم الطلب، مجموع الطلب، تاريخ الطلب).
7. عرض تفاصيل طلب الإضافة.
8. عرض قائمة متابعات المستخدم حسب (اسم المحتوى، نوع المحتوى، تاريخ الإضافة، مع إمكانية الوصول إلى أي متابعة من خلال رابط اسم المحتوى).
9. عرض مشاركات المستخدم حسب (اسم المحتوى، إظهار المشاركة، تاريخ المشاركة، مع إمكانية الوصول إلى المشاركة من خلال رابط اسم المحتوى).
10. إمكانية تغيير كلمة المرور الخاصة بالمستخدم.
11. إمكانية تحديث معلومات الحساب الخاصة بالمستخدم.
12. سلة إضافة المحتوى.
13. إمكانية البحث في كامل المحتوى.
14. إمكانية البحث عن عنوان محتوى.
15. إمكانية البحث عن مؤلف.
16. إمكانية البحث عن موضوع.
17. إمكانيات البحث المتقدم (التي تشمل البحث البوليني وتقييده بسنوات أو حقول معينة).
18. مراعاة خصوصية اللغة العربية في البحث.

19. تحديد نطاق البحث حسب الموضوعات الرئيسة.
20. تحديد نطاق البحث حسب الناشرين.
21. تحديد نطاق البحث حسب المؤلفين.
22. تحديد نطاق البحث حسب نوع الوثيقة.
23. عرض نتائج البحث.
24. إظهار عدد نتائج البحث حسب الوثيقة.
25. تظليل الكلمات المراد البحث عنها داخل المحتوى.
26. عرض المحتوى حسب الموضوع (ديوي عشري).
27. عرض المحتوى حسب العنوان.
28. عرض المحتوى حسب الناشر.
29. عرض المحتوى حسب المؤلف.
30. عرض المحتوى حسب طبيعة المحتوى (كتب، ملخصات، مجلات، صحف، فيديو، مقالات، تقارير، مؤتمرات، مخطوطات، أطفال).
31. ترتيب عرض المحتوى (تصاعدياً، تنازلياً).
32. عرض تفاصيل المحتوى حسب MARC21
33. إمكانية مشاركة المحتوى من خلال شبكات التواصل الاجتماعي.
34. إمكانية طباعة تفاصيل سجل المحتوى.
35. إمكانية تقييم المحتوى.
36. إمكانية إضافة مشاركات ومراجعات للمحتوى.
37. عرض مشاركات ومراجعات المحتوى للمستخدمين.
38. عرض كتب ذات صلة للمحتوى.
39. إمكانية الإعجاب بالمحتوى.
40. إمكانية تصفح المحتوى حسب طبيعته (مسموع، فيديو، ePub,PDF )
41. ربط نتائج البحث في فهرس المحتوى بالصفحات الداخلية للمحتوى.
42. ربط نتائج البحث في داخل المحتوى بالصفحات الداخلية للمحتوى.

يعد المركز نقلة نوعية كبيرة في مجال
تطوير أنظمة المعلومات الرقمية وبناء الحلول
التي تسهم في حفظ وإدارة وإتاحة المحتوى
الرقمي للمؤسسات العربية

43. إعادة تصفية نتائج البحث على حسب (نوع الوثيقة، المؤلفين، الناشرين، المواضيع) مع إظهار عدد نتائج التصفية.
44. إظهار تفاصيل سجل المحتوى.
45. إضافة الملاحظات على المحتوى.
46. إمكانية البحث في الملاحظات.
47. عرض نتائج البحث في الملاحظات.
48. استعراض الملاحظات حسب أنماط الاقتباسات المعتمدة عالمياً.
49. إمكانية الانتقال إلى صفحة معينة من خلال كتابة رقم الصفحة داخل المحتوى.
50. إمكانية الانتقال إلى آخر صفحة – أول صفحة في داخل المحتوى.
51. إمكانية التحكم بقياس عرض المحتوى (تكبير/تصغير).
52. موسوعة المعاجم (إمكانية البحث عن جذر الكلمة ومشتقات الكلمات من خلال أهم القواميس والمراجع اللغوية العربية).

الخلاصة:

تم تطوير مركز المعرفة الرقمي ليكون منصة مفتوحة حاوية للمحتوى الرقمي، ونظام معلومات متكاملاً قابلاً للتهيئة من جانب المؤسسات لبناء مستودعاتها ذاكرتها الرقمية. ويعد المركز حاوية للمحتوى الرقمي ومستودع بيانات متكاملاً يخدم الباحثين في كل قطاعات المعرفة ويدعم التعليم والبحث العلمي بما يحتويه من محتوى متنوع وموثق. كما يعد نقلة نوعية كبيرة في مجال تطوير أنظمة المعلومات الرقمية وبناء الحلول التي تسهم في حفظ وإدارة وإتاحة المحتوى الرقمي للمؤسسات العربية بكافة أشكاله وأنواعه ولغاته.