Dubai Digital Authority - هيئة دبي الرقمية

Contrast

Use toggle below to switch the contrast

Contrast

Read Speaker

Listen to the content of the page by clicking play on Listen

screen reader button

Text Size

Use the buttons below to increase or decrease the text size

A-
A
A+

منح جائزة «محمد بن راشد للمعرفة » في 2020 لجهات تعزز مكافحة الأوبئة

منح جائزة «محمد بن راشد للمعرفة» في 2020 لجهات تعزز مكافحة الأوبئة

قرر مجلس جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة منح الجائزة، لعام 2020 ، للأفراد والجهات التي تسعى إلى تعزيز ونشر المعرفة في مكافحة الأوبئة والأمراض المعدية، وفتح الباب أمام ترشيحات الأفراد والمنظمات التي تعمل على إنتاج المعرفة حول التعامل مع الأوبئة، بحيث تشكل الجائزة منصة تجمع الخبراء للخروج بتوصيات تبرز السياسات والأساليب العملية، التي تدعم المجتمعات في مواجهة الأوبئة وتحدياتها. جاء ذلك خلال اجتماع المجلس الدوري «عن بعُْد »، برئاسة سعادة جمال بن حويرب، نائب رئيس مجلس الأمناء الأمين العام للجائزة، وأعضاء مجلس الجائزة، الذين يمثلون مؤسسات رائدة حول العالم، بما فيها جامعات الإمارات والقاهرة وأكسفورد وطوكيو ونانيانغ التكنولوجية في سنغافورة، ومعهد التعليم الدولي. وناقش المجلس مجريات الجائزة والمرشحين لنيلها عن عام 2020 ، والعنوان الأبرز الذي سيتم تسليط الضوء عليه والجهات أو الشخصيات التي سيتم تكريمها ضمن الجائزة هذا العام، والجهود الدولية المبذولة لمكافحة الأمراض المعدية والأوبئة، مثل سارس CoV-2 ، و «كوفيد »-19 ، وسبل التغلب على المشكلات التي تنتج عنها. وثمن المجلس الجهود التي بذلت للتصدي للتحديات التي تواجه جميع البشر، بسبب جائحة «كوفيد »-19 ، ممن يعملون معاً، للاستفادة من المعرفة، والذين أظهروا تفانياً في مساعدة البشرية على فهم التحديات التي تهدد صحتهم ومستقبلهم، مشيراً إلى أن الموعد النهائي لاستقبال الترشيحات هو 27 أغسطس الجاري. يذكر أن قيمة الجائزة تبلغ مليون دولار، وتمنح تكريماً للإسهامات الفاعلة في نشر المعرفة الإنسانية وتطويرها وإلهام الآخرين وخلق السبل لتعزيز المعرفة.

تستقبل كافة الترشيحات عبر موقع الجائزة: https://mbrf.ae/knowledgeaward

«منحة محمد بن راشد  أكسفورد» تمكّن باحثيْن عربيَّيْن لمتابعة دراساتهما العليا

تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس دبي للإعلام، رئيس مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، أعلنت المؤسَّسة استفادة باحثين عربيَّين شابين هذا العام من )منحة محمد بن راشد  أكسفورد( لاستكمال دراساتهما العليا، حيث سيدرس الطالب كريم المستكاوي الدكتوراه في فيزياء المواد المكثَّفة التي تركِّز على تحقيق المزيد من التقدم والاستخدام التجاري لخلايا البيروفسكايت الشمسية ولفهم خصائصها الفيزيائية على نحو أفضل باستخدام تقنيات التوصيف. كما يسعى بدران الشناوي إلى نيل درجة الدكتوراه في علم الأورام عبر دراسة المكونات الرئيسة لنظام الكرياتين كيناز لفهم كيفية مساهمته في الفيزيولوجيا المرضية لأمراض نقص تروية القلب. وفي هذا السياق، أكد سعادة جمال بن حويرب، المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، أنَّ برنامج المنح الدراسية في جامعة أكسفورد يقدم فرصة مهمة للطلاب العرب للاستفادة من قدراتهم الفكرية.

درس الباحث كريم المستكاوي الفيزياء في جامعة أكسفورد وتخرج فيها مع مرتبة الشرف الأولى. أمّا الباحث بدران الشناوي فقد درس علم الأدوية العصبية واكتشاف الأدوية في جامعة بريستول في المملكة المتحدة، حيث تفوق في جوانب العمل الدوائي، بما في ذلك الآلية والآثار الجانبية والحركية الدوائية.

وقد توجه الباحثان الشابان بجزيل الشكر إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، لإعطائهما فرصة الدراسة للحصول على الدكتوراه من جامعة أكسفورد.

ضمن برنامج دبي الدولي للكتابة اختتام ورشة القصة القصيرة بنظام التدريب عن بُعد

اختتمت أخيراً أعمال ورشة القصة القصيرة، التي تنظِّمها مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، ضمن برنامج دبي الدولي للكتابة، بنظام التدريب عن بُعد.

وكانت أعمال الورشة قد استمرت طيلة أربعة أشهر، وتدرَّب خلالها مجموعة من الشباب الموهوبين، الذين خضعوا لحصص تدريب مكثَّفة ومعمَّقة، تعرَّفوا خلالها أسس كتابة القصة القصيرة، حيث عمل المدرب إسلام أبوشكير على صقل الطاقات الإبداعية التي يمتلكونها، لتكون جاهزة للانطلاق. وكان قد انخرط في هذه الورشة 11 متدرباً، يمثِّلون طيفاً إبداعياً متنوعاً ومتعدد الاهتمامات، حيث تميَّزوا بالالتزام والجدية، والاندفاع القائم على الحب، والتطلُّع لاستكشاف كل ما هو جديد ومفيد.

وقال مدرب ورشة القصة القصيرة، إسلام أبو شكير: إنَّ بيئة الحوار الخصب التي سادت أجواء الورشة، أتاحت لكل منتسب أن يعبِّر عن شخصيته الإبداعية المستقلة، وميوله الخاصة، فالورشة كانت تعنى كثيراً بألا يخرج المنتسبون وكأنهم نسخة واحدة متكرِّرة، وسعت إلى إطلاق جانب الفرادة والتميُّز لدى المبدع. وأضاف أبو شكير: ما يميِّز ورشة هذا العام، أنها جاءت في ظرف استثنائي، هو وباء «كورونا »، وما نجم عنه من إجراءات احترازية، غرضها المحافظة على سلامة المنتسبين، لكن المؤسَّسة تمكَّنت من تجاوز هذه العقبة، بالاستفادة من الإمكانات التي تتيحها التكنولوجيا الحديثة.

وقالت المتدربة نجوى العواني: الورشة خلقت لديَّ وعياً أكثر في الكتابة، وأضافت لي مهارات خاصة لم أعهدها من قبل. وقال المتدرب رائد يونس النبراوي: كانت واحدة من أنضج الورش التي حضرتها في مجال الكتابة عامة، والقصة القصيرة خاصة، استطعت في نهايتها أن أحسِّن قدرتي في كتابة القصة.

مؤسسة محمد بن راشد للمعرفة توفّر مكتبة صوتية لأصحاب الهمم

أعلنت مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة عن توفير مكتبة صوتية خاصة تتضمَّن مجموعة معرفية كبيرة من الكتب والمصادر والمحتوى لأصحاب الهمم، وذلك ضمن منصة «مركز المعرفة الرقمي » التابعة لها، والتي تعدُّ إحدى أكبر المنصات العربية للمحتوى.

وتضمُّ التسجيلات ملخصات لأشهر الكتب في مجالات متنوعة تشمل التعليم، الصحة، البيئة، استشراف المستقبل، تربية الأبناء، القيادة الإدارية والنجاح الإداري، النجاح الشخصي، حياة الشيخ زايد، الفنون، الذكاء الاصطناعي، التنمية الذاتية، والسعادة والتسامح وغيرها. ويمكن الاستماع إلى الملخصات الرقمية الصوتية وتحميلها بشكل مجاني من خلال موقع المركز: https://www.mbrf.ae/ar مع العلم أن الموقع يستخدم آلية الإتاحة لأصحاب الهمم من خلال أداة ( USERWAY ). وأكّد سعادة جمال بن حويرب، المدير التنفيذي للمؤسَّسة، أنَّ تنمية مصادر المعرفة لأصحاب الهمم هدفٌ أساسيٌّ ضمن أهداف مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة الاستراتيجية، حيث تدعم بشكل كبير مسألة توفير قنوات ومصادر معرفة لجميع فئات المجتمع، وخاصة أصحاب الهمم، بما يواكب استراتيجية الدولة وتوجيهات القيادة الرشيدة. وأضاف سعادته: حرصنا عند صياغة خططنا لتعزيز المعرفة الرقمية لجميع أفراد المجتمع، وضع فئة أصحاب الهمم على رأس أولوياتنا، وتخصيص مكتبة توفِّر لهم محتوىً معرفياً ثرياً يسهل الوصول له بأحدث التقنيات وبطريقة سلسة وسريعة.

«أمسيات بيت الشعر الافتراضية » علامة فارقة تعزِّز مكانة الكلمة

انطلاقًا من رسالته في الاهتمام بالشعر واستضافة نخبة من الشعراء في أغراض الشعر كافة، نظم بيت الشعر عدداً من الملتقيات والجلسات الافتراضية التي تغنَّت بحب الوطن وغيره من الأغراض الشعرية، وذلك في ظل الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها القيادة الرشيدة في سبيل الوقاية من فيروس كورونا.

فبرعاية سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مجلس دبي للإعلام، رئيس مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، نظّم بيت الشعر في دبي أمسية "ملتقى شعراء الوطن" على منصة بيت الشعر عبر تطبيق زووم الافتراضي، شارك فيها كلٌّ من الشعراء: سعيد مرزوق الأحبابي، سالم بن كدح الراشدي، حامد الهاشمي، علي مطر المزروعي، جاسم العبيدلي، مشعل بن عمرو، مشعل الواحدي، إبراهيم الشامي، وأدارها الشاعر والإعلامي أحمد الماجدي البدواوي.

وضمن اهتمامه بالإبداعات النسائية في الدولة، نظَّم بيت الشعر، مساء يوم الخميس 4 يونيو، أمسية شعرية ل «شاعرات من الإمارات » عبر منصة «زووم » الافتراضية، شارك فيها كلٌّ من الشاعرة صوغة، والشاعرة سليمة المزروعي، والشاعرة حمدة المر المهيري، والشاعرة نايلة الأحبابي، والشاعرة هنادي المنصوري، والشاعرة حمدة العوضي، وأدارتها الإعلامية رشا رمضان. وفي نفس الاتجاه، عقد بيت الشعر أمسية تراثية لشعراء «الشلة » على منصة بيت الشعر عبر تطبيق زووم الافتراضي، شارك فيها كلٌّ من الشعراء: بخيت المهري، حمد بن نعمان الكعبي، خالد بن سميدع النعماني، مرشان بن نعمان الكعبي، وأدارها الشاعر والإعلامي هزاع الشرياني، وذلك بحضور نخبة من محبي فنِّ الش الت التراثي. واستمرت الأمسية قرابة الساعتين، وتضمَّنت فنون أداء الش الت ومداخ الت من الجمهور ومشاركة لبعض الشعراء على هامش الأمسية أبرزهم الشاعر خميس المنصوري الذي حيَّا الجمهور بقصيدة جميلة.

وفي تعليقه على إقامة هذه الملتقيات الشعرية، أكد سعادة جمال بن حويرب، المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، أن الشعر يحتاج إلى جهد كبير ليأخذ مكانه في المجتمع، وأن الشاعر على عاتقه مسؤولية كبيرة، حيث يستنبط الحكمة والعبارات الخالدة التي تبقى حية في ذاكرة الناس.

وحث سعادة جمال بن حويرب الشعراء على المزيد من الجهد في قصائدهم وصقل أدواتهم والإكثار من القراءة الشعرية لأنها تمدهم بالإلهام، موضحاً أن تلك القراءات كلما تعمقت في قديم الشعر وحديثة وبشقيه الشعبي والفصيح زادت حصيلة اللغة لدى الشاعر.

كما أوضح سعادته أنَّ الشعر يعكس جمال الروح، ويبيِّن عمق الوجدان الإنساني ويعطي قيمة وطنية كبيرة تكبُر من خلالها الأجيال على الموروث الاجتماعي الغني بقيم الخير والمحبة والعطاء، ودور الشعراء مهم في هذا الميدان لتعميق تلك القيم وتأكيدها بكلمات تنبع من القلب، وتستقر في أفئدة البشر، وتُحفظ في كتب التاريخ.

مؤسسة محمد بن راشد للمعرفة ترفد مركز المعرفة الرقمي بملخصات متنوّعة

يخصِّص مركز المعرفة الرقمي، الذي أطلقته مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة بهدف تعزيز مسارات نشر وإنتاج المعرفة، قسماً خاصاً لملخصات مبادرة «كتاب في دقائق »، التي أطلقتها المؤسَّسة منذ أكثر من ست سنوات، بهدف تقديم ملخصات لأهم وأشهر الكتب العالمية باللغة العربية وضمها في باقة واحدة، لتحفيز مفهوم القراءة لدى مختلف فئات المجتمع، وتزويدهم بكل ما هو جديد من إصدارات عالمية. ويتيح القسم الخاص ب «كتاب في دقائق » الفرصة لزوّار مركز المعرفة الرقمي، للاطلاع على ما يقرب من 210 ملخصات سريعة ومتنوعة لأشهر الكتب في شتى المجالات، بالتزامن مع الحملة التي أطلقتها المؤسَّسة تحت عنوان: «استثمر وقتك بالمعرفة »، حيث يمكن للجميع قراءة الملخصات الرقمية وتحميلها بشكل مجاني من خلال موقع المركز: https://www.mbrf .ae/ar/#knowledge-hub

وأكَّد سعادة جمال بن حويرب، المدير التنفيذي لمؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، أنَّ مبادرة «كتاب في دقائق » استطاعت على مدار السنوات السابقة تلبية اهتمامات القرّاء والاستحواذ على إعجابهم، عبر إتاحة الفرصة لهم للاطلاع على الإصدارات الأكثر رواجاً على مستوى العالم بشكل مختصر ومفيد، حيث شهدت إقبالاً كبيراً من قِبَل الجمهور لاقتناء نسخ من ملخصاتها أو قراءتها من خلال «مركز المعرفة الرقمي» .