البحرين تحتل المرتبة الـ 4 عالمياً في نسبة الباحثين بالتعليم العالي ضمن مؤشر المعرفة العالمي 2021
3 أغسطس 2022 -حلَّت مملكة البحرين في المرتبة الـ 4 عالمياً في متغير الباحثين في التعليم العالي كنسبة مئوية، ضمن مؤشر التعليم العالي بمؤشر المعرفة العالمي للعام 2021، الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالشراكة مع مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، والذي يقيس الواقع المعرفي على مستوى العالم كمفهوم شامل مرتبط بشكل وثيق بالتنمية المستدامة وبمختلف أبعاد الحياة الإنسانية المعاصرة، وبناء مجتمعات واقتصادات المعرفة، ووضع السياسات التنموية لاستشراف المستقبل.
ويقيس المؤشر، الحالة المعرفية في 154 دولة على مستوى العالم، استناداً إلى سبعة مؤشرات قطاعية مركبة تشمل 155 متغيراً جرى انتقاؤها من بين ما يزيد على 40 مصدراً وقاعدة بيانات دولية، والتي تسلط الضوء على أداء ستة قطاعات حيوية هي؛ التعليم قبل الجامعي، التعليم التقني والتدريب المهني، التعليم العالي، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، البحث والتطوير والابتكار، والاقتصاد، إلى جانب مؤشرقطاعي خاص بالبيئة التمكينية لتشخيص السياق الاجتماعي والسياسي والاقتصادي والصحي والبيئي الحاضن لهذه القطاعات.
وكشف المؤشر الذي تم استعراضه بشكل واسع في الدورة السابعة من "قمة المعرفة" التي عقدت في مارس الماضي بمقر إكسبو 2020 دبي، أن البحرين جاءت في المرتبة 55 بين 154 دولة في الترتيب الإجمالي، بفضل الأداء القوي من حيث البنية التحتية المعرفية، حيث تمتلك نقاط قوة تتمثل في نسبة الباحثين في التعليم العالي، ونسبة مستخدمي الإنترنت، ونسبة العمالة الضعيفة، والأسر التي لديها إمكانية الوصول إلى الإنترنت في المنزل، وحجم استخدام الإنترنت ذات النطاق العريض عبر الهاتف المحمول لكل اشتراك،.
وعلى مستوى المؤشرات القطاعية، أظهر المؤشر تحقيق البحرين أفضل أداء في مؤشر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحل في المرتبة 30 عالمياً، يليه مؤشر الاقتصاد في المرتبة 43، ثم مؤشر التعليم قبل الجامعي في المرتبة 68، ومؤشرالتعليم التقني والتدريب المهني في المرتبة 76، ومؤشرالتعليم العالي في المرتبة 76، والبيئة التمكينية في المرتبة 91، ومؤشر البحث والتطوير والابتكار في المرتبة 94.