جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة

لمحة عامة

هي جائزة عالمية صدرت بمرسوم من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء «رعاه الله » بصفته حاكمًا لإمارة دبي، بهدف تشجيع المعنيين والعاملين في مجال المعرفة، وتحفيزهم على الإبداع والابتكار في تطوير مسارات نقل ونشر وإنماء المعرفة حول العالم، كما أصدر سموه قراًرا بتشكيل مجلس أمناء عالمي يضم أفرادًا ووممثلين عن جهات محلية وإقليمية وعالمية. وتمنح الجائزة سنويًّا، وفق مرسوم تأسيسها إلى أصحاب المساهمات المتميزة في مجال المعرفة، وتقدَّم خال فعاليات قمة المعرفة. وتهدف إلى إبراز الجهود المعرفية وتحفيز الأفراد والمؤسَّسات محليًّا وإقليميًّا ودوليًّا على الإبداع والابتكار وإرساء دعائم المعرفة.

الهدف

تهدف الجائزة إلى تسليط الضوء على أهمية نشر المعرفة ونقلها كمصدرٍ للتطور والتنمية المستدامة على المستوى العالمي وتحقيق الرخاء للشعوب، وذلك بتشجيع المعنيين والعاملين في مجال المعرفة، وتحفيزهم على الإبداع والابتكار في تطوير مسارات نقل ونشر وإنماء المعرفة حول العالم.

الفئات المستفيدة

الأكاديميون، العلماء، المخترعون، وغيرهم من الباحثين في مجال نشر المعرفة، إضافة إلى خبراء المعرفة في مختلف المجالات، وكذلك المؤسسات العربية والعالمية العاملة في مختلف قطاعات المعرفة.

الإسهامات والنتائج

تكريم أصحاب الإنجازات العالمية في مجال المعرفة، وتعزيز روح التنافس في المجالات المعرفية المختلفة، والتشجيع على نشر ونقل المعرفة. كما أسهمت في استقطاب الاهتمام الدولي بهذا الحدث المعرفي الأبرز من نوعه على مستوى المنطقة.

الموقع الإلكتروني