بيت الشعر

بيت الشعر

بيت الشعر - دبي
يعدُّ «بيت الشعر»، الواقع في منطقة الشندغة التراثية على ضفاف خور دبي الشهير، من أهم الصروح الثقافية التي تحتفي بالأنشطة والفعاليات الشعرية وتستضيف الفعاليات والملتقيات والمعارض لمختلف الفنون الأدبية الأخرى في دبي، وعلى مدار العام. وتقوم مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة بالإشراف على بيت الشعر بالتعاون مع هيئة دبي للثقافة والفنون، بهدف تمكين الشعر والشعراء من القيام بدور أكبر وفاعل في المجتمع ودعم الشعر العربي والشعبي.

 الأمسيات الشعرية تأتي في إطار ترسيخ مكانة بيت الشعر في دبي ليكون منصة تتيح للجمهور الإماراتي والعربي فرصة التعرُّف إلى كل أنواع الشعر والأدب، ما يعزِّز من قيمة التبادل الثقافي بين الدول كإحدى وسائل نقل ونشر المعرفة وتعزيز الوعي الثقافي في المجتمع.

أهداف بيت الشعر
دعم وتعزيز مكانة الثقافة والأدب والشعر والشعراء وترسيخها في وجدان المجتمعات العربية كموروث ثقافي يسهم في مسيرة التنمية والتطور، وذلك من خلال استضافة وتنظيم الأحداث والفعاليات الثقافية والفنية والأدبية، وكذلك نشر الدراسات الشعرية، ورقياً وإلكترونياً، ودعم الشعر العربي والشعبي وترويجه وتواصله عالمياً، إضافة إلى اكتشاف وتطوير قدرات ومهارات الشعراء الإماراتيين، ورفد اللغة العربية وعلومها، وإثراء الشعر الذي يُعَدُّ أحد أركانها.

موقع بيت الشعر
يقع بيت الشعر في منطقة الشندغة التراثية بدبي، بالقرب من بيت الشيخ سعيد آل مكتوم، ويعدُّ المركز الأهم للأنشطة الشعرية التي تحفل بها دبي على مدار العام، إذ يحتوي على غرفة للأبحاث والدروس التي تخصُّ الشعر والأدب، ومجلس لتنظيم الأمسيات والقراءات الشعرية، وكذلك يضمُّ معرضاً فنياً دائماً يحتوي على إبداعات خطاطين وتشكيليين إماراتيين باستخدام أبيات شعرية. كما توجد باحة مجهَّزة تقنياً لتناسب إقامة الأمسيات والمناسبات على مدار السنة

شعار بيت الشعر
جاء الشعار معبِّراً وعاكساً للرؤية الخاصة ببيت الشعر، الرامية إلى تعزيز مكانته مركزاً لاحتضان وتنمية المواهب الشعرية واستضافة الشعراء من كل أقطار العالم بغرض التأسيس لحركة شعرية عالمية تتخذ من «بيت الشعر» متنزهاً شعرياً للجماهير المحلية والعالمية.

إنَّ تطوير وتحديث شعار (بيت الشعر) يعكس توافق وتطابق رؤية المؤسَّسة في الأحداث الثقافية والشعرية مع رؤية دبي في مجال التنمية القائمة على المعرفة.

شعار بيت الشعر يتوافق مع رؤى وتطلُّعات المرحلة الثقافية والأدبية، ويعدُّ دلالة واضحة تؤكد استعدادات المؤسَّسة لسلسلة من الأحداث الثقافية والأدبية والشعرية، التي تتخذ من (بيت الشعر) في دبي حاضناً ومستضيفاً لها.

فعاليات بيت الشعر
تتضمَّن فعاليات بيت الشعر مجموعة من الأمسيات الشعرية على مدار العام، يتمُّ خلالها استضافة مجموعة من أبرز المواهب الشعرية في أمسية يتفاعل فيها الشعراء مع الجمهور من خلال طرح موضوعات حوارية للنقاش حول دور الشعر وسُبل ترسيخ مكانته، والتحديات التي تواجه الشعراء، إضافة إلى إلقاء تشكيلة مختارة من قصائد الشعر بمختلف أنواعه.

أقسام بيت الشعر
يضمُّ «بيت الشعر»، الذي يطلُّ على خور دبي، مكتبة شاملة من الدواوين والمجموعات الشعرية والنقد والتراجم، واستوديو حديثاً ومكتبة سمعية وصوتية مع تجهيزات للتسجيل والنسخ. كما يستضيف البيت أمسيات شعرية ومعارض أدبية وفعاليات ثقافية متنوعة.

أرشيف

بيت الشعر في دبي ينظِّم أمسية لشعراء الكويت عبر برنامج «زووم»
16 أغسطس 2020 -
بيت الشعر
بيت الشعر في دبي ينظِّم أمسية لشعراء الكويت عبر برنامج «زووم»
أمسية شعرية افتراضية لبيت الشعر في دبي لشعراء السعودية
23 يوليو 2020 -
بيت الشعر
أمسية شعرية افتراضية لبيت الشعر في دبي لشعراء السعودية
أصوات عربية
02 يوليو 2020 -
بيت الشعر
أصوات عربية
ملتقى شعراء الوطن
18 يونيو 2020 -
بيت الشعر
ملتقى شعراء الوطن
امسية شعراء الشلة
11 يونيو 2020 -
بيت الشعر
امسية شعراء الشلة
شاعرات من الإمارات
07 أبريل 2020 -
بيت الشعر
شاعرات من الإمارات