Dubai Digital Authority - هيئة دبي الرقمية

Contrast

Use toggle below to switch the contrast

Contrast

Read Speaker

Listen to the content of the page by clicking play on Listen

screen reader button

Text Size

Use the buttons below to increase or decrease the text size

A-
A
A+

وفد مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة يُناقش سُبُل التعاون في تطوير المهارات التعليمية مع المركز الوطني للتعليم الإلكتروني

  • 23 أغسطس 2023

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 23 أغسطس 2023: زار وفد من مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة برئاسة سعادة جمال بن حويرب، المدير التنفيذي للمؤسَّسة؛ والدكتور هاني تركي، رئيس المستشارين التقنيين في مشروع المعرفة ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، مقر المركز الوطني للتعليم الإلكتروني في الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية. واستقبل الوفد الدكتور عبدالله الوليدي، مدير عام المركز الوطني للتعليم الإلكتروني. وتمحورت نقاشات الجانبين حول سُبل تعزيز التعاون بين المؤسَّستين في تطوير المهارات على مستوى المنطقة من خلال المنصة الوطنية للتعليم الإلكتروني.

وناقش الجانبان السُّبلَ المُمكنة والجهود المبذولة لتعزيز التعليم الإلكتروني وتحقيق تكافؤ الفرص في الوصول إلى التعليم مدى الحياة. وأكَّدت المناقشات أهمية توفير تعليم إلكتروني موثوق ومتاح للجميع، وتخللها استعراض الدور البارز للتعليم الإلكتروني في تحقيق الريادة والابتكار والاستدامة في قطاع التعليم. وسلَّط الدكتور الوليدي الضوء على دور المركز الوطني للتعليم الإلكتروني وأهميته في تمكين المواطنين من المنافسة عالمياً من خلال تزويدهم بتجربة تعليمية مرنة وتفاعلية وموثوقة. وركَّز الاجتماع على الإسهامات الكبيرة للمركز في تحسين تجربة التعلم للطلاب والمتعلمين من خلال التأكيد على ضرورة استجابة العملية التعليمية بسرعة للتغيرات والابتكارات المستجدة، ما يُمكِّن المتعلِّمين من اكتساب المهارات اللازمة لمواجهة تحديات سوق العمل المتغيرة.

كما تطرّق اللقاء إلى ضرورة تبني الابتكار المستدام في عملية تطوير المناهج التعليمية وأساليب التدريس، مع التركيز على توظيف التكنولوجيا لتحسين تجربة التعليم الإلكتروني وتعزيز التفاعل بين المتعلمين. واستعرض الجانبان أهمية الاستثمار في التقنيات الجديدة، مثل الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات والتعاملات الرقمية "البلوك تشين" والاستعانة بقدراتها لتوفير تجارب تعليمية مخصصة تُلبي احتياجات المتعلمين المتنوعة، وتساعد في معالجة التحديات التي تواجهها أنظمة التعليم التقليدية. واختُتم اللقاء بمناقشة دور التعليم الإلكتروني المبتكر في تسهيل وتمكين المشاركة في عملية خلق قيمة مضافة من خلال تفعيل القدرات الإبداعية والتفكير النقدي لدى المتعلمين واستخدام أساليب وأدوات تعليمية حديثة ومتطورة.

وقال سعادة جمال بن حويرب، المدير التنفيذي لمؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة: "تأتي هذه الزيارة في إطار الجهود المستمرة التي تبذلها مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة لتوسيع آفاق التعاون مع كافة الجهات والهيئات التربوية والتعليمية والمعرفية في المنطقة، إيماناً بأهمية تمكين الشباب ودعمهم وتنمية مهاراتهم. ويعكس التعاون بين مؤسَّستنا والمركز الوطني للتعليم الإلكتروني التزامنا بتحقيق تكافؤ الفرص في الوصول إلى التعليم الإلكتروني مدى الحياة، وتعزيز الثقة في قوة التعليم الإلكتروني كوسيلة لتحقيق التفوق والتميز. ونتطلع إلى مستقبل مشرق وتعاون مُثمر يسهم في بناء مجتمع معرفي قوي ومستدام".

 

وفي ختام الزيارة، توجَّه وفد مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة بالشكر للقيِّمين على المركز الوطني للتعليم الإلكتروني، مُعربين عن تطلّعهم إلى مواصلة العمل المشترك لتحقيق الأهداف المشتركة في مجال نشر المعرفة والتعليم.