Dubai Digital Authority - هيئة دبي الرقمية

Contrast

Use toggle below to switch the contrast

Contrast

Read Speaker

Listen to the content of the page by clicking play on Listen

screen reader button

Text Size

Use the buttons below to increase or decrease the text size

A-
A
A+

قمَّة المعرفة تناقش مستقبل مدن المعرفة والعصر الجديد من الآلات الذكية

  • 23 نوفمبر 2023

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 23 نوفمبر 2023-عُقدت على هامش فعاليات الدورة الثامنة من "قمَّة المعرفة"، جلسة نقاشية بعنوان "مستقبل ذكي لمدن المعرفة"، والتي شارك فيها مايك وولش، الرئيس التنفيذي لشركة تومورو للاستشارات؛ مؤلِّف كتاب "القائد المعتمد على الخوارزميات"، وقدم خلالها أبرز الرؤى ذات الصلة بالعلاقة التبادلية بين مدن المعرفة والمنظمات والمؤسَّسات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي في المستقبل، والتدابير الواجب اتخاذها اليوم استعداداً للفرص والتحديات المستقبلية.

وأشار وولش إلى أنه من المتوقع أن يغيِّر الذكاء الاصطناعي شكل العالم بشكلٍ جذري بحلول عام 2033، حيث سيتدخل في كل جانب من جوانب حياتنا، من العمل إلى التعليم إلى الترفيه إلى الرعاية الصحية وجميع مناحي الحياة اليومية.

وأوضح وولش أن مدن المعرفة سيكون لها دور جوهري في تشكيل المستقبل من خلال تعزيز الابتكار والنمو الاقتصادي وتحسين جودة الحياة، كما ستكون محوراً للابتكار وتبني التكنولوجيا المتقدمة. وستستخدم منصات الذكاء الاصطناعي والتحليلات الضخمة لتحسين أداء الخدمات الحضرية، وتمكين التنبؤ بالاحتياجات المستقبلية، لمعالجة التحديات العالمية مثل تغير المناخ والفقر والبطالة بطريقة مستدامة.

وأكَّد وولش أن المدن والحكومات والمؤسَّسات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي ستلعب دوراً أكثر تكامليةً في المستقبل، حيث ستحتاج المدن إلى التعاون مع هذه المنظمات والمؤسَّسات لجمع البيانات وتحليلها واستخدامها لتحسين الخدمات العامة وتعزيز جودة الحياة للسكان وإنشاء بيئات أكثر استدامة.

يُذكَر أنَّ مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة تنظِّم فعاليات الدورة الثامنة من "قمَّة المعرفة" بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، تحت شعار "مدن المعرفة والثورة الصناعية الخامسة"، وذلك في مركز دبي التجاري العالمي على مدى يومي 21 و22 نوفمبر الجاري، و23 نوفمبر عبر جلسات افتراضية، بمشاركة مجموعة واسعة من الخبراء والقادة والمسؤولين الحكوميين والمتخصصين في مجالات مختلفة من جميع أنحاء العالم.