Dubai Digital Authority - هيئة دبي الرقمية

Contrast

Use toggle below to switch the contrast

Contrast

Read Speaker

Listen to the content of the page by clicking play on Listen

screen reader button

Text Size

Use the buttons below to increase or decrease the text size

A-
A
A+

قمَّة المعرفة تستعرض دور أهداف التنمية المستدامة في دفع عجلة الاقتصاد المعرفي

  • 23 نوفمبر 2023

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 22 نوفمبر 2023- نظَّمت مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي على هامش فعاليات الدورة الثامنة من "قمَّة المعرفة"، جلسة نقاشية بعنوان “أهداف التنمية المستدامة.. الثورة الصناعية الخامسة والأفق الجديدة"، والتي ناقشت الدور المهم الذي تلعبه الثورة الصناعية الخامسة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ومعالجة تحدي الفجوة الرقمية وجهود برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لسدِّها، إضافة إلى استكشاف مفهوم الاستعداد للمستقبل في ظل الثورة الصناعية الخامسة، ودور الشباب في قيادة الثورة الصناعية الخامسة والإسهام في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وشارك في الجلسة كل من د. دينا عساف، المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في الإمارات، والدكتورة كاثي غارنر، مديرة ومؤسِّسة ابتكارات اقتصاد المعرفة، والدكتور فادي سالم، مدير قسم البحوث والاستشارات في كليَّة محمد بن راشد للإدارة الحكومية. وأدار الجلسة خالد عبد الشافي، مدير المركز الإقليمي للدول العربية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وأوضحت الدكتورة دينا عساف أننا نعيش في عالم متغير، وهذا ما يجعل أهداف التنمية المستدامة حاجة ملحة أكثر من أي وقت، لأنها تساعدنا في التغلب على التحديات التي نواجهها، مشيرة إلى دور التحول الرقمي في المساهمة في تحقيق هذه الأهداف، ودور الشباب في قيادة الثورة الصناعية الخامسة، حيث يشكِّلون مصدراً حيوياً للطاقة الابتكارية، ويمتلكون القدرة على تبني التكنولوجيا الحديثة وتحويلها إلى حلول مبتكرة للتحديات الاقتصادية والاجتماعية.

وأشارت الدكتورة عساف إلى أن الأمم المتحدة تعمل على تعزيز التعاون الدولي من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة، من خلال توفير منصة للحكومات والشركات والمنظمات غير الحكومية لتبادل المعلومات والخبرات والعمل معاً من أجل تحقيق هذه الأهداف.

من جانبها، أكَّدت الدكتورة كاثي غارنر أهمية الاستعداد للمستقبل في ظل الثورة الصناعية الخامسة، ومناقشة ما الذي يعنيه هذا الاستعداد، وما هي المهارات والقدرات التي يحتاجها الناس للنجاح في هذا العالم الجديد، وكيف يمكن التصدي للتحديات التي سيفرضها المستقبل في ضوء المتغيرات الناجمة عن هذه الثورة، مبينةً أنَّ من بين أوجه هذا الاستعداد تبرز أهمية الحصول على التعليم والتدريب في مجال التكنولوجيا، والالتزام بالتعلم والنمو بشكل مستمر.

من جهته، سلَّط الدكتور فادي سالم الضوء على أهمية دور الشباب في قيادة الثورة الصناعية الخامسة، ومساهمتهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال استخدام التكنولوجيا لمعالجة التحديات العالمية، مع التركيز على دعم الجهود والمبادرات التي من شأنها تمكينهم وتطوير قدراتهم على مختلف الصعد، والاستفادة من حيويتهم وقدرتهم على التفكير الإبداعي، والتكيف مع التغيير، والعمل الجماعي لبناء مستقبل مستدام.

يُذكَر أنَّ مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة تنظِّم فعاليات الدورة الثامنة من "قمَّة المعرفة" بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، تحت شعار "مدن المعرفة والثورة الصناعية الخامسة"، وذلك في مركز دبي التجاري العالمي على مدى يومي 21 و22 نوفمبر الجاري، و23 نوفمبر عبر جلسات افتراضية، بمشاركة مجموعة واسعة من الخبراء والقادة والمسؤولين الحكوميين والمتخصصين في مجالات مختلفة من جميع أنحاء العالم.