Dubai Digital Authority - هيئة دبي الرقمية

Contrast

Use toggle below to switch the contrast

Contrast

Read Speaker

Listen to the content of the page by clicking play on Listen

screen reader button

Text Size

Use the buttons below to increase or decrease the text size

A-
A
A+

وفد من مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة يلتقي مدير عام هيئة الصحة بدبي

  • 21 ديسمبر 2022

21 ديسمبر 2022- قام وفدٌ من مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة بزيارة لمقر هيئة الصحة بدبي، التقى خلالها سعادة عوض صغير الكتبي، مدير عام هيئة الصحة بدبي، وترأَّس الوفد سعادة جمال بن حويرب، المدير التنفيذي للمؤسَّسة، بحضور الدكتور تشانغ يونغشن، أحد الفائزين بجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة عن فئة الأفراد لهذا العام، تقديراً لإسهاماته المشهودة ودوره البارز في دراسة الأوبئة والأمراض وتطوير اللقاحات لها.

وخلال اللقاء، استعرض سعادة جمال بن حويرب، المدير التنفيذي للمؤسَّسة، الدور الكبير والجهود التي تقوم بها جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، وحرصها على تكريم أصحاب الإنجازات المعرفية وتسليط الضوء على نتاجهم العلمي، والتعريف بإسهاماتهم القيمة في مختلف المجالات المعرفية. وأكَّد بن حويرب أنَّ جهود الجائزة تأتي ترجمةً لرؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، في دفع عجلة المعرفة والابتكار، وتكريم الإنجازات المعرفية على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية.

وقال بن حويرب: «نحرص في مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة على الاحتفاء بالمتميزين والمبتكرين، وأصحاب الإنجازات المشهودة التي تركت انعكاساتٍ إيجابيَّةً على البشرية جمعاء، وتوفير منصات تتيح الاستلهام من خبراتهم وقصص نجاحهم، لتحفيز جيل جديد من المبتكرين والمبدعين في مُختلف ميادين المعرفة. ونتطلَّع لتطوير آفاق التعاون مع هيئة الصحة بدبي، بما ينعكس إيجاباً على المشهد المعرفي في ظل الدور الريادي للهيئة في توظيف الابتكارات المعرفية والعلمية لدفع عجلة تطوُّر المنظومة الصحية في إمارة دبي».

من جانبه، أكد سعادة عوض صغير الكتبي، مدير عام هيئة الصحة بدبي، الاهتمام البالغ الذي توليه الهيئة لدعم مسارات البحث العلمي في مختلف المجالات الطبية، وتوفير البيئة المحفزة للإبداع والابتكار والأبحاث العلمية والسريرية، للمساهمة في استدامة وتحسين المخرجات الصحية، ورفع مستوى وجهوزية القطاع الصحي في الإمارة لمواكبة التطورات العالمية المتسارعة في المجال الطبي.

وأشاد الكتبي خلال اللقاء بالجهود الرائدة للدكتور تشانغ يونغشن في مجال البحث العلمي وإسهاماته الفعّالة في التصدي لجائحة «كوفيد-19»، حيث قام بدراسة التركيب الجيني للفيروس في أوائل عام 2020، ما ساعد على دفع عجلة الأبحاث المتعلقة بهذا الوباء وتسريع إجراءات تطوير اللقاحات المضادة له، إضافة إلى أبحاثه المتعلقة بداء الكلب والحمى النزفية، والتي كان لها الدور الأكبر في السيطرة على هذه الأمراض وتطوير سبل الوقاية منها.

وأعرب الكتبي عن سعادته بتعاون الهيئة مع الدكتور تشانغ يونغشن في مجال البحث العلمي الذي يعدُّ ركيزة أساسية لتطوير واستدامة الخدمات الصحية، مشيراً إلى انفتاح الهيئة على كافة الخبرات والتجارب العالمية الناجحة للمساهمة في دعم ريادة دبي في التعليم الأكاديمي والبحث العلمي في مجالات الطب والعلوم الصحية، وفق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" وتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي.

وأشاد الكتبي خلال اللقاء بالجهود الكبيرة التي تقوم بها جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة ودورها الرائد في إبراز الجهود الرامية للارتقاء بمسيرة المعرفة والبحث العلمي، وتسليط الضوء على الإسهامات المعرفية النوعية التي تدعم التنمية المستدامة.

يُذكَر أنَّ الدكتور تشانغ يونغشن يعدُّ أحد الفائزين بجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة 2022 عن فئة الأفراد، حيث توِّج بالجائزة أيضاً كلٌّ من الدكتورة كاتالين كاريكو، الباحثة وعالِمة الأحياء الحيوية صاحبة الإسهامات الكبيرة في تقنية لقاح الحمض النووي الريبي المرسال (mRNA) ولقاحات «كوفيد-19»، والدكتور درو وايزمان، الذي لعب دوراً محورياً في تطوير تقنية الحمض النووي الريبي المرسال المعدّلة والمستخدمة في لقاحات الوقاية من عدوى «كوفيد-19».