Dubai Digital Authority - هيئة دبي الرقمية

Contrast

Use toggle below to switch the contrast

Contrast

Read Speaker

Listen to the content of the page by clicking play on Listen

screen reader button

Text Size

Use the buttons below to increase or decrease the text size

A-
A
A+

مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة تستكمل فعالياتها المعرفية في اليوم الثاني ضمن مشاركتها في معرض أبوظبي الدولي للكتاب

  • 24 مايو 2023

24 مايو 2023 - نظَّمت مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة خلال اليوم الثاني من مشاركتها في النسخة الثانية والثلاثين لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب والمقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض في الفترة من 22 إلى 28 مايو الجاري، عدداً من الفعاليات والندوات المتنوعة. كما استعرضت المؤسَّسة مشاريعها وبرامجها المعرفية أمام جمهور المعرض، وسلَّطت الضوء على دورها في دعم مسارات المعرفة وتمكين الأجيال المستقبلية من ابتكار حلول مستدامة.  

وخلال زيارة قام بها اللواء خليفة محمد الخييلي، مدير قطاع المالية والخدمات في شرطة أبوظبي، إلى منصة المؤسَّسة في المعرض، استعرض سعادة جمال بن حويرب، المدير التنفيذي لمؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، مبادرات ومشاريع المؤسَّسة، كما أكَّد أن المعرض وفَّر الفرصةً لتعزيز العلاقات والتواصل مع صناع القرار في عالم النشر والمعرفة، وتسليط الضوء على أهمية التركيز على دور المعرفة في العالم، بما يمكن المجتمعات من مواكبة التحولات الجارية ومواجهة التحديات في العالم.

وقال سعادة جمال بن حويرب، المدير التنفيذي لـ "مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة": تهدف المؤسَّسة إلى خلق بيئة تعليمية محفزة ومبتكرة، تعزز القدرات الفكرية والإبداعية للأفراد، وتسهم في بناء مجتمع المعرفة المستدام. وتتحقق هذه الأهداف من خلال تنفيذ مجموعة واسعة من المبادرات والبرامج التعليمية المبتكرة.

وأضاف: "في إطار مشاركتنا في المعرض، نسعى لتعزيز قيمة الكتاب والقراءة من خلال تقديم مجموعة متنوعة من الفعاليات المعرفية المثيرة  ونسعى لجذب الشباب والشابات والأسر والمهتمين بالقراءة والمعرفة، ونوفِّر لهم فرصة فريدة لاستكشاف الثقافات المختلفة والتفاعل مع الكتّاب والمثقفين المشاركين من خلال مركز المعرفة الرقمي وندوات وجلسات "استراحة معرفة" و"حوارات المعرفة" المستمرة يومياً خلال المعرض بالإضافة إلى ذلك، نعمل على تسليط الضوء على الإبداع والتميز في مجال الكتابة والنشر من خلال مبادراتنا لاسيما برنامج دبي الدولي للكتابة وغيره من المشاريع التي تخدم أهداف وتطلعات المؤسَّسة في المجالات المعرفية".

كما جرى خلال اليوم الثاني من المعرض استعراض "مركز المعرفة الرقمي" من قبل الدكتور خالد عبدالفتاح مستشار الحلول الرقمية والمعرفية في مؤسَّسة محمد بن راشد للمعرفة ودوره كمنصة رقمية قائمة على تحليلات المحتوى ويمكن استخدامها من قبل أي شخص، إضافة لكونه مستودعاً رقمياً لأكثر من 27 مؤسَّسة حكومية، فضلاً عن كونه منصة تتيح كماً كبيراً من التحليلات العميقة للمحتوى وتتمتع بالمزامنة القرائية وتتميز باستخدام الذكاء الاصطناعي من حيث البحث عن المعلومات واسترجاعها. أما ضمن فعاليات "حوارات المعرفة" فشهدت جلسة بعنوان "تخطي الحواجز لتحقيق المساواة بين الجنسين" قدمتها إيما بروديت، مسؤولة شبكة WILD، وتطرَّقت فيها إلى أهمية الاستثمار في المرأة لزيادة الإنتاجية والابتكار، وأنه لا يمكننا تحقيق أهدافنا دون المخاطرة، وضرورة التوقف عن الحديث عن المشاكل بل المبادرة إلى حلها، كما لفتت إلى أن عالم ريادة الأعمال يبدو براقاً، إلا أنه يجب عليها إدراك أن هناك تضحيات يتعين تقديمها من أجل النجاح، وأشارت إلى أن التغيير يحدث بسرعة غير كافية للوصول إلى المساواة بين الجنسين في الشرق الأوسط، وأنَّه يجب على الشباب أن يكونوا الصوت الذي ينادي بالتغيير.

وضمن فعاليات برنامج دبي الدولي للكتابة أقيمت جلسة "الترجمة ودورها في نقل ثقافات العالم" مع الدكتور غانم السامرائي، حاوره الأستاذ حسين درويش. وأشار السامرائي خلال الجلسة إلى أن الترجمة باتت جزءاً من القوة الناعمة للدول، وأن المترجم الشغوف يترجم دون التفكير بالمردود المادي انطلاقاً من حبه للترجمة، لافتاً إلى أن الترجمة تحولت من وظيفتها الميكانيكية القديمة لنقل الأفكار إلى وظيفة إبداعية جديدة. كما أشار السامرائي إلى أن شغف المترجم يؤدي إلى جذب القارئ نحو قراءة أدب جديد لثقافة وعالم جديدين مغايرين لعالمه ولغته الأم، وبين أن النصوص القديمة تحتاج لمختصين في المجال والاستعانة بأصحاب الخبرة.

وأقيمت ضمن فعاليات "استراحة معرفة" جلسة بعنوان "السيرة الروائية وتحديد الذاكرة" مع الكاتب جلال برجس حاوره خلالها سيد محمود. وتحدث برجس خلال الجلسة عن تجربته في السيرة الروائية "نشيج الدودوك" من خلال مجموعة من المحاور التي طرحها الكاتب سيد محمود. وبين برجس خلال الجلسة أن بين رحلة الطفولة ورحلة الاكتمال هناك مسيرة مهمة وحافلة بالأسئلة حول الفن والكتابة وحول الذاكرة وحول العائلة وحول الخوف الذي بدأ منه الكاتب واستمع فيه إلى ضجيجه الداخلي ثم طور هذا الضجيج ليصبح فضاءً لطرح الأسئلة والتعامل مع الأشياء العابرة في حياته ليطور منها نصاً تأملياً فريداً حول العلاقة بين الحياة وبين الكتابة وحول الذاكرة وما تمنحه من فرص يمكن استثمارها لكتابة نص بديل عن الرواية.

ومن المقرر أن تتضمن فعاليات اليوم الثالث ورشة "التفكير النقدي للروائي"، والتي سيقدمها الدكتور جمال مقابلة، بالإضافة إلى فعالية "كتاب في دقيقة" والتي ستستمر على مدار اليوم، فضلاً عن جلسة "حوارات المعرفة" مع يزن القضماني، شريك 3y agtech، ونائب المدير العام لمزرعة الإمارات البيولوجية. كما ستقام جلسة لـ "استراحة معرفة" تحت عنوان "استراتيجيات القراءة الفعالة" مع الدكتور خالد عبد الفتاح مستشار الحلول الرقمية والمعرفية في مؤسَّسة محمد بن راشد للمعرفة، وتحت مظلة برنامج دبي الدولي للكتابة سيقام حفل توقيع ورشة الترجمة مع خلود الخطيب ومريم اليماحي.