Dubai Digital Authority - هيئة دبي الرقمية

Contrast

Use toggle below to switch the contrast

Contrast

Read Speaker

Listen to the content of the page by clicking play on Listen

screen reader button

Text Size

Use the buttons below to increase or decrease the text size

A-
A
A+

جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة تهنئ الفائزين بجائزة نوبل للطب 2023

  • 05 أكتوبر 2023

الإمارات العربية المتحدة، 5 أكتوبر 2023 – هنأت جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة كلاً من البروفيسورة كاتالين كاريكو والدكتور درو وايزمان، الفائزيْن بجائزة نوبل في الطب 2023 تقديراً لاكتشافاتهما في مجال تقنية الحمض النووي الريبي المرسال (mRNA)، والتي ساعدت في تطوير لقاحات فعالة ضد فيروس كورونا.

وسبق للعالِمَيْن كاتالين كاريكو والدكتور درو وايزمان أيضاً الفوز بجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة 2022 لقاء إنجازاتهما العلمية التي أسهمت في إيجاد لقاحات أسهمت في مواجهة هذه الجائحة التي ألمت بالعالم. كما استضافت الجائزة سابقاً كلاً من الدكتور تشانغ يونغشن والدكتورة كاتالين كاريكو والدكتور درو وايزمان، للاحتفاء بإسهاماتهم المعرفية والعلمية في جامعة محمد بن راشد للعلوم الصحية سبتمبر الماضي. 

وحقَّق العالمان هذا الإنجاز التاريخي بفضل جهودهما العلمية والبحثية الرائدة التي أحدثت نقلةً نوعية في آليات تطوير اللقاحات، وأسهمت بشكلٍ مؤثر في تسريع وتيرة تطوير لقاحات فعالة للوقاية من الجائحة وحماية الصحة العامة على نطاقٍ عالمي. وتعدُّ جائزة نوبل إحدى أرفع وأعرق الجوائز العالمية، وتتولى تحديد الفائزين بها جمعية نوبل في معهد كارولينسكا بالسويد.

وتوِّجت البروفيسورة كاتالين كاريكو، وهي عالِمة أحياء حيوية وباحثة، بجائزة نوبل في الطب للعام 2023 وبجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة 2022 إثرَ ابتكارها تقنية الحمض النووي الريبي المرسال المعدلة، والتي يعتمد عليها لقاحا "فايزر" و"موديرنا"، وتوصُّلها لمنهجية تسهم في وصول الحمض النووي الريبي المرسال إلى الجزء المناسب من الجسم، وتحفيز الاستجابة المناعية لمواجهة المرض. أما الدكتور درو وايزمان، الحائز درجة دكتوراه في الطب، فقد نال هاتين الجائزتين بفضل دوره في تطوير تقنية الحمض النووي الريبي المرسال المعدلة (mRNA) المستخدمة في لقاحات "كوفيد-19".

وتوجَّه سعادة جمال بن حويرب، المدير التنفيذي لمؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، بالتهنئة للبروفيسور كاتالين كاريكو والدكتور درو وايزمان على تتويجهما بجائزة نوبل في الطب للعام 2023. وأشاد سعادته بعطاءاتهما البحثية والطبية وإسهاماتهما العلمية المعرفية وأثرها المشهود على العالم، ودورهما الكبير في تطوير اللقاحات بمعدلات قياسية خلال فترةٍ شهدت إحدى أخطر الأزمات الصحية المعاصرة. وأكَّد بن حويرب أهمية الاحتفاء بجهود وإسهامات رواد المعرفة وتحفيزهم على المضي في مسيرة التميُّز العلمي، لاسيما في مجالات الطب والتكنولوجيا الحيوية، بما يسهم في تطوير حلول مبتكرة للتحديات التي تلقي بظلالها على العالم، وبناء مستقبلٍ أفضل للبشرية جمعاء.   

وأضاف بن حويرب: "نحرص من خلال جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة على دعم الأبحاث العلمية والتكنولوجيا الحيوية، والاحتفاء بعطاءات المبدعين معرفياً، وتحفيز جيل جديد من العلماء والمبتكرين. ويسرنا أن نشهد تتويج العالمين كاريكو ووايزمان بجائزةٍ عالمية جديدة، بعد نَيلِهِما جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة في العام 2022. وتواصل جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة ترسيخ مكانتها في مصافِّ أبرز الجوائز الدولية المرموقة التي تعنى بتحفيز المبدعين والمُبتكرين في تطوير مسارات نشر وإنماء المعرفة حول العالم، ترجمةً للرؤية السديدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله". 

وتعدُّ جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة منصةً رائدة لتكريم العلماء والباحثين والمبتكرين وقادة الفكر من جميع أنحاء العالم، والاحتفاء بإسهاماتهم البارزة في تقدُّم المعرفة والتعليم ونماء المجتمعات وتطورها. وتجسِّد الجائزة التزام دولة الإمارات بدعم البحث والابتكار العلمي في إطار رؤيتها الطموحة لبناء مستقبلٍ أكثر تقدماً واستدامة.

وتواصل الجائزة منذ تأسيسها في العام 2015 مساهمتها الفاعلة في دفع عجلة التنمية المعرفية، وتعزيز الابتكار في مُختلف المجالات، وتسليط الضوء على المؤسَّسات والأفراد الذين تركوا بصماتٍ مؤثرة في المشهد المعرفي العالمي. وتُمنَح الجائزة في عدة فئات، تشمل البحث العلمي؛ والتعليم والتعلم؛ والابتكار والتكنولوجيا؛ والمعرفة العربية.