Dubai Digital Authority - هيئة دبي الرقمية

Contrast

Use toggle below to switch the contrast

Contrast

Read Speaker

Listen to the content of the page by clicking play on Listen

screen reader button

Text Size

Use the buttons below to increase or decrease the text size

A-
A
A+

«بالعربي » تحظى بشراكات استراتيجية لدعم اللغة العربية وتعزيز مكانتها

تشهد مشاركة ودعماً فعّالاً من القطاعين الحكومي والخاص
«بالعربي» تحظى بشراكات استراتيجية لدعم اللغة العربية وتعزيز مكانتها

شهدت مبادرة «بالعربي »2019 التي أطلقتها مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، دعم ومشاركة عدد كبير من الجهات والمؤسسات من القطاعين الحكومي والخاص، حيث تسعى هذه الجهات إلى الإسهام في دعم اللغة العربية وتعزيز مكانتها.

وحول الموضوع علَّق سعادة جمال بن حويرب، المدير التنفيذي للمؤسَّسة قائاً: «إنَّ نجاح مبادرة «بالعربي » على مدار السنوات الماضية وشهرتها الواسعة، لم يكن ليتحقق لولا الدعم الكبير الذي قدمه شركاؤنا الاستراتيجيون من القطاعين الحكومي والخاص، إلى جانب الاهتمام اللافت والتفاعل العميق من المسؤولين وأفراد المجتمع، الذي يؤكّد عاماً بعد عام مكانة اللغة العربية في نفوس أبنائها والناطقين بها في بقاع الأرض».

وتفصياً قال سعادة سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: إنَّ دعم الهيئة لمبادرة «بالعربي » التي أطلقتها مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة ينسجم مع حرصها على المكونات الرئيسة لثقافتنا وهويتنا، وإيماننا بأنَّ المحافظة على اللغة العربية مسؤولية وطنية ودينية وأخلاقية ومجتمعية. بدوره أوضح الدكتور إسماعيل عبدالله البلوشي، المستشار في وزارة الدفاع، أن مشاركة الوزارة راعياً رئيساً، تأتي إيماناً منها بأهمية تعميق أسس التعاون المشترك مع كافة الشركاء في مختلف القطاعات والتخصصات التابعة لمؤسَّساتنا الوطنية، واستمراراً لنهج الوزارة في دعم الاستراتيجيات والمبادرات الوطنية الجامعة.

وأشار عبدالله النعيمي، نائب رئيس تنفيذي- قطاع الخدمات المساندة في «شركة أبوظبي الوطنية للتأمين » إلى حرص الشركة على دعم اللغة العربية باعتبارها مكوناً أساسياً للثقافة والهوية الإماراتية التي تفخر شركة أبوظبي الوطنية للتأمين بدعمها وتمكينها. وتحدّث أحمد سعيد المنصوري، المدير التنفيذي لقطاع الإذاعة والتلفزيون في مؤسَّسة دبي للإعام، عن أهمية مبادرة بالعربي التي اعتمدت ونفذَّت الأفكار التي قدَّمها الشباب في دولة الإمارات وطاب الجامعات بمناسبة اليوم الدولي للغة العربية، الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في 18 ديسمبر من كل عام.

من جهته قال بشّار كيكولوف، المدير العام لأرامكس في دولة الإمارات: «نحرص في كل عام على أن نكون جزءاً من هذه المبادرة، وذلك انطلاقاً من إيماننا بأهميتها ودورها الكبير في تعزيز مكانة اللغة العربية بين لغات العالم، ورفع نسبة وعي أفراد المجتمع بضرورة استخدامها في الحياة اليومية».

وأكّد أحمد سعيد العلوي، مدير التحرير العام لشبكة العين الإخبارية، أنَّ المشاركة تأتي في ظل السياسة العامة للمؤسَّسة في دعم وتعزيز مكانة اللغة العربية والتعريف بجمالياتها والحرص على تخلُّصها من المصطلحات الدخيلة عليها والتي لا تتناسب مع لغة القرآن الكريم. وشدَّدت بدرية خلفان، الرئيس التنفيذي للموارد البشرية في شركة «دراجون أويل » الإماراتية، على أهمية اللغة العربية، وضرورة تضافر الجهود من أجل المحافظة عليها وترسيخها في عقول الأجيال المقبلة.

وقالت نادين سمرة، رئيس قسم المنتجات الرقمية في «وياك « :» نحن نعمل جنباً إلى جنب مع المؤسَّسة لإحياء اللغة العربية، ونشرها .» فيما أشارت الدكتورة رغد القيسي المدير الطبي ل «مركز ماوي للجراحات اليومية » إلى أنَّ الاهتمام باللغة العربية يؤكّد الحس العميق والداعم لدى المسؤولين بأهمية الحفاظ على اللغة العربية وصيانتها.

بهدف دعم مشروع «تحدي الأمية »
مؤسسة محمد بن راشد للمعرفة تبحث أوجه التعاون مع مؤسسات مصرية

عقدت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة سلسلة من الاجتماعات مع عدد من الجهات والهيئات في جمهورية مصر العربية، بهدف بحث أوجه التعاون والشراكة لدعم مشروع "تحدي الأمية" الذي أطلقته المؤسسة سعياً إلى محو أمية 30 مليون شاب وطفل عربي حتى العام 2030 ، وذلك بالتعاون مع منظمة اليونسكو، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وتفصيلاً اجتمع وفد من المؤسسة يترأسه سعادة جمال بن حويرب، المدير التنفيذي للمؤسسة بمعالي أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية. وخلال الاجتماع رحَّب أبو الغيط، بالتعاون المشترك بين الجامعة والمؤسَّسة وخاصة بالمبادرات المتعلقة ب «بمشروع المعرفة ». كما اطلع معالي الأمين العام على «مشروع تحدي الأمية »، وبحث مع سعادة المدير التنفيذي للمؤسسة فرص تكامل عمل المشروع مع العقد العربي لمحو الأمية. وضمن الزيارة وقع معالي السفير محمد الربيع، الأمين العام بأمانة مجلس الوحدة الاقتصادية بالجامعة العربية، وسعادة جمال بن حويرب، بمقر مركز التدريب والبحوث والدراسات بالأمانة العامة، مذكرة تفاهم بين الطرفين.

كما استقبل الدكتور القبطان جمال غلوش، نائب رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، بمقر الأكاديمية بالقاهرة سعادة جمال بن حويرب، لبحث أوجه التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وخاصة في نشر ثقافة المعرفة بين أوساط الشباب في الدول العربية.

من جهة أخرى، شملت أجندة الزيارة اجتماعاً مع "منظمة المرأة العربية"، حيث استقبلت الدكتورة فادية كيوان، المدير العام للمنظمة بمقرها في القاهرة، وفد المؤسسة. واستعرض الطرفان مجالات الاهتمام الرئيسة لكل منهما، وبحثا سبل التعاون في ميدان محو الأمية بمختلف جوانبه، شاملة محو أمية الصغار والناشئة في الدول العربية.

كما تضمنت الزيارة اجتماعاً مع "وزارة التنمية المحلية"، حيث استقبل اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، وفد المؤسسة. ورحب اللواء شعراوي بالوفد مشيداً بالدور الحيوي والمهم الذي تقوم به مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة في الوطن العربي والعالم. وخلال اللقاء، عرض سعادة جمال بن حويرب أهم المبادرات والأنشطة التي تهتم بها المؤسسة، خاصة قضايا التنمية ودعم القواعد المعرفية، وتوفير فرص للشباب العربي. وطالب سعادته بأن تكون وزارة التنمية المحلية هي المظلة المشرفة والراعية للمشروع المشترك بين الجانبين، فيما يخص محو الأمية في مصر والتنسيق مع باقي الوزارات والجهات المحلية في هذا الشأن.

والتقى سعادة جمال بن حويرب خلال الزيارة، الدكتورة إقبال السمالوطي، الأمين العام للشبكة العربية لمحو الأمية وتعليم الكبار في مصر، وذلك لبحث أوجه التعاون المشترك بين المؤسسة والشبكة العربية لمحو الأمية وتعليم الكبار. وعلى هامش الزيارة، افتتح سعادة جمال بن حويرب دورة "الصحافة الاستقصائية" التي تنظمها المؤسسة بالتعاون مع مؤسسة الأهرام، وأقيمت في المعهد الإقليمي للصحافة. وأشاد سعادته بأهمية التعاون مع مؤسسة الأهرام العريقة في سبيل بناء أجيال متطورة من الإعلاميين ودعم هذا القطاع الحيوي.

«مؤسسة محمد بن راشد للمعرفة»
تنظم أمسيتين شعريتين في حبّ الوطن

نظم بيت الشعر في دبي، التابع لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، وبالتعاون مع «دبي للسياحة » أمسيتين شعريتين على مسرح «لا مير » في شاطئ جميرا بمناسبة الاحتفالات باليوم الوطني ال 48 للدولة، بحضور جمهور غفير من المواطنين والمقيمين من مختلف الجنسيات.

أحيا الأمسية الأولى ثلاثة من فرسان الشعر الإماراتي وهم: شاعر الشلة سعيد سالم الكعبي، والشاعر محمد المحرمي، وراعي القصيد الشاعر أحمد محمد الفهد، وقدمت الأمسية الإعلامية سامية مراد.

وشهد يوم الثاني من ديسمبر الأمسية الثانية التي أحياها ثلاثة من فرسان الشعر الإماراتي أيضاً وهم: عبدالله حمدان الدرعي، وعبدالله سعد الهاجري، وعلي سالم الهاملي، فيما قدمتهم للجمهور الإعلامية دارين عبدالله.

حضر الأمسية الآلاف من الجماهير الذين تفاعلوا بشكل كبير جداً مع القصائد والشات الوطنية والحماسية والوجدانية التي قدمها الشعراء خال الأمسية. وقدم الشعراء قصائد وطنية واجتماعية وغزلية متنوعة، وانضم إلى الأمسية الشاعر حميد الدرعي الذي قدم قصيدة وطنية بهذه المناسبة والشاعر إبراهيم الشامي الذي ألقى شلة جميلة ألهبت حماس الحضور. وتناولت القصائد والشات تضحيات شهداء الوطن الأبرار، كما أشادت بالقيادة الحكيمة لدولة الإمارات التي حققت آمال وطموحات الآباء المؤسسين المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، وإخوانهما من القادة المؤسسين. وفي ختام الأمسية تم تكريم الشعراء المشاركين.