Dubai Digital Authority - هيئة دبي الرقمية

Contrast

Use toggle below to switch the contrast

Contrast

Read Speaker

Listen to the content of the page by clicking play on Listen

screen reader button

Text Size

Use the buttons below to increase or decrease the text size

A-
A
A+

الإمارات تسعى للريادة العالمية في الذكاء الاصطناعي بحلول 2031

الإمارات تسعى للريادة العالمية في الذكاء الاصطناعي بحلول 2031

اعتمد مجلس الوزراء برئاسة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، استراتيجية الإمارات الوطنية للذكاء الاصطناعي 2031 ، وذلك خلال اجتماعه بالمجلس الشهر الفائت، في قصر الرئاسة بأبوظبي، بحضور الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.

تضم استراتيجية الإمارات الوطنية للذكاء الاصطناعي ملامح وأهدافاً استراتيجية لجعل دولة الإمارات رائدة عالمياً في مجال الذكاء الاصطناعي بحلول 2031 ، والسعي لتطوير منظومة متكاملة توظف الذكاء الاصطناعي في المجالات الحيوية للدولة. وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أن دولة الإمارات تمضي قدماً لتحقيق رؤيتها وتطلعات شعبها، من خلال مشاريع وخطط واضحة نحو مئوية الإمارات 2071 . وقال سموه: «بدأنا رحلة التحول الحكومي قبل 18 سنة بخدمات إلكترونية.. واليوم ننطلق لمرحلة جديدة تعتمد فيه قطاعاتنا وبنيتنا المستقبلية على الذكاء الاصطناعي .» وأضاف سموه: «أطلقنا استراتيجية وطنية للذكاء الاصطناعي.. أحد مشاريعنا للمئوية 2071 .. نريد للذكاء الاصطناعي أن يكون حاضراً في أعمالنا، وحياتنا، وخدماتنا الحكومية ». وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، أن دولة الإمارات تعد من الدول الأكثر استعداداً للمتغيرات التكنولوجية، وتسعى لتوفير بنية تحتية مستقبلية لتحسين أسلوب الحياة ولسعادة الناس.. وقال سموه: «الإمارات اليوم أكثر استعداداً للمستقبل.. وأكثر تفاؤلاً بأجيالنا القادمة.. وبحياة أكثر ذكاء وسهولة».

تضم الاستراتيجية الوطنية ثمانية أهداف، وعدداً من المبادرات والتوجهات الهادفة لتوظيف الذكاء الاصطناعي، وإسهامه في تطوير مجالات حيوية مثل التعليم والاقتصاد وتطوير الحكومة وسعادة المجتمع.. فيما يشرف على تنفيذ الاستراتيجية مجلس الإمارات للذكاء الاصطناعي، والتعاملات الرقمية بالتعاون مع الشركاء والجهات المحلية والاتحادية في دولة الإمارات. وتضم الاستراتيجية ثمانية أهداف استراتيجية، وهي ترسيخ مكانة الدولة كوجهة للذكاء الاصطناعي، وزيادة تنافسيتها في القطاعات ذات الأولوية عبر تطوير الذكاء الاصطناعي، إلى جانب تطوير منظومة خصبة للذكاء الاصطناعي، واعتماده في مجال خدمات المتعاملين وتحسين مستوى المعيشة وأداء الحكومة. وتضم الأهداف كذلك استقطاب وتدريب المواهب على الوظائف المستقبلية التي سيمكنها الذكاء الاصطناعي واستقطاب القدرات البحثية الرائدة عالمياً للعمل في القطاعات المستهدفة، وتوفير البيانات والبنية التحتية الأساسية الداعمة لتصبح بمثابة منصة اختبار للذكاء الاصطناعي، إلى جانب ضمان الحوكمة الفعالة والتنظيم الأمثل. وترتكز الاستراتيجية ضمن توجهاتها على الاستفادة في المرحلة المقبلة من الأصول المادية والرقمية في إطار اعتماد واختبار الذكاء الاصطناعي، إلى جانب عدد من القطاعات ذات الأولوية في المرحلة الحالية والمتمثلة في الموارد والطاقة، والخدمات اللوجستية والنقل، السياحة والضيافة، والرعاية الصحية، والأمن الإلكتروني، والتي يتوقع أن يسهم الذكاء الاصطناعي في تحقيق مكاسب وتغييرات جذرية بها.

محمد بن راشد يكرّم الفائزين بجائزة الصحافة العربية

كرّم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الفائزين ب «جائزة الصحافة العربية » للعام 2019 ضمن مختلف فئاتها، وذلك خ الل الحفل الذي أقيم في مركز دبي التجاري العالمي، تزامناً مع ختام الدورة الثامنة عشرة ل «منتدى الإع الم العربي ،» المنصة الإعلامية الأهم والأكبر على مستوى العالم العربي.

حضر الحفل سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، وسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، ومعالي محمد بن عبدالله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل. وتم منح جوائز الصحافة العربية لثلاثة عشر فائزاً من مختلف الصحف اليومية والأسبوعية والمج الت الدورية المطبوعة والإلكترونية والمؤسسات الإعلامية الذين وجدت أعمالهم طريقها إلى منصة التكريم من بين ما يقرب من 6000 عمل غطت مختلف فنون ومجالات العمل الصحافي. وتابع الحضور خلال حفل الجوائز قصيدة «فتنة الإرهاب » من أشعار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أدتها غناءً الفنانة لطيفة.

وسلّم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، جائزة «شخصية العام الإعلامية » للأستاذ محمد جاسم الصقر، مؤسس وناشر جريدة «الجريدة » اليومية في الكويت، تقديراً لمساهماته التي قدمها للصحافة الكويتية والخليجية والعربية خ الل سنوات طويلة. وقدم أيضاً صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ترافقه سعادة أمين عام جائزة الصحافة العربية جائزة «العمود الصحافي » إلى الدكتور عبدالمنعم سعيد، رئيس مجلس إدارة مؤسسة «المصري اليوم».

يُذكر أن جائزة الصحافة العربية كرَّمت على مدار تاريخها وخال 17 عاماً ما يزيد على 260 مبدعاً في عالم الصحافة ضمن فئاتها العديدة، والتي تغطي مختلف التخصصات الصحافية، وواكبت تطورات المهنة خال عقد ونصف عقد من الزمان، بما فيه التكريم الخاص الذي تمنحه الجائزة لبعض الشخصيات المؤثرة في المشهد الصحافي العربي.

تنظيم النسخة الثالثة من برنامج «محمد بن راشد للطلبة المتميزين»

وجّه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بتنظيم النسخة الثالثة من برنامج «محمد بن راشد للطلبة المتميزين »، والتي تتضمن تقديم أكثر من 100 منحة دراسية للطلاب الإماراتيين تمتد حتى إنهاء تعليمهم المدرسي، بهدف إتاحة الفرصة لصقل مهاراتهم وتمكينهم من الحصول على خدمات تعليمية متميزة عبر مجموعة مختارة من المدارس الخاصة في دبي تقدم جودة تعليم عالية.

وتنفيذاً لتوجيهات سموه، أعلنت هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي، عن فتح باب التسجيل للعام الدراسي المقبل 2019 - 2020 م، وأوضحت الهيئة أن أولياء أمور الطلبة الإماراتيين، ممن يدرس أبناؤهم العام الدراسي الحالي 2018 - 2019 بالصف الثالث فما فوق، أو ما يعادله في مختلف المناهج التعليمية المطبقة في المدارس الخاصة بدبي، يمكنهم إتمام التسجيل لانضمام أبنائهم للبرنامج للالتحاق بالمدارس الخاصة في الإمارة التي صُنِّفت جودة التعليم فيها ضمن فئة «جيد » فما فوق، من خلال تعبئة النموذج المتوافر عبر الموقع الإلكتروني للهيئة. وقالت فاطمة غانم المرّي، المدير التنفيذي لتطوير برامج تعليم الطلبة الإماراتيين في هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي: «لمسنا تفاعلاً إيجابياً كبيراً من جانب أولياء الأمور مع البرنامج خلال العامين الماضيين، ما يشكل نقطة انطلاق لمواصلة التعاون مع الشركاء الاستراتيجيين من القطاعين الحكومي والخاص لبلوغ الأهداف المستقبلية لدبي، وضمان حصول الطلبة الإماراتيين الملتحقين بالمدارس الخاصة بدبي على جودة تعليم ضمن فئة (جيد) أو أفضل، وإعداد جيل واعد يمتلك المهارات المستقبلية التي تؤهله لتحقيق رؤية القيادة الرشيدة وتعزيز التنافسية على المستويين المحلي والدولي »، مثمنةً جهود مختلف الجهات الداعمة للبرنامج في القطاعين الحكومي والخاص.

نجاح «أسبوع المعرفة » في العاصمة الأردنية

حققت فعاليات «أسبوع المعرفة » نجاحاً كبيراً في العاصمة الأردنية عمان، والذي انعقد خ الل الفترة من 24 وحتى 28 مارس 2019 ، والذي نظمته مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع وزارة الشباب ومؤسَّسة عبدالحميد شومان في الأردن. وشمل الأسبوع استعراض ومناقشة نتائج ومخرجات «مؤشر المعرفة العالمي لعام »2018 ، مع التركيز على المؤشرات الخاصة بالأردن، وبحث أفضل السبل والممارسات لتحسين الأداء المعرفي للب الد ضمن القطاعات السبعة التي يغطيها المؤشر، كما جرى إط الق مجموعة من ورشات العمل ضمن برنامج «حديث المعرفة » الذي أطلقته المؤسَّسة خ الل قمة المعرفة للعام 2018 . وشهد الأسبوع مشاركة جامعات أردنية و 750 مختصاً وطالباً جامعياً. وانطلق «أسبوع المعرفة » بسلسلة من ورش العمل الجامعية مع الط الب والأساتذة، ت ال ذلك عقد خلوة معرفية للشباب من محافظات المملكة الاثنتي عشرة، وذلك ضمن فرق عمل ناقشت سبل تطوير المستوى المعرفي في القطاعات الستة لمؤشر المعرفة. وأقيمت الخلوة التي احتضنتها مؤسسة عبدالحميد شومان وبالتعاون مع وزارة الشباب واستمرت ثلاثة أيام، وحقَّقت نجاحاً كبيراً. وسعت الورشة إلى دفع الشباب الأردني لتصميم خطة عمل مفصّلة لحل التحديات المستعصية التي تحول دون قيام مجتمع قائم على المعرفة في الأردن، وقام المشاركون بأداء التفكير التحليلي والمنطقي لوضع توصيات عملية، حيث تمَّ تقديمها إلى صنّاع القرار لتعزيز الجهود الرامية إلى بناء مجتمع قائم على المعرفة. وأكدت جمانة غنيمات، وزيرة الدولة لشؤون الإع الم والاتصال، المتحدث الرسمي باسم الحكومة الأردنية، دور الشباب في بناء مجتمع المعرفة، مشددة على اهتمام الأردن بالاستثمار في العنصر البشري، وتطوير منظومة التعليم المعرفي في الدولة. بدوره، أكّد وزير الشباب ووزير الثقافة الدكتور محمد أبورمان خ الل حضوره الورشة، اهتمام الوزارة بتنمية قدرات الشباب المعرفية، وأعلن عن تبني الوزارة مجموعة من المبادرات المعرفية بالاستفادة من نتائج خلوة المعرفة وأسبوع المعرفة، بحيث تضم في نواتها الشباب المشاركين في الخلوة، إضافة إلى جميع الشباب المهتمين.

من جهته، ثمَّن سعادة جمال بن حويرب، المدير التنفيذي لمؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، نتائج ومخرجات «أسبوع المعرفة » في المملكة الأردنية الهاشمية، والتي تواكب الأهداف الاستراتيجية التي تتطلع إليها المؤسَّسة والبرنامج من تنظيم الحدث في عدد من دول العالم، والمتمثلة في تعميم النتائج والتوصيات التي أسفر عنها «مؤشر المعرفة العالمي » مع جميع دول العالم، بشكل يضمن الاستفادة المثلى لهذه الدول، ويتيح لها فرصة تبادل الخبرات والتجارب ذات القيمة في مجالات المعرفة، والاط الع على أفضل الممارسات العالمية التي يمكن الاستلهام منها لرسم وتطوير الخطط والسياسات التنموية السليمة.

واختتمت الورشة بحوار مفتوح مع الشباب حول «الإع الم كمصدر للمعرفة » مع وزيرة الدولة لشؤون الإع الم والاتصال، جمانة غنيمات، إلى جانب جلسة مفتوحة لمناقشة نتائج الأردن في مؤشر المعرفة العالمي، والتي شهدت مشاركة مختلف الخبراء والشباب.

كما أعلنت المؤسَّسة والبرنامج عن فوز فريقين من الشباب المشاركين في الورشة بجائزة عبارة عن استضافة كاملة للمشاركة والمساهمة في موضوعات قمة المعرفة 2019 في دبي.

«مؤسَّسة محمد بن راشد للمعرفة » تعيّن سفراء لمبادرة بالعربي

كرَّمت مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، على هامش مشاركتها الأخيرة في «معرض لندن الدولي للكتاب » الذي اختتم أعماله أخيراً في العاصمة البريطانية، مجموعة من الط الب الإماراتيين المبتعثين في المملكة المتحدة. ومن خ الل التكريم تمَّ تعيين الط الب «سفراء لمبادرة بالعربي »، وذلك بهدف تمثيل الدولة ومبادرة «بالعربي » في المجتمع البريطاني، والعمل على تنظيم فعاليات مميزة تدعم اللغة العربية وتحفز استخدامها بين فئات العرب. وفي هذا الإطار كرَّم سعادة جمال بن حويرب، المدير التنفيذي لمؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، مجموعة من الط الب الإماراتيين ممَّن كان لهم حضور إيجابي وفعّال بجناح المؤسَّسة في المعرض، الذي عكس الوجه الحضاري لدولة الإمارات العربية المتحدة. كما أعلن سعادته عن إط الق «سفراء بالعربي »، وذلك لتمثيل مبادرة بالعربي خارج الدولة، والترويج لفعالياتها في المحافل الطلابية والأنشطة العامة للط الب في عموم المملكة المتحدة. وحول الموضوع قال سعادة جمال بن حويرب: في ديسمبر عام 2013 أطلقت المؤسَّسة مبادرة «بالعربي »، تزامناً مع الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، الذي حدَّدته الأمم المتحدة في 18 ديسمبر من كلَّ عام، بهدف تعزيز استخدام العربية عبر الإع الم الرقمي، ووسائل التواصل الاجتماعي، ونشر الوعي بجماليات لغة الضاد، وبعد مرور ست سنوات على انطلاقتها الأولى، نجحت المبادرة في تحقيق مكانة بارزة لها ضمن الفعاليات العالمية، التي تعزّز من مكانة اللغة العربية بين أبنائها في كلِّ مكان.

وأضاف سعادته: «لقد توسّعت المبادرة بشكل كبير، بفضل التعاون المثمر بين المؤسَّسة وشركائها الاستراتيجيين من القطاعين الحكومي والخاص، لتضمّ أجندة فعالياتها مزيداً من المبادرات والأنشطة التي تستهدف أفراد وفئات المجتمع كافّة وتعزِّز التواصل البنّاء فيما بينهم، وتصلهم في إمارات الدولة والدول العربية كافة، وهي اليوم تصل إلى المملكة المتحدة عبر )سفراء بالعربي( ليضيفوا إليها مزيداً من الوهج خارج الوطن».

استقبال الطلبات ل «جائزة محمد بن راشد للمعرفة » حتى آخر يونيو

تستمر جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة في استقبال طلبات الترشح لنسختها السادسة، والتي سيتم الإعلان عن الفائزين بها لهذا العام خلال فعاليات «قمة المعرفة »2019 ، الحدث المعرفي الأبرز على مستوى المنطقة، والذي تنظمه مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة سنوياً في دبي.

وتسعى الجائزة إلى تكريم رواد المعرفة وأصحاب الإنجازات المؤثرة في مختلف مجالات المعرفة ومن جميع أنحاء العالم ممن أثَّرت إنجازاتهم بشكل إيجابي في مجتمعاتهم وفي حياة البشر، وذلك من المؤسسات أو الأفراد. واستقبل الموقع الإلكتروني للجائزة منذ فتح باب الترشح وحتى الآن، مشاركات من جميع دول العالم، وجاءت النسبة الأكبر للمشاركات من الأفراد، كما أن معظمها من خارج الدولة، ما يؤكد عالمية الجائزة التي نجحت في استقطاب المعنيين والمختصين بمجالات المعرفة. وجاءت المشاركات من معظم الدول العربية إلى جانب عدد من الدول الأجنبية. فيما تركزت مجالات المشاركات المترشحة للجائزة في التنمية والريادة، والإبداع والابتكار. إضافة إلى مجالات تطوير المؤسسات التعليمية والبحث العلمي، وتكنولوجيا الاتصالات، والطباعة والنشر والتوثيق الورقي والإلكتروني. إلى جانب مجالات أخرى مثل: الطب، والابتكار الطبي، وتدريب وتأهيل الموارد البشرية. وأكد سعادة جمال بن حويرب، نائب رئيس مجلس أمناء الجائزة والأمين العام للجائزة، أن «جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة » تتوسع عاماً بعد عام في نوعية وحجم المشاركات التي تستقبلها، ما يؤكد الزخم الكبير الذي تحمله هذه الجائزة الملهمة لأصحاب الإنجازات والإبداعات في مختلف مجالات المعرفة. وأوضح أن الجائزة ستستمر في استقبال المشاركات حتى نهاية يونيو المقبل. ليتم بعد ذلك البدء في مرحلة تقييم المشاركات من قبل اللجنة الاستشارية للجائزة ومجلس الأمناء، وذلك للبدء في إعداد القائمة القصيرة من المرشحين النهائيين استعداداً لإعلان الفائزين وتكريمهم خلال فعاليات «قمة المعرفة2019 ».

وتستقبل «جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة » طلبات الترشح على موقعها الإلكتروني www.knowledgeaward.com وتضمُّ الفئات التي يمكنها الترشُّح للجائزة كلاً من الأفراد؛ سواء من داخل دولة الإمارات أو من خارجها، والجهات الحكومية، والشركات والمؤسَّسات والجمعيات والهيئات والمنظمات المحلية والإقليمية والدولية، ولا يمكن ترشيح أيِّ شخصية ليست على قيد الحياة.