Dubai Digital Authority - هيئة دبي الرقمية

Contrast

Use toggle below to switch the contrast

Contrast

Read Speaker

Listen to the content of the page by clicking play on Listen

screen reader button

Text Size

Use the buttons below to increase or decrease the text size

A-
A
A+

مشاركة ناجحة لمؤسسة محمد بن راشد للمعرفة في معرض فرانكفورت للكتاب 2019

مشاركة ناجحة لمؤسسة محمد بن راشد للمعرفة في معرض فرانكفورت للكتاب 2019

شاركت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة بنجاح في النسخة ال 71 ل «معرض فرانكفورت الدولي للكتاب »2019 الذي أقيم من 16 وحتى 20 أكتوبر الماضي.

وحفلت أجندة قنديل للطباعة والنشر، التي مثلت المؤسسة في فعاليات المعرض، بندوات سعت من خلالها إلى تسليط الضوء على مشاريعها وإنتاجاتها الأدبية الجديدة، إلى جانب استعراض مستجدات بعض مشاريع ومبادرات المؤسسة على المستوى العالمي. وأعرب سعادة جمال بن حويرب، المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، عن فخره بمشاركة المؤسسة السنوية بحدث ثقافي عريق ومهم مثل «معرض فرانكفورت الدولي للكتاب » الذي يتيح الفرصة للقاء الشركاء والاطاع على أفضل التجارب والممارسات بمجالات إنتاج المعرفة والنشر والطباعة، كما يقدم منصة مثالية لتسليط الضوء على مشاريع المؤسسة المعرفية الرائدة التي تنعكس مخرجاتها على جميع دول العالم وأبرزها «مؤشر المعرفة العالمي » و «تقرير مستقبل المعرفة ». وقد روَّجت المؤسسة خال مشاركتها في المعرض لبرنامج دبي الدولي للكتابة لإطاق ورشة «الكاتب الزائر »، التي تأتي ضمن فئة تبادل الكتّاب للبرنامج، حيث تم تبادل الأفكار مع الجهات العالمية المماثلة لاستضافة كتّاب عالميين في الإمارات ينجزون خلالها مشاريع كتابية عن ثقافة الإمارات بلغات عالمية.

وعقدت قنديل اجتماعاً مع «اتحاد الناشرين العرب » لترشيح ثلاثة كتب أنتجتها للعرض وبيع حقوقها وهي: «تشكيل الأماكن العامة » و «صور من العراق »1912 و «أسماء الأماكن العامة »، كما تم إطاق كتاب «كيف تصبح صقاراً » باللغة الألمانية والإنجليزية وكتاب «الأماكن العامة » بالإنجليزية.

مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة
أول مؤسسة غير ربحية تحصل على آيزو المعرفة في العالم

حصلت مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة على شهادة المطابقة للمواصفة الدولية لنظام إدارة المعرفة 30401:2018 ISO الذي يعدُّ محوراً مهماً للارتقاء بأساليب إدارة وتنفيذ البرامج والمشاريع المؤسسية، ما يؤثر بشكل إيجابي في تحقيق النتائج المطلوبة، وبالتالي ضمان نجاح التوجُّهات الاستراتيجية للمؤسسة. جاء حصول المؤسَّسة على شهادة الآيزو بعد تضافر الجهود الداخلية الحثيثة لفريق العمل، لتطبيق كافة المعايير والمتطلبات الخاصة بالمواصفة من إط الق استراتيجية المؤسَّسة في إدارة المعرفة 2019 - 2021 . وتضمَّنت الاستراتيجية العديد من المبادرات المعرفية المنبثقة عن تحليل الأطراف المعنية، وتحديد احتياجاتهم وتوقعاتهم إلى جانب إعداد سياسة إدارة المعرفة وحث العاملين في المؤسسة على تطبيقها والالتزام بها. كما تضمنت تحديد مجالات المعرفة الرئيسة في المؤسَّسة، وتحديد مسؤولي القواعد المعرفية، فضالً عن حصر وتحديد أبرز المعارف الضمنية التي يمتلكها الموظفون، وإعداد خطة عمل تعمل على توثيق ونقل ومشاركة هذه المعارف، ثمَّ العمل على تطبيقها وتطويرها. ومن منطلق إيمان المؤسَّسة بأنَّ الموظفين هم البنية الأساسية لأيِّ تطوير وتحسين مطلوب، فقد تمَّ تنفيذ إطلاق مبادرة "مقهى المعرفة" بدورتيها الأولى والثانية بهدف تدريب الموظفين وإشراكهم في تنفيذ متطلبات المواصفة الدولية والارتقاء بمستوى معارفهم.

وحول الموضوع علَّق سعادة جمال بن حويرب، المدير التنفيذي للمؤسَّسة، قائ الً: «تضيف مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة اليوم إنجازاً جديداً إلى سجّل إنجازاتها، بحصولها على شهادة المطابقة للمواصفة الدولية لنظام إدارة المعرفة، الذي جاء نتيجة الدعم الكبير وتوجيهات سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، وكذلك للعمل الدؤوب الذي قام به فريق عمل المؤسَّسة لتحقيق كل متطلبات ومعايير الشهادة، التي تؤكد قدرة المؤسَّسة على تحقيق التطور السريع والفعّال لكل مشاريعها ومبادراتها وتعزيز بيئة العمل لديها، وبذلك تصبح المؤسَّسة أول مؤسَّسة غير ربحية في العالم تحصل على هذه الشهادة ».

وأضاف: «نهنِّئ أنفسنا وجميع موظفي المؤسَّسة بهذا الإنجاز الذي سيسهم في رفع مستوى جودة برامج المؤسَّسة ومشاريعها والارتقاء بها إلى مستوى العالمية، بشكل يضمن تحقيق أهدافها المنشودة ويعزِّز استدامة الإنجازات وتقديم الأفضل دائماً لجميع الفئات المستهدفة من هذه البرامج والمشاريع ». وكرم سعادة جمال بن حويرب فريق عمل المؤسسة من كل الإدارات على إسهاماتهم لتحقيق هذا الإنجاز.

بالتزامن مع اليوم العربي لمحو الأمية
مؤسسة محمد بن راشد للمعرفة تعلن تنظيم «ملتقى تحدي الأمية»

بتوجيهات سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، أعلنت المؤسَّسة تنظيم «ملتقى تحدي الأمية" في دورته الأولى بتاريخ 8 يناير 2020 بالتزامن مع «اليوم العربي لمحو الأمية».

وتهدف المؤسَّسة من خال تنظيم الملتقى إلى توفير منصة شاملة تجمع الخبراء والمعنيين بمجال محو الأمية من كافة دول العالم، لتبادل الخبرات والتجارب وتوطيد أواصر التعاون والعمل المشترك لتقديم الحلول الناجعة للقضاء على الأمية في الوطن العربي، وتسليط الضوء على تجارب الأفراد والمؤسَّسات الملهمة في مجال محو الأمية. ويتضمَّن جدول أعمال «ملتقى تحدي الأمية » تكريم الفائزين بجائزة «تحدي الأمية »، إضافة إلى تنظيم ورش عمل لعرض أحدث الدراسات والتجارب الإقليمية والدولية المرتبطة بالأمية، ومحاولة الوصول إلى أفضل التجارب المناسبة لخصوصيات المنطقة العربية. وحول هذا الملتقى، أكَّد سعادة جمال بن حويرب، المدير التنفيذي لمؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، أنَّ دبي من المدن السبّاقة على مستوى العالم في طرح المبادرات والفعاليات النوعية الداعمة للتعليم وبناء الإنسان، بفضل الرؤية الثاقبة لقيادتنا الرشيدة التي تولي التعليم وتأهيل الأفراد اهتماماً كبيراً في كافة استراتيجياتها التنموية التي تجعل الإنسان محورها الأول.

وقال سعادته: «إنَّ مشكلة الأمية تُمثِّلُ تحدِّياً حقيقياً على مستوى المنطقة العربية، ما يتطلَّب حراكاً عميقاً وتعاوناً مشتركاً بين مختلف الجهات ومن جميع الدول، لذا ارتأينا توسيع نطاق مشروع «تحدي الأمية » من جائزٍة تُقدَّمُ لأصحاب الإنجازات في هذا المجال، إلى ملتقى شامل يجمع قادة الفكر والخبراء لتبادل الرؤى واستعراض التجارب بشكل أكبر، ما يحفِّز العديد من المؤسَّسات والأفراد لحشد الجهود لمواجهة مشكلة الأمية في مختلف مدن ودول العالم العربي، وبالتالي الإسهام بفاعلية في بناء مجتمعات المعرفة».

وكانت المؤسَّسة قد أعلنت في شهر أغسطس الماضي إغاق باب الترشُّح في جائزة «تحدي الأمية » بدورتها الثانية لهذا العام، والانتقال إلى المرحلة النهائية واختيار الفائزين من المؤسَّسات والأفراد المشاركين في التحدي، حيث سيتم تشكيل لجنة مكوّنة من 7 مُحكِّمين من الخبراء والأكاديميين لفحص طلبات المشاركين والبدء بعملية التقييم، تمهيداً للإعان عن الفائزين بتاريخ 8 يناير 2020 .

مبادرات رقمية لمؤسسة محمد بن راشد للمعرفة
خلال جيتكس 2019

استعرضت مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة خال مشاركتها في فعاليات أسبوع جيتكس للتكنولوجيا 2019 ، تطوُّرات مشاريعها ومبادراتها المعرفية الرقمية، التي تواكب من خلالها أهداف استراتيجية دبي للمعامات اللاورقية التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، في فبراير 2019 .

وأعلنت المؤسَّسة، خال مشاركتها في المعرض، تحويل كافة إصداراتها إلى رقمية، وستكون هذه الإصدارات متوافرة أمام القرّاء على موقع المؤسَّسة، ومكتبة دبي الرقمية.

كما سلّطت المؤسَّسة الضوء على تحديثات تطبيق "مكتبة دبي الرقمية"، التي توفِّر 246 ألف عنوان، ومليونين وستين ألف مادة رقمية، تضمُّ كتباً ودراساتٍ ومجاتٍ وصحفاً وبحوثاً، إلى جانب المواد التراثية ومحتوى الوسائط المتعددة، فيما بلغ عدد مستخدمي «مكتبة دبي الرقمية 150 » ألف مستخدم حتى الآن من جميع أنحاء العالم.

وشمل التحديث كذلك إضافة خاصية الاطاع على الكتب الأكثر قراءة ضمن التطبيق، وذلك حسب تصنيف محدَّد لمجالات المعرفة المختلفة. كما شمل تحديث التطبيق وضع حزم اشتراكات للمستخدمين بأسعار رمزية بناءً على نوعية الاهتمامات والمجالات المطلوبة لكل مستخدم. فضاً عن خاصية ) epub ( التي تتيح قراءة الكتب على الهواتف الذكية بشكل أسهل وأكثر راحة للمستخدمين.

وأكَّد سعادة جمال بن حويرب، المدير التنفيذي للمؤسَّسة، أن المؤسَّسة تسعى سعياً حثيثاً للإسهام في تحقيق مستهدفات استراتيجية حكومة دبي اللاورقية وتوجيهات القيادة الرشيدة، من خال تفعيل الخدمات الرقمية بمجال المعرفة والثقافة، والتي تتيح للجمهور الوصول السهل والسريع إلى مشاريع ومبادرات المؤسَّسة من خال هواتفهم الذكية، وتعمل بشكل مستمر على تطوير هذه الخدمات بما يواكب أفضل المعايير العالمية بهذا المجال. منوهاً بأهمية أسبوع جيتكس للتكنولوجيا، الذي يشكِّل منصة عالمية بارزة لاستعراض الخدمات الذكية وأحدث التكنولوجيا التي تدعم إنتاج ونشر المعرفة بكافة أشكالها.