Dubai Digital Authority - هيئة دبي الرقمية

Contrast

Use toggle below to switch the contrast

Contrast

Read Speaker

Listen to the content of the page by clicking play on Listen

screen reader button

Text Size

Use the buttons below to increase or decrease the text size

A-
A
A+

قمة المعرفة 2019: نقاشات موسّعة لتحقيق التنمية المستدامة:

للعام السادس على التوالي، تنظم مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة قمة المعرفة بمشاركة وحضور مئات الشخصيات الدولية والمحلية، ومؤسسات متنوعة مهتمة بالمعرفة والابتكار والبيئة والتنمية المستدامة، وعلى صلة عامة بالعلوم وآفاقها، وذلك في يومي 19 و 20 نوفمبر 2019 .

تنعقد قمة المعرفة تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وبتوجيهات سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، تحت عنوان «المعرفة لتحقيق التنمية المستدامة »، وذلك في مركز دبي التجاري العالمي.

تعدُّ أهداف التنمية المستدامة مجموعة من الأهداف التي وضعتها الأمم المتحدة، والتي تُعرَف أيضاً باسم «أجندة الأمم المتحدة 2030 » وهي رؤية ودعوة عالمية إلى العمل من أجل القضاء على الفقر وحماية كوكب الأرض، وضمان تمتُّع جميع الشعوب بالسام والازدهار بحلول عام 2030 . وحظيت أهداف التنمية المستدامة بموافقة جميع الدول الأعضاء بمنظمة الأمم المتحدة، والبالغ عددها 193 دولة؛ من ضمنهم دولة الإمارات العربية المتحدة. وتشمل الأهداف ال 17 أربعة موضوعات رئيسة وهي الموضوعات البيئية، والاجتماعية، والاقتصادية والشراكات. وتشمل هذه الأهداف 169 غاية و 233 مؤشراً.

وتهدف القمة إلى تقديم منصة معرفية عالمية تجمع الخبراء والمتخصصين وصناع القرار من مختلف دول العالم تحت سقف واحد، لمناقشة التجارب واستعراض أفضل الحلول والممارسات لمواجهة تحديات تقدم الدول والتنمية المستدامة لمستقبل أفضل.

تتناول جلسات «قمّة المعرفة 2019» موضوعات واسعة في مجال التنمية المستدامة، أبرزها قضايا الطاقة والتعليم والشراكة العالمية، فضاً عن الصحة والمياه، وتمكين المرأة، والتعليم المستدام، وسبل تحقيق المساواة في الفرص بين الجنسين وتطوير مجتمعات صحية. كذلك تطرح القمّة خطط الدول للاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة، وسبل بناء اقتصاد قائم على الموارد وتحقيق مستويات إنتاجية عالية، من خال التنويع وتبنّي الابتكار، إضافة إلى مناقشة دور الابتكار في بناء المدن المستدامة ومكافحة التغيُّر المناخي.

وتعرض القمَّة نماذج عدّة للتنمية المستدامة وقصص النجاح المختلفة في هذا المجال الحيوي من أجل الإسهام الجاد في الوقوف على أهمِّ المشكلات التي تواجه مختلف شعوب العالم وتعوق عملية التقدُّم في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، ثمَّ معالجتها. ومن جهة أخرى تستعرض بعض الجهات الحكومية في دبي تجربتها ودورها في مجال الاستدامة، والإنجازات التي تحقَّقت ضمن هذا الإطار.

شعارات قمة المعرفة

2014  تمكين أجيال الغد

2015 الطريق إلى الابتكار

2016 المعرفة.. الحاضر والمستقبل

2017 الثورة الصناعية الرابعة

2018 الشباب ومستقبل اقتصاد المعرفة

2019 المعرفة لتحقيق التنمية المستدامة

قمة المعرفة من 2014 إلى 2018

تُكمّل دورة هذا العام من قمة المعرفة خمس قمم سبقتها، حيث ركّزت جميعها على فضاءات ثقافية علمية ابتكارية استشرافية للمستقبل، وهدفت في المقام الأول إلى توعية المجتمعات والأفراد بأهمية امتاك المعرفة وتوطينها لبناء مجتمعات مستدامة.

2014: تمكين أجيال المستقبل

بحثت الدورة الأولى لقمة المعرفة التي عقدت في ديسمبر 2014 ، تحت عنوان «تمكين أجيال المستقبل » في القضايا المعرفية والتعليمية والتأهيلية التي تعانيها دول المنطقة العربية، وتعرّف الأسباب التي تُحفّز الشباب للإقبال على العلوم وإنتاج وتوطين المعرفة.

2015: الطريق إلى الابتكار

انعقدت القمة الثانية بين السابع والتاسع من شهر ديسمبر 2015 ، وكان شعارها «الطريق إلى الابتكار»، حيث ركزت على الابتكار في التعليم وتكنولوجيا المعلومات، وتزامنت مع إعان عام 2015 عاماً للابتكار في دولة الإمارات.

2016: المعرفة.. الحاضر والمستقبل

كان شعار قمة المعرفة في دورتها الثالثة التي انعقدت في الفترة من 5 إلى 7 ديسمبر « 2016 المعرفة.. الحاضر والمستقبل »، حيث زاوجت في طرح الموضوعات بين الواقع القرائي والتركيز على الشباب لجهة تمكينهم من امتاك أدوات المعرفة، فضاً عن استشراف المستقبل والاستعداد له بتحصين الفكر والعقل العربي من معاول الهدم والتغيير الضار.

2017: الثورة الصناعية الرابعة

كانت الدورة الرابعة من القمة تحت شعار «الثورة الصناعية الرابعة ،» حيث ناقشت في جلساتها وبشكلٍ مفصَّل مفهومَ وأهميّةَ الثورة الصناعية الرابعة، وتاريخ الثورات الصناعية ودورها في تغيير حياة البشر إلى الأفضل، ودعم نمو وتطور مجتمعات المعرفة، من خال تسليط الضوء على الثورات الصناعية الأولى والثانية والثالثة، واستعراض تفاصيل الثورة الصناعية الرابعة التي انطلقت في مطلع القرن الحالي، والتي يطلق عليها «الثورة الرقمية».

2018: الشباب ومستقبل اقتصاد المعرفة

سعت قمة العام 2018 تحت شعار «الشباب ومستقبل اقتصاد المعرفة »، إلى مواكبة رؤية الإمارات 2021 ، لبناء اقتصاد تنافسي قائم على الاستثمار في المعرفة، وداعم لمفاهيم الابتكار والإبداع، وتوظيف التكنولوجيا المتقدمة في تعزيز رفاهية ورخاء الإنسان، لتأسيس جيل متميز من روّاد الأعمال ضمن بيئة أعمال محفزة. كما ركَّزت على دور الشباب في صناعة المستقبل للمنطقة العربية وللعالم.

مؤشر المعرفة العالمي

تستعرض القمَّة نتائج مؤشر المعرفة العالمي للعام 2019 بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والذي يهدف إلى تقديم أدوات نموذجية وموضوعية لرصد حالة المعرفة في مختلف دول العالم، وذلك بمشاركة عدد كبير من الحكومات والمؤسَّسات والهيئات الدولية، حيث يدعم المؤشر الحكومات والجهات المعنية من أجل تقييم الأداء وتطوير الخطط التنموية في شتى المجالات، وشمل المؤشر 134 بلداً في نسخته لعام 2018 ، بينما تطور في 2019 ليشمل أكثر من ذلك.

ويرصد المؤشر حالة المعرفة لدى دول العالم، والفرص والتحديات التي تنتجها وفق سبعة مؤشرات قطاعية، هي: التعليم قبل الجامعي، التعليم التقني والتدريب المهني، التعليم العالي، البحث والتطوير والابتكار، إلى جانب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الاقتصاد، ومؤشر البيئات التمكينية.

تقرير استشراف مستقبل المعرفة

كما تعلن مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبالتعاون مع شركة PWC العالمية «تقرير استشراف مستقبل المعرفة » المنبثق عن «مشروع المعرفة »، الذي يربط المعرفة بتكنولوجيا المستقبل، ويتضمَّن نتائج ما يقرب من 40 دولة في العالم، وذلك في تحليل إحصائي يرصد أكثر الدول المتقدمة في مجال مجتمعات المعرفة وبناء اقتصاد قائم عليها، وتأثيرات اقتصاد المعرفة الاجتماعية والاقتصادية في هذه الدول، وذلك لبناء نموذج لاستشراف مستقبل الدول في بناء مجتمعات المعرفة.

مشروع المعرفة

يعدّ «مؤشر المعرفة العالمي » و «تقرير استشراف مستقبل المعرفة » من مخرجات مشروع المعرفة، وهي أدوات للتغيير، ويتم استخدامها على نطاق واسع في المناقشات المتعلقة بالسياسات. ويهدف مشروع المعرفة إلى تعزيز مجتمعات وسياسات قائمة على المعرفة كوسائل تحويلية لتحقيق التنمية المستدامة.

يسهم المشروع في تعزيز الحوار الفعّال ورفع مستوى الوعي بأهمية المعرفة والسياسات القائمة على المعرفة من أجل التنمية المستدامة. ومن أبرز مخرجاته: تقرير المعرفة العربي 2009 : نحو تواصل معرفي منتج؛ تقرير المعرفة العربي 2010 - 2011 : إعداد الأجيال الناشئة لمجتمع المعرفة؛ تقرير المعرفة العربي 2014 : الشباب وتوطين المعرفة؛ مؤشر المعرفة العربي 2015 ؛ إطاق بوابة «المعرفة للجميع »؛ مؤشر المعرفة العربي 2016 ؛ مؤشر القراءة العربي 2016 ؛ إطاق التطبيق المحمول «المعرفة للجميع »؛ مؤشر المعرفة العالمي 2017 ؛ تقرير المعرفة والثورة الصناعية الرابعة 2018 ؛ مؤشر المعرفة العالمي 2018 ؛ تقرير استشراف مستقبل المعرفة 2018 .

جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة

تشهد فعاليات «قمة المعرفة »2019 تكريم الفائزين ب «جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة »2019 التي تمنح لمن قدموا إنجازات معرفية جليلة كان لها أثر فعال في عمليات نشر وإنتاج المعرفة وبناء مجتمعات قائمة عليها، وذلك برعاية سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة رئيس مجلس أمناء جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة.

وفي نسختها السادسة شهدت الجائزة إقبالاً لافتاً لمشاركات الرواد من الأفراد والمؤسسات ومن جميع دول العالم، وتركزت المشاركات بمجالات حيوية لبناء مجتمعات المعرفة مثل التنمية والابتكار وتطوير المؤسسات التعليمية والبحث العلمي، إلى جانب تكنولوجيا الاتصالات، وكذلك مجالات الطب والابتكار الطبي، وتدريب وتأهيل الموارد البشرية.

وأكد سعادة جمال بن حويرب نائب رئيس مجلس الأمناء الأمين العام للجائزة أن «جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة » نجحت في تأسيس مكانة مرموقة لها بين الجوائز العالمية المعنية بدعم وتحفيز مجتمعات المعرفة انطلاقاً من اسم قائد عربي ملهم وصاحب رؤية سديدة هو صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

وأضاف بن حويرب أنه على مدار السنوات الخمس الماضية أضاءت الجائزة على إنجازات نخبة من المبدعين والمبتكرين، وقدمت نماذج مهمة أسهمت بعمق في تحسين المجتمعات نحو الأفضل، وأعلت من قيمة المعرفة ودورها في مسارات التنمية المستدامة، وكلنا ثقة بأنَّ النسخة القادمة للجائزة ستقدم المزيد من المبدعين، وتبرز إنجازاتهم بشكل أوسع.

الفائزون من 2014 إلى 2018

2018

حصد جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة خال عام 2018 كل من «مؤسسة مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب » التي تدير أحد المشاريع الاستثنائية ذات الأهمية الكبيرة لصحة ورفاهية الشعب المصري، إلى جانب «المكتبة الرقمية السعودية » التي تهدف إلى توفير خدمات معلوماتية متطورة تشمل إتاحة مصادر المعلومات وجعلها في متناول أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطاب، فضاً عن «مؤسسة إميرسي » التي تدعم بشكل رئيس القضايا والجمعيات الخيرية في مجال التعليم وتمكين الشباب.

2017

كانت جائزة المعرفة في عام 2017 من نصيب «مؤسَّسة مسك الخيرية » المعنية بتطوير المؤسسات التعليمية والبحث العلمي، والمهندس والعالم الياباني هيروشي كومياما الذي يمتلك إنجازات وإسهامات مهمة في مجالات الإبداع والابتكار وتطوير المؤسسات التعليمية والبحث العلمي، إلى جانب ويندي كوب المديرة التنفيذية ل «مؤسسة التعليم للجميع » لإسهاماتها في مجالات التنمية وتطوير المؤسسات التعليمية.

2016

وتقاسم جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة لعام 2016 كل من ميليندا غيتس الرئيس المشارك في «مؤسسة بيل وميليندا غيتس » لدورها في توسيع فرص التعليم، إلى جانب شركة أبوظبي لطاقةِ المستقبلِ «مصدر » لإنجازاتها في تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة المجدية تجارياً، إضافة إلى «مؤسسة الفكر العربي » التي ركزت جهودها في مجال التضامن الثقافي العربي وتعزيز هوية الأمة الحضارية.

2015

بينما كرمت نسخة 2015 من الجائزة كلاً من العالم والأستاذ الجامعي الياباني هيروشي إيشيغورو صاحب أكثر من 300 بحث علمي في أنظمة وأجهزة الكشف والروبوتات التفاعلية، وقناة «ناشيونال جيوغرافيك » لدورها البارز كأحد أهم القنوات التلفزيونية لنشر المعرفة في العالم، إضافة إلى فوز الإعلامي المعروف أحمد الشقيري الذي يعد أحد أبرز المؤثرين والمحفزين للشباب العربي، والذي اختير ضمن قائمة أكثر 500 شخصية مؤثرة في العالم العربي.

2014

في نسختها الأولى عام 2014 ، كرمت جائزة المعرفة كلاً من السير تيم بيرنرز لي مخترع شبكة الإنترنت، الذي اخترع النظم الخاصة بالتعامل مع شبكة الإنترنت مثل المزو د ومعرف المواقع والمتصفح، وهو ما جعل من الشبكة الدولية ساحة لتبادل المعلومات عبر لغة مشتركة يعرفها الجميع، وكذلك الأمريكي جيمي ويلز مؤسس موسوعة ويكيبيديا الدولية المحتوى على شبكة الإنترنت، وذلك تقديراً لجهودهما المتميزة في بناء أكبر منصات في العالم لنشر ونقل المعرفة في العصر الحديث.

دعاة التنمية المستدامة

قمة المعرفة التي أضحت تعقد كل عامٍ، وتُرسّخ يوماً بعد يوم حضور دبي بشكل خاص، والإمارات بشكل عام، في حقول المعرفة والابتكار والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الرقمية، إنما تتبصر جهود الدولة في مبادرات واستراتيجيات طموحة، تعكس تصورها لتحقيق النجاح تلو الآخر، ولا شك أن الدورة الحالية للقمة تُؤكد تبني الإمارات سياسة المعرفة الذكية التي تحقق السعادة والرفاهية لمختلف أفراد المجتمع. ومع مشاركة أكثر من مئة شخصية من الخبراء وصناع القرار من العالم في قمة المعرفة 2018 ، تسلط «ومضات » الضوء على سيرة مجموعة مختارة من المتحدثين:

أولافور رغنار غريمسون

معالي أولافور رغنار غريمسون هو الرئيس الخامس لآيسلندا، حيث تولى منصب الرئاسة منذ العام 1996 ، ثم حصل على المنصب بالتزكية في العام 2000 ، وأعيد انتخابه لولاية ثالثة في العام 2004 ، وأعيد انتخابه بالتزكية لولاية رابعة في العام 2008 ، وأعيد انتخابه لفترة رئاسية خامسة قياسية في العام 2012 . كان غريمسون عضواً في البرلمان الآيسلندي من العام 1978 إلى 1983 ، وخال هذا الوقت كان رئيس المجموعة البرلمانية للتحالف الشعبي من العام 1980 إلى 1983 ، وفي وقتٍ لاحق كان رئيساً للجنة التنفيذية للتحالف الشعبي من 1983 إلى 1987 ، كما كان رئيس تحرير صحيفة ) Þjóðviljinn ( "إرادة الشعب" بين 1983 و 1985 . من عام 1987 إلى عام 1995 ، كان زعيم التحالف الشعبي، وخال هذا الوقت شغل منصب وزير المالية من العام 1988 إلى 1991 ، وكان عضواً في البرلمان الآيسلندي من العام 1991 إلى 1996 . كان غريمسون أول رئيس يستخدم التفويض الوارد في المادة رقم ) 26 ( من الدستور الآيسلندي لطرح قانون من البرلمان إلى الاستفتاء، وكان ذلك في 2 يونيو 2004 .

معالي خوان كارلوس فاريلا رودريغيز رئيس جمهورية بنما السابق

تمتدُّ خبرة معالي خوان كارلوس فاريا رودريغيز إلى ما يزيد على 20 عاماً، وهو رئيس جمهورية بنما السابق، وتقلّد العديد من المناصب الرفيعة؛ حيث شغل سابقاً منصب رئيس الوزراء ووزير الشؤون الخارجية في جمهورية بنما، كما ترأّس حزب بنمينيستا.

وأثناء فترة رئاسته لجمهورية بنما، كرّس معاليه جهوده في إرساء منظُومة المساواة والعدالة الاجتماعيّة في الدولة. كما كان له دور كبير في مكافحة الفساد ودعم جهود استعادة 500 مليون دولار أمريكي لجمهورية بنما. ونجح معاليه في رسم ملامح جديدة لتاريخ جمهورية بنما عبر محورين رئيسين؛ بناء علاقات دبلوماسية مع جمهورية الصين الشعبية والحصول على أكبر تمويل في تاريخ الدولة من خال علاقاته الوطيدة مع اليابان لتدشين الخط الثالث للمترو. وانطلاقاً من اهتمام معاليه بقضايا التعليم الفني العالي، افتتح أوَّل معهد للتعليم الفني العالي في بنما. وفي فبراير 2017 ، أطلق «سياسة الصقر » والتي تتبنّى منهجية استراتيجية لتعميق آفاق التعاون مع دولة الإمارات العربية المتحدة في إطار سعيه لتوطيد التعاون مع منطقة الشرق الأوسط.

هيلين كلارك

شغلت هيلين كلارك منصب رئيسة وزراء نيوزيلندا لثاث دورات متتالية من عام 1999 إلى عام 2008 ، وكانت أوَّل امرأة تصبح رئيسة للوزراء بعد انتخابات عامة في نيوزيلندا، وثاني امرأة تشغل منصب رئيسة الوزراء.

طيلة فترة توليها منصب رئيسة الوزراء، وبصفتها عضواً في البرلمان لأكثر من 27 عاماً، اشتركت هيلين على نطاقٍ واسعٍ في وضع السياسات والدعوة إلى تأييدها عبر الشؤون الدولية والمجالات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والثقافية، وطالبت بوضع برنامج شامل لاستدامة نيوزيلندا ومواجهة تحديات تغير المناخ.

في إبريل عام 2009 ، أصبحت هيلين مديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وكانت أول امرأة تقود المنظمة، وخدمت فيها دورتين متتاليتين، وفي الوقت نفسه كانت رئيسة مجموعة الأمم المتحدة الإنمائية، وهي لجنة تتألَّف من جميع الصناديق والبرامج والوكالات والإدارات التابعة للأمم المتحدة والمعنية بقضايا التنمية، وتولَّت منصب مديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي حتى صار منظمة التنمية العالمية الأكثر شفافية، واختتمت فترة توليها للمنصب في إبريل عام 2017 .

ماجد المعلا

شغل الشيخ ماجد المعا منصب نائب رئيس أول طيران الإمارات لدائرة العمليات التجارية للشؤون الخارجية. ويقود المعا بحكم منصبه، جدول أعمال شؤون حوكمة الطيران وصناعته، والسياسة العامة والتنظيمية والبيئية والدولية ذات الصلة، ويقود أيضاً الفرق التي تمثّل طيران الإمارات في المفاوضات الحكومية ومحادثات الخدمات الجوية. شغل المعا منصب نائب رئيس أول طيران الإمارات لدائرة العمليات التجارية، في منطقة الخليج والشرق الأوسط وإيران، فضاً عن منطقة غرب آسيا. عقب تخرج الشيخ ماجد المعا في جامعة إمبري ريدل للطيران، التحق بطيران الإمارات متدرباً في مجال الإدارة، وخال مسيرته مع طيران الإمارات شغل عدة مناصب إدارية عليا تغطي منطقة الخليج والشرق الأوسط، والإمارات العربية المتحدة، وغرب آسيا والمحيط الهندي، كما شغل مناصب إدارية دولية في الأسواق الرئيسة لطيران الإمارات، مثل لبنان وبنغلاديش، والمملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة.

جاسلين كوينتانا

عملت السفيرة كوينتانا في كثير من البعثات الدبلوماسية الفلبينية في مختلف عواصم العالم مثل بكين، وواشنطن، ودبلن، ومسقط، والآن أبوظبي. شغلت كوينتانا منصب مساعدة وزير الخارجية في وزارة الشؤون الخارجية في مانيا، وذلك في مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية، ومكتب الشؤون الآسيوية والمحيط الهادئ، ومكتب الشرق الأوسط وإفريقيا، كما عملت مسؤولة معلومات في مركز المعارض والبعثات التجارية الدولية التابع لوزارة التجارة والصناعة، ومسؤولة أفراد رئاسية في مكتب رئيس الفلبين.

أنهت السفيرة كوينتانا ليسانس الآداب في العلوم السياسية في جامعة الفلبين، وتحمل شهادتي ماجستير؛ ماجستير الآداب في الدراسات الدولية من جامعة الفلبين، وماجستير الآداب في السياسات العامة الدولية من كلية الدراسات الدولية المتقدمة في جامعة هوبكينز في واشنطن، وتحمل أيضاً شهادة الدبلوم في الدراسات الدبلوماسية من كلية القديسة هيلدا في جامعة أكسفورد، في المملكة المتحدة. شاركت السفيرة كوينتانا في تعزيز العلاقات الفلبينية الإماراتية، وتحسين صورة أكبر ثالث مجتمع للمقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

محمد ناصر الأحبابي

یشغل سعادة الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي منصب المدیر العام لوكالة الإمارات للفضاء، وأدى دوراً قیادياً في تأسيسها، ویرأس حالیاً فریقاً یضم 60 شخصاً في الوكالة. ولعب الأحبابي دوراً محوریاً في تأسیس وإدارة مشاریع استراتیجیة وطنیة، من بينها مركز الإبداع والتطویر التابع للقوات المسلحة، والمركز الوطني لعلوم وتكنولوجیا الفضاء التابع لجامعة الإمارات العربیة المتحدة، كما أشرف على إدارة الجانب العسكري من مشروع «الیاه سات » للاتصالات الفضائیة. ویشغل الدكتور الأحبابي حالیاً عضویة المجلس الأعلى لجامعة الإمارات العربیة المتحدة، ورئاسة المركز الوطني لعلوم وتكنولوجیا الفضاء التابع لها، وعضویة مجلس إدارة شركة «الیاه سات » للاتصالات الفضائیة وشركة «جال » للخدمات اللوجستیة العالمیة في مجال الطیران، ICT Fund وعضویة مجلس أمناء صندوق تطویر قطاع الاتصالات وتقنیة المعلومات التابع للهيئة العامة لتنظیم قطاع الاتصالات.

على الصعید الإقلیمي، أسهم سعادة الدكتور الأحبابي في تأسیس المجموعة العربیة للتعاون الفضائي عام 2019 التي تضم تحت مظلتها 11 دولة عربیة، كما یشغل عضویة مجلس إدارة الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك. أما على الصعید الدولي، فقد انتخب الدكتور الأحبابي عام 2018 نائباً لرئیس الاتحاد الدولي للملاحة الفضائیة، ویشغل عضویة المجلس الاستشاري لجامعة الفضاء الدولیة في فرنسا وعضویة مجلس أمناء المركز الإقلیمي لتدریس علوم وتكنولوجیا الفضاء في غرب آسیا التابع للأمم المتحدة. جاء الدكتور الأحبابي في العام 2018 ضمن قائمة أفضل 15 شخصیة عالمیة مؤثرة في قطاع الاستكشاف الفضائي في العالم، بحسب تصنیف قائمة قادة المنظمات العالمیة الأكثر تأثیراً، وضمن قائمة صحیفة «جلف بیزنس » لأقوى 100 شخصیة عربیة لعام 2019 . یحمل الدكتور الأحبابي درجة الدكتوراه في مجال الاتصالات من جامعة ساوث هامبتون من المملكة المتحدة، ودرجة الماجستیر في الاتصالات الضوئیة من نفس الجامعة، ودرجة الهندسة الإلكترونیة من جامعة كالیفورنیا في الولايات المتحدة عام 1998 ، إضافة إلى الكثیر من شهادات الدورات المتخصصة في المجال العسكري والمدني.

جيسون بوميروي

البروفيسور جيسون بوميروي مهندس معماري وأكاديمي ومقدِّم برامج تلفزيونية، وقد حاز كثيراً من الجوائز، ويأتي عمله في صدارة أجندة البيئة المبنية على المستدامة، فقد صمَّم منازل موفرة للطاقة في ماليزيا وسنغافورة تعمل على توليد الكهرباء من الألواح الشمسية وتجميع مياه الأمطار من فوق الأسقف.

حصل على درجة الماجستير من كلية كانتربري للهندسة المعمارية، جامعة كامبريدج، ودرجة الدكتوراه من جامعة وستمنستر، ويُدرِّس في جامعة جيمس كوك وجامعة نوتنغهام في المملكة المتحدة، وهو مؤسِّس «استديوهات بوميروي » متعددة التخصصات في مجال التصميم والبحث، التي تتخذ من سنغافورة مقراً لها، إضافةً إلى «أكاديمية بوميروي » التي تقدِّم التعليم المستدام.

ألَّف البروفيسور جيسون كثيراً من الكتب، منها: «الاستكشافات في مجتمعات الطاقة المنخفضة المنقولة عبر الماء » ( 2016 )، و «سكاي كورت وسكاي جاردن: تخضير المساكن الحضرية (2014) »، و «بيت الفكرة: مستقبل الحياة الاستوائية اليوم(2011)»، ويستمر في نشاطه لزيادة الوعي في تخصصه من خال سلسلة حلقات تلفزيونية مثل: «المدن الذكية »، و «المسافر عبر الزمن في المدينة ، و «إعادة تصميم المدينة ».

هاجيمي إنو

بدأ الدكتور هاجيمي إنو مسيرته المهنية طبيبَ أطفال في طوكيو، ثمَّ مسؤولاً ميدانياً بالمناطق الريفية في الفلبين من خال عمله في البرنامج المعني بصحة الأم والطفل هناك، وبعد استكماله الدراسات العليا في مجال الصحة العامة، التحق بالعمل في وزارة الصحة والعمل والرعاية الاجتماعية اليابانية، حيث اكتسب مجموعة واسعة من الخبرات الطبية والفنية في مجال الصحة العامة، وتنوَّعت خبراته لتشمل مجالات إدارة المستشفيات، والتأمين الصحي، والتنظيم الدوائي، ومكافحة الأمراض المعدية وغيرها.

كما عمل الدكتور هاجيمي أيضاً لدى منظمة الصحة العالمية ضمن كبار المستشارين للمدير العام للمنظمة، والممثّل الخاص في مجال مكافحة مقاومة مضادات الميكروبات في مكتبه، وقبل تولي منصبه الحالي، مدير مكتب التخطيط والإدارة بالمركز الوطني للصحة العالمية والطب، عمل مديراً لمكافحة الأمراض المعدية في وزارة الصحة والعمل والرعاية الاجتماعية اليابانية، وكان أيضاً عضواً في مجالس إدارة كلٍّ من: منظمة الصحة العالمية، والصندوق العالمي، وبرنامج الأمم المتحدة المشترك
لمكافحة الإيدز، والوكالة الدولية لبحوث السرطان.

هارولد جودوين

لعب د. هاورلد دوراً قياديّاً في تطوير نظريات وممارسات السياحة المسؤولة لما يربو على 20 عاماً، وهو أكاديمي ومعلم بارز. عمل مستشاراً وباحثاً لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة وإدارة التنمية الدولية البريطانية والاتحاد الأوروبي والبنك الدولي وشركة «كي بي إم جي » وشركة »Deloitte & Touche LLP« ومؤسَّسة التمويل الدولية وجامعة آغا خان ومركز التجارة الدولية ومجموعة من شركات تنظيم الرحات السياحية.

تقاعد في العام 2016 من التدريس في جامعة مانشستر متروبوليتان، ولا يزال أستاذاً فخريّاً بها، وقد عمل خال مسيرته مع كثير من الشعوب في أربع قارات، حيث عمل مع حكومات هذه الشعوب ومع روّاد صناعة السياحة الداخلية والخارجية في تحقيق طموح الشعوب وشغفه الشخصي في استخدام السياحة لضمان وبناء حياة أفضل وأماكن أفضل للعيش فيها ولزيارتها، وتحقيق التوازن بين الميزة التنافسية والنمو والاستدامة. كما يعمل مستشاراً للسياحة المسؤولة عن فعالية «World Travel Market» في لندن، ورئيساً للجنة جوائز السياحة المسؤولة العالمية، وأحدث مؤلفاته كتاب «السياحة المسؤولة».