Dubai Digital Authority - هيئة دبي الرقمية

Contrast

Use toggle below to switch the contrast

Contrast

Read Speaker

Listen to the content of the page by clicking play on Listen

screen reader button

Text Size

Use the buttons below to increase or decrease the text size

A-
A
A+

المعرفة شريان الحياة المتقدّمة

تحت شعار «الشباب ومستقبل اقتصاد المعرفة »، نظَّمت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة الدورة
الخامسة لقمة المعرفة، في مركز دبي التجاري العالمي أخيراً.

حضر هذه القمة المتميزة قادة الفكر وصانعو القرار والخبراء والأكاديميون من جميع أنحاء العالم إلى دبي ليشاركوا في هذا الحدث السنوي البارز، حيث بلغ عددهم أكثر من 100 متحدث في أكثر من 45 جلسة خلال الحدث الذي استمر على مدار يومين.

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وبتوجيهات من سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، احتضن مركز دبي التجاري العالمي قمة المعرفة 2018 تحت شعار «الشباب ومستقبل اقتصاد المعرفة».

وقال سعادة جمال بن حويرب، المدير التنفيذي للمؤسسة: إن قمة المعرفة قد أصبحت منصة عالمية لنشر المعرفة وتبادل الأفكار والمفاهيم بين صناع القرار والمختصين والخبراء في مجالات المعرفة المختلفة.

ورحب سعادة جمال بن حويرب بالضيوف في الدورة الخامسة لقمة المعرفة، وقال للقاعة المكتظة: «المعرفة هي اللغة الوحيدة التي تجمع كل الأمم وتمكِّنهم من تغيير حياتهم، وهي حق للإنسانية وتوحِّد البشر أينما كانوا».

وأضاف: «نحن على ثقة تامة بأن قمة المعرفة 2018 ستسهم بشكل كبير في توفير فهم شامل للمعرفة على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، وفي تسليط الضوء على نقاط القوة، وكيفية الاستثمار في تلك القوة في طريقنا نحو مستقبل أفضل».

وذكر أيضاً: «كما ستحدد قمة المعرفة مجالات التحسين، وستقدم الحلول المبتكرة التي يمكن أن تدعم صناع القرار والخبراء والباحثين في عملية رسم السياسات وخطط التنمية للاقتصادات والمجتمعات القائمة على المعرفة».

حضر حفل الافتتاح في اليوم الأول سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، وكذلك سمو الأميرة سمية بنت الحسن، رئيسة مجلس أمناء جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا في الأردن.

كما أعلن سعادة جمال بن حويرب نتائج مؤشر المعرفة العالمي خلال حفل الافتتاح، الذي تعدّه مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. ويهدف المؤشر إلى «قياس مفهوم المعرفة متعدد الأبعاد ». كما يمكِّن من إقامة روابط أكثر علمية وقائمة على الأدلة بين التنمية والمفهوم متعدد الأبعاد للمعرفة، تماشياً مع مفهوم التنمية البشرية كما يطبقه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، فضلاً عن مفهوم التنمية المستدامة الذي اتفق عليه قادة العالم في عام 2015 في أجندة التنمية المستدامة لعام 2030 .

وبلغّ المدير التنفيذي للمؤسسة بسعادٍة كبيرٍة الحضورَ بأن دولة الإمارات قد قفزت ستة مراكز في تصنيف مؤشر المعرفة العالمي 2018 مقارنة بالعام الماضي (للمزيد من التفاصيل انظر في الصفحة 32).

وفي رسالة إلى مؤتمر القمة هذا العام، قال سعادة أخيم شتاينر، مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي: «إن المعرفة هي شريان الحياة للتنمية والمادة الخام للتقدم. تقود التطورات السريعة في التكنولوجيات الكبرى الثورة الصناعية الرابعة اليوم، وتحوّل اقتصادنا ومجتمعاتنا. إن اغتنام الفرص التي يوفرها هذا التحول أمر بالغ الأهمية، ولذلك فأنا سعيد لأن تركيز قمة المعرفة لهذا العام على الشباب ومستقبل اقتصاد المعرفة؛ فالاستثمار في المعرفة يشجع على التعليم ويعزّز المهارات، وكلاهما أساسي لضمان تمتع جميع الشباب بالفرص المستقبلية، وتحديدها أيضاً».

«المعرفة هي اللغة الوحيدة
التي تجمع كل الأمم »
سعادة جمال بن حويرب، المدير التنفيذي
لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة.

وقال أيضاً: «في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، نحن ملتزمون تماماً بدعم البلدان والمجتمعات المحلية التي تمضي في هذا المسار. لكن بالطبع، نحن بحاجة إلى شركاء للقيام بذلك. إن شراكتنا الطويلة مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة هي مثال ساطع لما يمكن أن تحققه هذه الشراكات».

وأضاف: «بدأنا بتعزيز المعرفة في المنطقة العربية في عام 2008 . وحتى الآن، قدمنا مساهمات قوية في المعرفة في جميع أنحاء المنطقة من خلال سلسلة من تقارير المعرفة العربية ومؤشر المعرفة العالمي الذي يتابع الآن حالة المعرفة في 134 دولة من حول العالم».

كما تم إطلاق تقريرين جديدين خلال القمة؛ ينظر التقرير الأول «مستقبل المعرفة » إلى إمكانات 20 دولة للتقدم التكنولوجي في مجالات مثل التكنولوجيا الحيوية.

المجالات الناشئة للمعرفة

حوسبة الكم.

صوتيات

مايكرو ونانوإلكترونيك.

النانوتكنولوجي.

واجهة الأشياء التي يمكن ارتداؤها (واقع مختلط، التعرّف إلى الإيماءات).

الحوسبة عالية الأداء.

الروبوتات المتقدمة والتشغيل الآلي الإدراكي.

المواد المتقدمة.

الطباعة ثلاثية الأبعاد.

ويقول هذا التقرير: «إن الثورة الصناعية الرابعة تكشف عن موجة من الدمار الإبداعي، حيث إن التكنولوجيات الجديدة تولّد أسواقاً جديدة، وتغيّر طرق الإنتاج التقليدية. فالابتكارات الجديدة مثل: الذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، والتكنولوجيا الحيوية وتقنية «بلوك تشين » فتحت طرقاً جديدة للشركات لتلبية احتياجات وتفضيلات عملائها، وساعدت الجهات السيادية على توفير السلع العامة، وقدّمت للمستهلكين الوجه الأمثل للتوفيق بين ساعات العمل والترفيه ». ويرى التقرير أنه على المستوى العالمي، يتمثل التحدي الكبير في ضمان أن العملاء الاقتصاديين سيلتقطون مثل هذه الفرص بشكل كامل، مع الاستفادة من الرقمنة في خلق مستقبل أفضل، ويقول: «إن الهدف من نموذج مستقبل المعرفة هو تقييم مدى قدرة أسواق العمل في عدد من البلدان على التأقلم مع التغييرات التي يجلبها التحول التكنولوجي ». أما التقرير الثاني الجديد وهو «المعرفة والثورة الصناعية الرابعة »، فيتألف من تحليل أكثر عمقاً لنتائج مؤشر المعرفة العالمي لعام 2017 .

«الاستثمار في المعرفة يشجع
على التعليم ويعزّز المهارات،
وكلاهما أساسي لضمان
تمتع جميع الشباب بالفرص
المستقبلية، وتحديدها أيضاً .»
سعادة أخيم شتاينر، مدير برنامج
الأمم المتحدة الإنمائي

ومن أبرز الفعاليات الأخرى في حفل الافتتاح، تقديم جوائز الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة؛ فقد كانت المكتبة الرقمية السعودية من بين الفائزين، إلى جانب مؤسسة مجدي يعقوب لأبحاث القلب، ومعهد التعليم الدولي، ومؤسسة أميرسي. تكرم جائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة الأفراد البارزين والمنظمات الرائدة في جميع أنحاء العالم الذين ألهمت إنجازاتهم الإنسانية في مختلف القطاعات.

كما تم الكشف عن الفائزين بالدورة الأولى من تحدّي محو الأمية - وهو مشروع يسعى إلى الحد من الأمية التي طالت 30 مليون عربي من الشباب والأطفال بحلول عام 2030 ، وتعزيز المعرفة والمهارات لدى الشباب العربي في جميع أنحاء المنطقة - (انتقل إلى الصفحة 26 للحصول على التفاصيل الكاملة عن الفائزين بالجوائز).

كجزء من قمة المعرفة 2018 ، قامت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة بتعيين أربعة سفراء للمعرفة. وكان من بينهم جوردن كيسي، أحد أصغر أصحاب المشاريع التقنية في العالم. وقد دُعي هذا الشاب البالغ من العمر 18 عاماً إلى قمة المعرفة لإلقاء محاضرة بعنوان «إعادة تعريف ريادة الأعمال». كما كان مشاركاً في الجلسة التي ناقشت دور اقتصاد المعرفة في تمكين ريادة الأعمال.

أما سفراء المعرفة الآخرون فهم: مشاعل الشميمري، أول امرأة سعودية تنضم إلى وكالة ناسا؛ وسعود عبد العزيز كرمستجي، رئيس إدارة عمليات برنامج الإمارات لروّاد الفضاء، وهو رائد فضاء ومبتكر إماراتي شاب، وعلياء المنصوري رائدة الفضاء الطموحة.

شهدت قمة المعرفة التي استمرت على مدى يومين جلسات نقاشية وندوات وورش عمل غطت مواضيع متنوعة؛ مثل الابتكار والتشريعات، ورأس المال البشري والأعمال الخيرية، والاضطراب الرقمي والقيمة الحقيقية لتقنية "بلوك تشين"، وأكثر من ذلك، حيث شارك المتحدثون الضيوف تجاربهم العميقة مع الجمهور بهدف تمكين شباب اليوم لبناء اقتصاد المعرفة في الغد.

%40 كل عام يزداد مقدار البيانات التي يتم التقاطها بمعدل مذهل.

في عام 2025 سيصل «الكون الرقمي » إلى 180 زيتابايت " 000, 000 000, 180,000,000,000,000"

بحلول 2020 من المرجح أن تتضاعف المعرفة في كل 11 - 12 ساعة

في هذا العدد، تغطي «ومضات » أبرز المحاور التي تم نقاشها في قمة المعرفة 2018 .