Dubai Digital Authority - هيئة دبي الرقمية

Contrast

Use toggle below to switch the contrast

Contrast

Read Speaker

Listen to the content of the page by clicking play on Listen

screen reader button

Text Size

Use the buttons below to increase or decrease the text size

A-
A
A+

مكافحة الأمية في إفريقيا بذور نجاح مكبَّلة بالتحديات

هناك حاجة لتحسين المعرفة بالقراءة والكتابة لدى الشعوب الإفريقية لتحقيق الهدف الأعلى المتمثل في مواكبة عالم اليوم على أفضل نحو ممكن. ولا شكَّ أنّ هياكل التدريب على جميع المستويات تحتاج إلى ضمان وجود رابط دائم بين محو الأمية والأنشطة المهنية للطاب، مع مراعاة العناصر المختلفة لبيئتهم.

يعد نوع محو الأمية المستهدف بشكل عام هو معرفة القراءة والكتابة، وذلك تماشياً مع أجندة الأمم المتحدة 2030 والهدف الرابع من التنمية المستدامة المتمثل في ضمان تعليم شامل وعالي الجودة، وتعزيز التعلم مدى الحياة للجميع. يحتاج محو الأمية أيضاً إلى الامتثال لأهداف أجندة الاتحاد الإفريقي لعام 2063 ، والتي يتمثل أحد محاورها الرئيسة في جعل التعليم قطاعاً ذا أولوية لتنمية القارة.

ارتفعت معدلات الإلمام بالقراءة والكتابة في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وتحسَّن الوصول إلى الإنترنت بشكل كبير. ومع ذلك، يجب أن يحدث الكثير لهذه المنطقة للحاق بالركب العالمي.

تقوم منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة )اليونسكو( بتتبع بيانات محو الأمية بمساعدة الوكالات الوطنية. تشير الإحصاءات إلى أن معدل معرفة القراءة والكتابة في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى كان 65 % في عام 2017 . وبعبارة أخرى، فإن ثلث الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 عاماً فما فوق لم يتمكنوا من القراءة والكتابة. كان معدل الأمية 49 % في 1984 .

أدت أجندة الأمم المتحدة للأهداف الإنمائية للألفية إلى تحسين التمويل للمدارس الابتدائية. ليس أقلها زيادة دعم المانحين في العديد من البلدان. ساعد هذا الاتجاه في تعزيز معرفة القراءة والكتابة. صحيح أن التقدم بطيء للغاية، ولكن الواقع الفعلي قد يكون أسوأ مما توحي به الأرقام الرسمية. حذرت اليونسكو من أن بعض البلدان تستخدم بيانات التسجيل كوسيلة لمحو الأمية وتنصح بعدم هذه الممارسة.

طرق تعليمية تقليدية

تعتمد العديد من المجتمعات الإفريقية تقليدياً على التعلم الشفهي، مع التركيز على الاستماع والتحدث باعتبارها مهارات حاسمة. أما المدارس، في المقابل، ترتبط بالقراءة والكتابة. هذا التوجه الثقافي مستمر، ويميل الناس إلى مساواة الذهاب إلى المدرسة مع محو الأمية. بالنسبة للحكومات، هذا النوع من الخلط منطقي في السياسة والميزانية. كان توسيع التعليم الرسمي هو الأولوية في السنوات الأخيرة، ولم يتم إيلاء الكثير من الاهتمام للجودة.

لسبب وجيه، حذر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، في تقريره عن التنمية البشرية لعام 2016 ، من أنه «بينما حققت العديد من البلدان مكاسب في الحصول على التعليم، إلا أن التحسينات في نوعية التعليم لم تواكبها ». تتجاوز متطلبات القرن الحادي والعشرين القدرة على قراءة وكتابة عبارات بسيطة، إذ تعد قدرات التفكير الناقد والإبداع والتواصل الفعال والتعاون مع الآخرين من الأمور المهمة. علاوة على ذلك، يجب أن يكون الناس أذكياء رقمياً.

لا يمكن اكتفاء الإنسان في القرن الحادي
والعشرين بقراءة وكتابة عبارات بسيطة، بل
يحتاج إلى التفكير الناقد والإبداع والتواصل
الفعال والتعاون مع الآخرين والذكاء الرقمي.

وقد أدت هذه الحقائق إلى مفاهيم مثل «محو الأمية الحاسوبية « ،» محو الأمية الإعلامية » و «محو الأمية المعلوماتية ». في عام 2017 ، كان نحو 22 % فقط من الأفارقة يستخدمون الإنترنت وفقاً للاتحاد الدولي للاتصالات، وهو وكالة تابعة للأمم المتحدة. صحيح أن هذا المعدل يرتفع بسرعة؛ ففي عام 2005 ، كانت نسبة مستخدمي الإنترنت مجرد 2.1 %. ومع ذلك، لا تزال الغالبية العظمى من الأفارقة بعيدة عن شبكة الإنترنت. هذا يرجع في الغالب إلى تعليق مشاريع البنية التحتية، لكن الأشخاص الذين لا يستطيعون القراءة والكتابة لا يمكنهم استخدام الإنترنت بشكل صحيح أيضاً. لذلك، فإنه من المقلق أن 27 ٪ من الأميين في العالم يعيشون في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى )ورقة حقائق اليونسكو رقم 45 ، سبتمبر 2017 (، وأن 17 دولة في إفريقيا لا تزال بها معدلات الإلمام بالقراءة والكتابة 50 % وما دون. هذه البلدان فقيرة، وكثير منها قد تأثر أو تضرر بشدة من الحرب الأهلية. وتعد مسألة البقاء على قيد الحياة هي الأولوية للأشخاص المعوزين، وليس التعليم. ويكمن التحدي الأكبر في تثقيف أطفال المجتمعات التي تعيش في فقر، ويكون الفقر أسوأ في المناطق الريفية النائية.

هذه البلدان فقيرة، وكثير منها قد تأثر أو تضرر بشدة من الحرب الأهلية. وتعد مسألة البقاء على قيد الحياة هي الأولوية للأشخاص المعوزين، وليس التعليم. ويكمن التحدي الأكبر في تثقيف أطفال المجتمعات التي تعيش في فقر، ويكون الفقر أسوأ في المناطق الريفية النائية.

رؤية جديدة

يجب أن يستند هذا العمل في محو الأمية إلى رؤية جديدة وواضحة في عالمنا المتغير. ويأتي المبدأ وراء هذا التحسين في «وضع سياق » لمعرفة القراءة والكتابة. هذا يعني الاستماع إلى الاحتياجات الحقيقية المتنامية للأفراد وتوقعاتهم المشروعة، مع ضمان تماشيها مع الرؤى والقيم المقبولة على المستوى القاري، إن لم يكن في جميع أنحاء العالم. يجب أن يوجه هذا المبدأ اختيار محتوى التعلم ومحو الأمية وطرق تعليم الأطفال والكبار ووسائط محو الأمية والمواد التعليمية. كما ينبغي أن يدفع أصحاب المصلحة إلى تنظيم أنفسهم لضمان حسن إدارة تعلم القراءة والكتابة.

في التجمعات الكبرى في إفريقيا، يستطيع عدد كبير من البالغين القراءة والكتابة اليوم، وتعتمد الحياة الحضرية بشكل متزايد على الأشخاص الذين يعرفون القراءة والكتابة. هذا هو الإنجاز. علاوة على ذلك، من المشجع أن تشير إحصاءات الاتحاد إلى أن نسبة الشباب (15 إلى 24 سنة) الذين يستخدمون الإنترنت تبلغ ضعف ما يقرب من حصة مجموع السكان. ومع ذلك، لا ينبغي ترك أي شخص في الخلف، ولكن الأمور تبدو أسوأ بكثير في العديد من المناطق الريفية.

يحتاج محو الأمية إلى الامتثال لأهداف أجندة
الاتحاد الأفريقي لعام 2063 ، والتي يتمثل
أحد محاورها الرئيسة في جعل التعليم
قطاعاً ذا أولوية لتنمية القارة.

في الوقت الذي تسعى فيه البلدان إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة - ولاسيما في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى - سيكون من المنطقي توحيد أنظمتها الإحصائية. يجب على جميع الحكومات استخدام دليل اليونسكو «مبادئ وتوصيات لتعداد السكان والمساكن ». مع زيادة عدد البلدان التي تعزز وكالات البيانات الخاصة بها، نأمل أن تجد الحكومات طريقة مفيدة لقياس معرفة القراءة والكتابة. علاوة على ذلك، يجب أن تأخذ في الاعتبار احتياجات الاقتصاد الرقمي. على المدى الطويل، فإن أهم معيار لنجاح التنمية هو ما إذا كانت هذه الاحتياجات قد تمت تلبيتها.

عوامل تحسين محو الأمية

يمكن تحديد عدد من العوامل والاستراتيجيات الفنية والسياسية، وهي:

▪ ▪ إصلاح المناهج الدراسية، بأن ترتكز أكثر على الثقافة والقيم الإفريقية، والوحدة الاجتماعية (مع استبعاد أي اندلاع للعنف والإرهاب) مع الاستمرار في التغيير التكنولوجي.

▪ ▪ استخدام التقنيات كوسيلة للتكيف بسرعة مع التحديات الجديدة في الحياة.

▪ ▪ توسيع نطاق الدورات التدريبية والمسارات المصممة لتطوير إسهام المتعلمين في تنمية المجتمع.

▪ ▪ التعلم المنهجي بعد تعلم القراءة والكتابة بحيث يُنظر إلى القراءة والكتابة كجزء من عملية مستمرة وطريقة فعالة لمنع الرجوع إلى الأمية.

▪ ▪ اللغة هي بوضوح عامل رئيس في تحسين جودة التعلم. يتعلم الناس بشكل أفضل وأسرع في لغتهم بطلاقة.

▪ ▪ تحسين ظروف المعيشة والعمل لموظفي محو الأمية لتحفيز حماسهم للوظيفة ومنع هجرة العقول.

▪ ▪ دعم المرأة وغيرها من الفئات المحرومة، لا سيما في المناطق الريفية، في برامج محو الأمية المختلفة.

▪ ▪ اعتماد نتائج التعلم وإصدار الشهادات للتعلم، بما في ذلك الكفاءة في البيانات الإحصائية عن محو الأمية.

▪ ▪ تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص مع تعزيز أساليب جديدة ومبادرات خاصة ناجحة.

▪ ▪ الحكومات الملتزمة سياسياً والحوكمة الأفضل لمحو الأمية تحت قيادة رؤساء الدول الإفريقية.

▪ ▪ تطوير وتبادل أفضل الممارسات والخبرات الناجحة هو عامل مهم. كبرامج دعم التعلم الأسري؛ استخدام ألواح الكتابة التفاعلية لتعلم القراءة والكتابة.

▪ ▪ تطوير برامج لرقمنة الكتب المدرسية وغيرها من وثائق التدريس، والحركة المعتمدة من برنامج تعليمي إلى آخر (مثل جنوب إفريقيا)، وأخيراً مبادرات التمويل المحلي ومبادرات التوظيف أو العمل الحر، كما هي الحال في السنغال مع فرض ضرائب على تشغيل الشباب، والمساعدة المالية لخطة العمل، وإنشاء مرصد توظيف وطني في مالي.

الحاجة إلى التطوير

وجد تقييم تنفيذ برامج محو الأمية المختلفة في جميع أنحاء إفريقيا وفي جميع أنحاء العالم، أن مؤشرات فاعلية البرنامج ترتبط بعدد من العوامل الداخلية والخارجية. يعد أحد الجوانب الرئيسة للنظر فيه الرؤية الخاصة بمحو الأمية نفسها، والتي يجب أن تكون أكثر شمولية واستجابة لمجالات الحياة الأخرى لتحسين ضمان التكيف مع العولمة، والتغير السريع والتحديات الجديدة. من هذه الزاوية، إذن، يمكن اعتبار محو الأمية ضرورة لتعميم جميع أهداف التنمية المستدامة لعام 2030 .

تعد مسألة البقاء على قيد الحياة هي الأولوية للأشخاص
المعوزين، وليس التعليم، ويكمن التحدي الأكبر في
تثقيف أطفال المجتمعات التي تعيش في فقر مدقع
في المناطق الريفية النائية.

يحتاج التعلم إلى التعامل بشكل تفاعلي مع الجوانب الأيديولوجية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية واستبعاد جميع أشكال التمييز على أساس العرق والعقيدة والجنس والعمر والمنطقة الجغرافية. تتطلب هذه التدابير العمل الجماعي بين مختلف أصحاب المصلحة المتمثلين في الحكومات الإفريقية والمؤسسات العاملة في مجال محو الأمية والمجتمع المدني والقطاع الخاص والمجتمعات المحلية والشركات التجارية والشركاء التقنيين والماليين.

أخيراً وليس آخراً، يجب أن تدمج الرؤية الجديدة لمحو الأمية «التعلم مدى الحياة » مع تركيز بشكل خاص على الدور الرئيس الذي يلعبه التعليم بشكل عام في وضع البذور لاكتساب المهارات الحياتية والتغيير المجتمعي النوعي من حيث العدالة الاجتماعية والعيش معاً في سلام، والنمو الاقتصادي. هذا هو السبب في أن المعرفة المهمة تحتاج إلى تشكيل الأساس الذي تبني عليه المهارات الأخرى بشكل أفضل.

 

المصادر:

https://www.globalpartnership.org

https://www.dandc.eu