Dubai Digital Authority - هيئة دبي الرقمية

Contrast

Use toggle below to switch the contrast

Contrast

Read Speaker

Listen to the content of the page by clicking play on Listen

screen reader button

Text Size

Use the buttons below to increase or decrease the text size

A-
A
A+

إطلاق «مركز المعرفة الرقمي » لتعزيز التعلُّم الذاتي - أخبار

بتوجيهات سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، أطلقت المؤسَّسة «مركز المعرفة الرقمي »، بمناسبة اليوم الدولي للتعليم في 24 يناير، وذلك بهدف توفير منصة إلكترونية شاملة تُيَسِّرُ التعلُّمَ الذاتيَّ الذي يُعَدُّ ركيزةً أساسيَّةً للتنميةِ البشرية، حيث تخدمُ المنصة احتياجاتِ طلابِ المدارسِ والجامعاتِ والباحثينَ والمتخصِّصيَن في المجالات كافة، وتوفِّر كماً هائلاً من المعلومات والمصطلحات المحكَّمة ذات الجودة العالية. جاء ذلك خلال ندوة نظَّمتها المؤسَّسة في قاعة مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة بكلية التقنية العليا للطلاب بدبي، تحدَّث خلالها كلٌّ من سعادة جمال بن حويرب، المدير التنفيذي للمؤسَّسة، والدكتور هاني تركي، رئيس المستشارين التقنيين ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والدكتور خالد عبد الفتاح محمد، مدير مركز المعرفة الرقمي بمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة. وأكَّد سعادة جمال بن حويرب خلال الندوة، أنَّ التعليم هو المسرع الأول للحلول المستدامة، فمن خلال توفير تعليم شامل وجيِّد وعادل للجميع، ودمج مبادئ الاستدامة في المناهج التعليمية والتدريبية بالمؤسَّسات التعليمية، يمكن مواجهة التحديات العالمية في شتَّى القطاعات.

وأضاف سعادته: «إنَّ محور التعليم يحظى باهتمام بالغ في استراتيجيات وخطط مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، التي تواكب بدورها رؤية ونهج دولتنا وقيادتنا الرشيدة.

بدوره استعرض الدكتور خالد عبد الفتاح تفاصيل مشروع «مركز المعرفة الرقمي».

من جهته، ناقش الدكتور هاني تركي، محور التعليم وعلاقته بالمعرفة ومؤشر المعرفة العالمي.

في محاضرة بمهرجان طيران الإمارات للآداب
جمال بن حويرب يتحدث عن أبرز المحطات في مسيرة الشيخ راشد بن سعيد

احتضن مهرجان طيران الإمارات للآداب محاضرة لسعادة جمال بن حويرب المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، بعنوان «بناء الإنسان وصناعة الغد »، حيث تحدّث عن محطات بارزة في مسيرة الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، مشيداً بصفاته النادرة. وشارك في المحاضرة أيضاً الدكتورة رفيعة غباش مؤسس متحف المرأة (بيت البنات)، وأدارها إبراهيم أستادي.

وتحدّث جمال بن حويرب في مستهل المحاضرة عن كيفية بناء الشيخ راشد بن سعيد دبي الحديثة في فترة اتسمت بشح الأموال والموارد، حيث تعرّض سوق اللؤلؤ للانهيار، وقدرة الراحل على استقطاب أناس أكفاء في مختلف المجالات، الأمر الذي كان استثماراً نوعياً في الموارد البشرية. وتطرق أيضاً إلى كيفية قراءة المغفور له مستقبل دبي بعد عقد من الزمن، حيث كان يحدد أهدافه والوقت الفعلي لتنفيذها، مع الحرص على تحقيق النجاحات بأقل ميزانية ممكنة. استعرض سعادته أيضاً صفات الشيخ راشد القيادية وكيفية اتخاذ القرارات بشكل حاسم ومن دون تردّد، إضافة إلى الإنجازات التي حققها وأسهمت في نهضة دبي، مضيفاً: «بناء الإنسان كان محور اهتمام الشيخ راشد بن سعيد، رحمه الله، وقد رأى في أبنائه الكرام، جوهر مستقبل دبي المتفرد، حرص على أن تكون نشأتهم مرتكزة إلى التعود على الجلادة ومصاعب الحياة والكرم والفروسية ونفع الناس، وكان ينظر لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، على أنه مستقبل دبي. ومن جهتها، عبرت الدكتورة غباش عن سعادتها لكونها من الجيل الذي عاصر المغفور له، وأشارت إلى أن «حبه لم يكن مقتصراً على شعبه، بل على العرب كافة والإنسانية جمعاء ». واختتمت كلامها بالتحدث عن أهمية تمكين المرأة وتقديره الكبير لها.

مؤسسة محمد بن راشد للمعرفة تختتم «أسبوع المعرفة » في مصر

اختتمت مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي «أسبوع المعرفة لتحقيق التنمية المستدامة » في مصر، الذي نظَّمه الجانبان خلال الفترة من 10 إلى 13 فبراير 2020 ، برعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفّار، وبالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية ومؤسَّسة الألفي للتنمية البشرية والاجتماعية. وجمع «أسبوع المعرفة » ممثّلين عن الوزارات والدوائر الحكومية والصحفيين والإعلاميين والباحثين وممثلي القطاع الخاص وطلاب، إلى جانب 72 شاباً وشابّة من مختلف محافظات مصر، تمّ اختيارهم للمشاركة في مسابقة لتقديم بدائل وتوصيات تخص رؤيتهم لمستقبل مصر وكيفية تحسين وتطوير مرتبة مصر عالمياً في مؤشر المعرفة العالمي. وأكد الدكتور خالد عبد الغفّار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أنه بفضل العمل المستمر لمدة عام بين وزارة التعليم العالي ومشروع المعرفة العالمي، ومنذ إعلان نتائج مؤشر المعرفة العالمي للعام 2018 ، تمَّ دراسة نقاط القوة والضعف في أداء مصر وأيضاً محاولة الوصول لحلول لمواجهة تلك التحدّيات، فكانت النتيجة تقدُّمَ مصر 17 مرتبة، محققةً تقدماً ملحوظاً في التعليم العالي، حيث احتلت المركز 49 عالمياً ضمن نتائج المؤشر لعام 2019 .

بدوره، أوضح سعادة جمال بن حويرب، المدير التنفيذي لمؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، أنَّ المؤسَّسة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي يسعيان من خلال تنظيم مبادرة «أسبوع المعرفة » في الدول العربية إلى إشراك الشباب في قيادة مسيرة البناء والتنمية، » مضيفًا أنَّ «مؤشر المعرفة العالمي هو خريطة طريق للتنمية المستدامة للمجتمعات».