قوِّم لسانك (الجزء الثامن والعشرون)

  • 254

قل

لا تقل

علة التقويم

رَكِبَ المُنْطادَ

رَكِبَ المِنْطادَ

وردت الكلمة في المعاجم بضم الميم؛ فقد جاء في المعجم الوسيط: "المُنْطاد: ضرْبٌ من الطائرات كبيرُ الحجم، وهو جهاز من نسيج على هيئة الكُمَّثرى، يُملأ بغاز الهدروجين ويطير في جوّ السماء حاملاً في أسفله سَلَّةً كبيرةً تُستعمل في الركوب ونحوه".                                 

سيلتحق بالوظيفة الشهر القادم/ سيلتحق بالوظيفة من الشهر القادم

سيلتحق بالوظيفة منذ الشهر القادم

من شروط الوقت بعد "منذ" أن يكون ماضيًا أو حاضرًا؛ وعلى هذا فالصواب أن تُحذف "منذ" أو يُؤتى بـ"مِنْ"؛ لأنها لابتداء الغاية.

حصد الزرع بالمِنْجَل

حصد الزرع بالمَنْجَل

وردت الكلمة في المعاجم بكسر الميم؛ فقد جاء في المعجم الوسيط: "المِنْجَل: آلةٌ يدويةٌ لحشِّ الكلأِ أو لحصد الزرع المستحصَد. (ج) مناجلُ". وقد أقر مجمع اللغة العربية بالقاهرة صوغ اسم الآلة من الثلاثي على "مِفْعَل" بكسر الميم قياسًا. وأمّا فتح الميم من اسم الآلة فهو خطأ قديم سجَّله ابن قتيبة.

هذا طبيبٌ لا مدرسٌ

هذا طبيبٌ لا مدرسًا

"لا" في المثال حرف عطف يفيد نفي الحكم عن المعطوف بعد ثبوته للمعطوف عليه، ولا يجوز أن تكون العاملة عمل "ليس" مضمرًا فيها الاسم؛ لأنَّ "لا" العاملة عمل ليس لا يجوز إضمار اسمها؛ لأنَّ الحرف لا يُضمر فيه وإن شابه الفعل. 

جاء عاملو المصنع

جاء عاملوا المصنع

لا توضع الألف إلا بعد واو الجماعة التي تتصل بالفعل سواء أكان ماضيًا مثل: درسوا، أم مضارعًا مثل: لم يدرسوا، أم أمرًا مثل: ادرسوا. وهذه الألف هي التي يسميها النحاة الألف الفارقة؛ لأنها تفرق بين واو الجماعة في الفعل، وبينها في الاسم.

ناقش القضية عددٌ من الندوات

ناقش القضية عددًا من الندوات

كلمة "عدد" فاعل للفعل "ناقش"، و"القضية" مفعول به مقدَّم، وحدث في الجملة تقديم وتأخير.

نَتَجَ التفوق عن الإرادة

نَتُجَ التفوق من الإرادة

ورد الفعل في المعاجم بفتح التاء؛ فقد جاء في معجم اللغة العربية المعاصرة: "نَتَجَ الشيءُ عن الشيءِ: تسبَّب عنه".

نَجُبَ الفتى

نَجِبَ الفتى

وردت الفعل في المعاجم بضمِّ الجيم؛ فقد جاء في المعجم الوسيط: "نَجُبَ يَنْجُبُ نجابةً: نَبُهَ وبان فضلُه على مَنْ كان مثله".