Dubai Digital Authority - هيئة دبي الرقمية

Contrast

Use toggle below to switch the contrast

Contrast

Read Speaker

Listen to the content of the page by clicking play on Listen

screen reader button

Text Size

Use the buttons below to increase or decrease the text size

A-
A
A+

تجنب تقليد تجربة اليابان في أوروبا

لوكريزيا ريتشلين

بولونيا - في الوقت الذي تصرفت فيه السلطات النقدية والمالية بقوة لتخفيف الأثر الاقتصادي لوباء كوفيد-19، تضخم الدين العام وارتفعت الميزانية العمومية للبنك المركزي بسرعة.  في الاتحاد الأوروبي، يتفاقم هذا الاتجاه من خلال خلق صندوق استرداد كوفيد-19 جديد بقيمة 750 مليار يورو (886 مليار دولار)، والذي يتضمن إصدار ما يسمّى "سندات الاسترداد" المضمونة من ميزانية الاتحاد الأوروبي الذي سيمتد لسنوات، من قِبَل أوروبا- والضرائب الواسعة.

هذا عالم جديد بالكامل لجميع البلدان المتقدمة باستثناء يلد واحد: اليابان. إنه ليس عالم التسعينيات" الجميل"، الذي تميَّز بالتضخم المستقر، والإنتاج الثابت، والحكمة المالية، وتركيز البنك المركزي على مراقبة أسعار الفائدة قصيرة الأجل لتحقيق أهداف التضخم. لكن لا يشبه عالمنا المضطرب عالم السبعينيات الذي اتسم بالتضخم المرتفع والإنتاج المتقلب والإفراط في المالية العامة والسياسة النقدية المتكيفة بشكل مفرط.

في عالم اليوم، يعدُّ التضخم منخفضًا جدًّا ومن المتوقع أن يظل كذلك، وتتمتَّع السلطات النقدية بمصداقية كبيرة - أكثر بكثير مما كانت عليه في الماضي. تتجه الدول المتقدمة إلى وضع يكون فيه التمييز بين السياسة النقدية والسياسة المالية مجرد فرق أكاديمي، ويصبح فيه توطيد الدين غير واقعي.

كانت هذه هي الحال منذ فترة طويلة في اليابان، مع تضخمها المنخفض للغاية، وأسعار الفائدة السلبية، ونسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 200٪، والتي يحتفظ بها البنك المركزي بنسبة 70٪. لكن معظم البلدان ليست معتادة على مواجهة هذه المشكلات. تتطلب معالجتها - وتفادي دوامة الانكماش - نهجًا مبتكرًا ومنسقًا للسياسة النقدية والمالية.

سيكون التحدي عميقاً بشكل خاص في منطقة اليورو، التي لديها سياسة نقدية مشتركة ولكنها تفتقر إلى سياسة مشتركة بشأن الميزانية، على الرغم من صندوق الانتعاش الجديد. سيتطلب التغلب عليها إعدادًا مؤسسيًا مختلفًا تمامًا عن الإعداد المنصوص عليه في معاهدة ماستريخت. يجب على قادة أوروبا البدء بشكل عاجل في مناقشة ما يجب أن يكون عليه هذا الإعداد، وكيفية الوصول إليه.

تتيح مراجعة الاستراتيجية الحالية للبنك المركزي الأوروبي فرصة لمعالجة بعض القضايا المطروحة. على سبيل المثال، يمكن للبنك المركزي الأوروبي تحديث تعريف استقرار الأسعار، بحيث يتمتع بالمرونة للتغلُّب على هدف التضخم على المدى القصير، وبالتالي تعويض سنوات من التقصير. وهذا من شأنه أن يساعد على منع استقرار توقعات التضخم على المدى الطويل عند مستوى منخفض للغاية، مما يؤدي إلى معدلات فائدة حقيقية لا تتوافق مع التوظيف الكامل.

يكمن أحد الحلول في اعتماد استهداف الناتج المحلي الإجمالي الإسمي. وبهذه الطريقة، استجابة لصدمات العرض التي تدفع الأسعار إلى الأعلى وتؤدي إلى انخفاض الإنتاج، فإن البنك المركزي الأوروبي سيوازن بين المتغيرين المستهدفين بالتساوي.  وهذا سيثني صانعي السياسات عن اتخاذ موقف متشدد بشكل مفرط في وقت تهدد فيه مجموعة من العوامل - من تغير المناخ إلى الأوبئة إلى الأزمات المالية - بإحداث المزيد من صدمات الإمدادات.

لكن مثل هذا التغيير بطيء حتى الآن. القضية الحيوية - التي من المرجَّح أن تتطلَّب بعض التشريعات الجديدة والابتعاد عن معاهدة ماستريخت - هي العلاقة بين السياسة النقدية والسياسة المالية. في دولة وحدوية مثل الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة، يمكن تنسيق السياسة النقدية والمالية في خدمة هدف متفق عليه - على سبيل المثال، من حيث الناتج المحلي الإجمالي الإسمي.

على سبيل المثال، في الحالات التي تكون فيها السياسة المالية أكثر فعالية من السياسة النقدية - مثل عندما تصل أسعار الفائدة إلى حدها الأدنى الفعلي - يمكن متابعة التخفيضات الضريبية الممولة بالديون، حيث يعمل البنك المركزي كمشتري للديون الحكومية. في غضون ذلك، فإن الهدف المشترك سيضمن مصداقية السلطة النقدية، ويحميها من ما يسمى "الهيمنة المالية".

في الاتحاد النقدي، تكون الديناميكية أكثر تعقيدًا، مما يجعل الهيكل الرسمي للتنسيق أكثر أهمية. يجب أن يعمل صانعو السياسة النقدية والمالية بشكل متضافر لتحقيق المزيج الصحيح من التضخم والناتج وأسعار الفائدة والمخاطر السيادية. لكن هذا التنسيق سيؤثر، من بين أمور أخرى، في برنامج شراء السندات من البنك المركزي الأوروبي، بما في ذلك مقدار المخاطرة التي يفترضها والمزيج الجغرافي للسندات التي يشتريها.

هل يجب على البنك المركزي الأوروبي الآن شراء سندات استرداد آمنة نسبيًّا، أو تركها للسوق، بينما يوجه برنامج الشراء الخاص به نحو الأصول ذات المخاطر العالية؟ هذا قرار السياسة النقدية مع عواقب مالية. ولا ينبغي تركه للبنك المركزي وحده.

ما هي التغييرات المؤسسية التي يمكن أن تحل هذه المشكلة؟ بداية، يجب على الاتحاد الأوروبي النظر في استصواب سلطة مالية مستقلة يمكن للبنك المركزي الأوروبي أن ينسق معها السياسة. تجتمع الهيئتان بشكل منتظم لتحديد الأهداف ذات الصلة - المتعلقة بالعجز وأسعار الفائدة والأسعار - وتقييم ما إذا كانت السياسات الوطنية تتماشى مع تلك الأهداف.

لقد قلب الوباء العديد من القواعد والمبادئ التوجيهية المؤسسية القائمة. على سبيل المثال، علق الاتحاد الأوروبي حدوده على العجز المالي، الذي يعتقد معظم الاقتصاديين أنه لا ينبغي إعادة تقديمه في أي وقت قريب، على الأقل ليس بشكله الحالي. إذا اغتنم قادة الاتحاد الأوروبي ذلك كفرصة لمتابعة تغيير جذري وتطلعي، فقد تؤدي ثورة كوفيد-199 إلى تحريك الكتلة إلى مكان أفضل. خلافا لذلك، يمكن أن تصبح الظروف أسوأ بكثير. فقط اسأل اليابانيين.

 

لوكريزيا ريتشلين، مديرة أبحاث سابقة بالبنك المركزي الأوروبي، وأستاذة علوم الاقتصاد بكلية لندن للأعمال.

 

حقوق النشر: بروجيكت سنديكيت، 2020.
www.project-syndicate.org