تحقيق أقصى استفادة من الاستثمار من المنظور الجنساني

كريستينا جوهاس، وستيفن أودريسكول

نيويورك- خلال العقد الماضي اكتسب الاستثمار من المنظور الجنساني اهتمامًا ملحوظًا من المستثمرين المؤثرين الذين يسعون إلى تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، ولكن مثل هذه الاستراتيجيات تتعلَّق بما هو أكثر من مجرد النهوض بمصلحة اجتماعية بحد ذاتها حيث أثبتت التجارب أنَّ الاستثمار في المؤسَّسات المتنوعة جنسانياً والنشاطات التجارية التي تمتلكها النساء والشركات التي تختص باهتمامات المرأة واحتياجاتها يؤدي لعوائد مالية كبيرة.

إنَّ مثل هذه الفائدة المزدوجة تمثل فرصة سانحة لجميع أنواع المستثمرين، وليس فقط أولئك الذين يركّزون على التأثير الاجتماعي. ولكن الخرافات والتصوُّرات المغلوطة لا تزال تحدُّ من إمكانية نمو الاستثمار من المنظور الجنساني ومن أكثر خمس خرافات شيوعًا هي أنَّ دمج المرأة وتمكينها هي فقط قضية اجتماعية وليست قضية اقتصادية وفي واقع الأمر فإنَّ الأدلة من العقد الماضي تشير بوضوح إلى أنَّ الاستثمار بالنساء كزبائن وكقوة عاملة يعدُّ أمرًا جيدًا للنشاطات التجارية والاقتصاد.

على سبيل المثال وطبقًا لتقديرات شركة ماكنزي وشركاه سنة 2015 فإنه لو أردنا للنساء "أن يلعبن دورا مطابقاً للدور الذي يلعبه الرجال في أسواق العمل"، فإنَّ هذا قد يؤدي إضافة مبلغ 12 تريليون دولار أمريكي للناتج المحلي الإجمالي العالمي السنوي بحلول سنة 2025. وبالمثل في سنة 2018 توقَّعت شركة بي إن واي ميلون ومؤسَّسة الأمم المتحدة أنَّ جسر الفجوة الجنسانية العالمية فيما يتعلَّق بقدرة المرأة على الوصول للمنتجات والخدمات المالية قد تؤدي لتحقيق عوائد سنوية تصل إلى 330 مليار دولار أمريكي. وفي سنة 2020 وجدت المؤسَّسة المصرفية العالمية للمرأة أنه من بين الشركات التي تعدُّ جزءًا من محفظتها فإنَّ الشركات التي لديها أكبر عدد ممكن من المقترضات شهدت نموًّا أعلى بنسبة 6% في الإيرادات والأصول ونسبة 3% أعلى في العوائد المتعلقة بالأسهم بالمعدل مقارنة بالشركات التي لديها عدد أقل من المقترضات.

إنَّ الخرافة الثانية هي أنَّ الاستثمار من المنظور الجنساني لن يؤدي الى عوائد بأسعار السوق للمستثمرين من القطاع الخاص، ومرة أخرى هناك أدلة متزايدة على العلاقة المباشرة بين وجود تنوع جنساني أكبر وبين التفوق في الأداء المالي. وعلى الرغم من أنَّ رائدة الأعمال تحصل بالمعدل على رأس مال استثماري يصل إلى 935000 دولار أمريكي مقارنة بمبلغ 2،1 مليون دولار أمريكي للرجل العادي، فإنَّ الشركات التي أسَّستها نساء تحقق ضعف عائدات كل دولار يتم استثماره مقارنة بالشركات التي أسَّسها رجال. وإضافة إلى ذلك فإنَّ الشركات ذات التمثيل النسائي القوي في مجالس إدارتها من المرجَّح أن تتفوَّق بنسبة 28٪ على نظيراتها، كما أنَّ التنوُّع الجنساني فيما يتعلق بفرق العمل التنفيذية يزيد من فرصة التفوق بنسبة 25٪.

إنَّ الخرافة الثالثة تتعلَّق بعدم وجود مشاريع مناسبة كافية لجعل الاستثمار من المنظور الجنساني استراتيجية استثمارية ناجحة. إنَّ هذا الطرح يعكس عدم وضوح الرؤية وليس نقص العرض. ولحسن الحظ فإنَّ المبادرات من قطاع الاستثمار بدأت بتسليط الضوء على فرص الاستثمار الجنسانية على مستوى العالم. وعلى سبيل المثال، وفي سنة 2018 أطلقت مؤسَّسات تمويل التنمية التابعة لمجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى تحدي 2 اكس الذي يهدف إلى جمع مبلغ 3 مليارات دولار أمريكي من أجل المساعدة على تمكين النساء في الدول النامية.

إضافة إلى ذلك، وطبقًا لمؤسَّسة بروجيكت سايج 4 فإنَّ عدد الصناديق التي تقوم بتقديم رؤوس الأموال من منظور جنساني قد ارتفع من 58 سنة 2017 الى 206 سنة 2021. وطبقًا لتقديرات متحفظة فإنه قد تمَّ جمع 6 مليارات دولار أمريكي من إجمالي رؤوس الأموال للصناديق ذات المنظور الجنساني ابتداءً من منتصف 2021. وخلال النصف الأول من سنة 2021 تمكَّنت الشركات التي أسَّستها نساء في الولايات المتحدة الأمريكية من جمع رأس مال استثماري أكبر مقارنة بأي وقت مضى في العقد الماضي. من الواضح أنه لا يوجد نقص في المشاريع المناسبة والتي قد تتطلَّب جهودًا حثيثة من أجل ايجادها.

إنَّ الخرافة الرابعة هي أنَّ التركيز على نوع الجنس غير مهم لنجاح الشركة من الناحية العملياتية، وهذا الادعاء يتناقض مع حقيقة أنَّ العملاء من النساء يشكِّلن سوقًا محتملة هائلة وهي سوق قد تشكِّل نحو 15 تريليون دولار من الإنفاق الاستهلاكي العالمي بحلول عام 2028. ويقدّر تقرير كريدي سويس لعام 2018 أنَّ النساء يمثِّلن ما يقرب من 40٪ من الثروة العالمية، وهو ما يمثِّل فرصة غير مستغلة إلى حدٍّ كبير لتحقيق عوائد مالية واجتماعية.

إنَّ وجود التزام داخلي قوي بالموظفين والقادة من النساء يمكن أن يؤدي كذلك لخلق قيمة للعملاء من النساء. وطبقًا لمؤسَّسة البحث كوكال فإنَّ احتمالية فهم الفرق للزبائن المستهدفين تزيد بنسبة 158 % عندما يمثِّل أعضاؤها تلك المجموعات. كما وجدت الدراسة نفسها أنَّ الشركات التي لديها قوة عاملة وقيادة متنوعة قد زادت من احتمالية توسيع حصتها السوقية بنسبة 45% والوصول لسوق جديد بنسبة 70% في العام الماضي.

أخيرًا، إنَّ من الخرافة القول إنَّ الاستثمار من المنظور الجنساني هو أضيق من أن يكون قابل للتطبيق، وطبقًا للتعريف فإنَّ الاستثمار من المنظور الجنساني يعتمد على مجموعة مختلفة من استراتيجيات التمويل. وذلك لأنَّ الاعتبارات الجنسانية يمكن دمجها في جميع جوانب العملية الاستثمارية ووضعها ضمن الاستراتيجيات القائمة. ولهذا السبب فإنَّ هناك أعداداً متزايدة من المستثمرين المؤثرين يساعدون على بناء دراسة الجدوى المتعلقة بالاستثمار من منظور جنساني.

إنَّ نجاح مبادرة بنك الاستثمار الأوروبي "هي تستثمر" تعكس بشكل أكبر الآفاق الكبيرة للتغيير بالنسبة للاستثمار من منظور جنساني وكعضو في تحدي 2 اكس ( وكأول بنك تنمية متعدد الأطراف يتبنّى معايير 2 اكس للاستثمار الجنساني) ، جمع بنك الاستثمار الأوروبي مليار يورو (1،1 مليار دولار أمريكي ) من الاستثمارات من منظور جنساني، وذلك في السنة الأولى من البرنامج. وهذا أدّى إلى تحسين قدرة النساء في إفريقيا على الوصول للتمويل، إضافة إلى الخدمات والمنتجات المصمّمة خصيصًا.   

على الرغم من الجاذبية والشعبية المتزايدة للاستثمار من منظور جنساني، وعلى الرغم من وجود أدلة متزايدة تدعم فوائده الاجتماعية والاقتصادية، فإنَّ المجال لا يزال صغيًرا مقارنة باستراتيجيات التأثير الأخرى. ولكن هناك فرص كبيرة للبناء على الإمكانات المالية والاجتماعية للاستثمار من منظور جنساني. إنَّ إنشاء 2 اكس كولابوراتف، وهي مجموعة عالمية في قطاع الاستثمار تضمُّ طيفًا واسعًا من المستثمرين للترويج للاستثمار من منظور جنساني، يظهر أنَّ الزخم يتزايد. ومن خلال دحض الخرافات والمفاهيم الخاطئة، يمكننا تشجيع المزيد من المستثمرين ذوي التأثير الاجتماعي - والمستثمرين التقليديين - على دمج الاعتبارات الجنسانية في مخصصاتهم المتعلقة بالتمويل.

كريستينا جوهاس، مديرة الاستثمار في إدارة الأصول المصرفية العالمية للمرأة. ستيفن أودريسكول، رئيس البيئة والمناخ والسياسة الاجتماعية في بنك الاستثمار الأوروبي.

حقوق النشر: بروجيكت سنديكت 2022
www.project-syndicate.org