الاختلاف الأولمبي بين الهند والصين

شاشي تارور

نيودلهي - لقد انتهت دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو، وتنفس الشعب والحكومة في اليابان الصعداء بعد مرور هذا الحدث دون تسجيل ارتفاع في معدل انتشار فيروس كوفيد 19 في قرية الرياضيين أو حدوث أي كوارث أخرى. وهنا في الهند، لم تهدأ بعد الاحتفالات عقب الفوز بأول ميدالية ذهبية للبلاد في منافسات رمي الرمح للرجال - وأفضل أداء لها على الإطلاق يستحق الفوز بالميدالية الذهبية في دورة أولمبية واحدة. ولكن ما مدى جودة أفضل ما لدينا بالفعل؟

قبل نحو عقد من الزمان، تحدث الكثيرون عن الهند والصين بالصيغة نفسها. كان من المفترض أن يكون هذان البلدان المتنافسان الجديدان على لقب التفوق الاقتصادي العالمي بعد قرون من الهيمنة الغربية، والاستجابة الشرقية على أجيال من النجاح الاقتصادي الغربي. حتى إنَّ البعض يتحدثون عن "الصين والهند" وكأن البلدين اتحدا في كيان واحد في المُخيلة الدولية.

ومع ذلك، فإنَّ أي شخص يسعى إلى تأكيد أنَّ هذه التوأمة في غير محلها في أحسن الأحوال، يحتاج فقط إلى إلقاء نظرة على حصيلة الميداليات في طوكيو. فقد احتلت الصين المرتبة الثانية بفخر، حيث حصلت على 38 ميدالية ذهبية - أقل بواحد من الولايات المتحدة - و88 ميدالية في المجموع. وإذا انتقلنا إلى أسفل القائمة، نجد أنها مُتفوقة على بيلاروسيا، وجورجيا المنقسمة، وجزر الباهاما، وحتى إقليم كوسوفو الانفصالي (الذي لا تعترف الهند باستقلاله). بين هذه المجموعة، تحتل الهند المركز 48، بعد فوزها بسبع ميداليات في المجموع، واحدة ذهبية، اثنتان فضيتان، وأربع ميداليات برونزية.

في الواقع، هذا ليس أمرًا مُفاجئًا. في حين سعت الصين باستمرار إلى تحقيق النجاح في الألعاب الأولمبية منذ عودتها إلى المنافسة الرياضية العالمية بعد سنوات من العزلة، ظلت الهند راضية عن افتقارها للبراعة الرياضية. وقد مارست الصين العديد من الضغوط للحصول على الحق في استضافة الألعاب الأولمبية الصيفية بعد نحو عقدين من عودتها إلى الألعاب. ومع ذلك، استفادت الهند من نجاحاتها السابقة بعد استضافتها دورة الألعاب الآسيوية عام 1982 في دلهي، ويُنظر إليها الآن على أنها مُتخلفة في المنافسة لاستضافة الألعاب الأولمبية عمّا كانت عليه قبل أربعة عقود.

وفي الفترة التي سبقت أولمبياد بكين لعام 2008، شرعت الصين في إطلاق "مشروع 119"، وهو برنامج حكومي تمَّ تصميمه خصيصًا لتعزيز الميدالية الأولمبية في البلاد (يُشير الرقم 119 إلى عدد الميداليات الذهبية التي تمَّ منحها في ألعاب سيدني لعام 2000 في مثل هذه المسابقات الرياضية القوية مثل المضمار والميدان والسباحة والتجديف والإبحار وسباق القوارب والكاياك). وعلى النقيض من ذلك، يتساءل الهنود عما إذا كانوا سيكسرون السقف السحري لبلوغ عشر ميداليات.

وعقب الاطلاع على عدد الميداليات المعروضة في لعبة التجديف بقوارب الكاياك، قرَّرت الصين تكوين فريق يُتقن رياضة غير معروفة حتى الآن في المملكة الوسطى. ومع ذلك، لم تنجح الهند في ممارسة الضغوط لإدراج الألعاب الرياضية القليلة التي تلعبها بشكل جيد ضمن الألعاب الأولمبية، مثل الكابادي (شكل من أشكال المصارعة للفرق الثنائية) أو البولو أو الكريكيت، التي كانت ضمن ألعاب أولمبياد 1900 ولم يتم لعبها منذ ذلك الحين.

وعلى نحو مماثل، عملت الصين على تطوير نقاط قوة جديدة في الأنشطة الرياضية غير التقليدية الأخرى، مثل الرماية، في حين حافظت على هيمنتها في رياضتي تنس الطاولة والريشة الطائرة. وعلى النقيض من ذلك، شهدت الهند قدرتها الأسطورية التي لا تقهر في لعبة الهوكي تتلاشى مع إدخال العشب الاصطناعي، لدرجة أنَّ الحصول على الميدالية البرونزية لفريق الرجال في أولمبياد طوكيو أثارت قدرًا كبيرًا من البهجة. عندما يتعلق الأمر بالرياضة، لا ينبغي وصف "الصين والهند" باعتبارهما توأمين متماثلين - فالبلدان بالكاد ينتميان إلى نفس الفريق.

إنَّ ما حدث في الأولمبياد يُشير إلى اختلاف أساسي في أنظمة البلدين. وبعبارة مجازية، إنها الفوضى الإبداعية التي تخلقها عروض الغناء والرقص في أفلام بوليود مقابل الدقة والتنظيم المثاليين في حفل افتتاح الألعاب الأولمبية في بكين عام 2008.

لقد اقترب الصينيون، بما يتناسب مع النظام الاستبدادي الشيوعي، من النجاح في مهمة السيطرة على الألعاب الأولمبية من خلال الانضباط العسكري التنازلي. فقد تمَّ تحديد الهدف، ووضع البرنامج الملائم لتحقيقه، والموارد الحكومية الهائلة المُخصصة له، وتمَّ الحصول على أحدث التقنيات المكتسبة، واستيراد المدربين من مختلف بلدان العالم. وعلى النقيض من ذلك، اقتربت الهند من الفوز في أولمبياد طوكيو كما فعلت في الأولمبيات السابقة، بمزيجها المعتاد من الهواية الودية، وعدم الكفاءة البيروقراطية، والخبرة الضئيلة، والتنظيم الفوضوي.

هذا ببساطة ما نحن عليه. إذا قررت السلطات الصينية بناء طريق سريع جديد من ستة مسارات، فهي قادرة على تحقيق ذلك بهدم أي عدد من القرى في طريقها. ولكن إذا كنت ترغب في توسيع طريق ذي مسارين في الهند، فقد تبقى مُقيدة بالمحاكم لعشرات السنين في القتال بشأن مطالبات التعويض. في الصين، يتم تحديد الأولويات الوطنية من قبل الحكومة ثمَّ يتم تمويلها من قبل الدولة؛ أمّا في الهند، فتنشأ الأولويات من مناقشات وحجج لا نهاية لها على ما يبدو بين العديد من المصالح، ويتعين إيجاد الأموال حيثما أمكن ذلك. وربما تجاوزت ميزانية الصين لإعداد لاعبيها لخوض ألعاب طوكيو وحدها نفقات الهند على جميع التدريبات الأولمبية في السنوات السبعين الماضية.

لذلك، في حين تنتج الهند التميز الفردي على الرغم من قيود النظام، فإنَّ النجاح الفردي في الصين هو نتاج لهذا النظام. يتفوق الهنود أينما يتم منح المواهب الفردية حرية التصرف. لقد أنتجت البلاد علماء في الكمبيوتر والرياضيات وباحثين في مجال التكنولوجيا الحيوية وصناع الأفلام والروائيين من الطراز العالمي. لكنها خلقت تحديًا يتطلب مستويات عالية من التنظيم، والانضباط الصارم، والمعدات المتطورة، والتدريب المنتظم، والميزانيات المرنة، والسمان الهندي. ربما كان الهنديان الوحيدان اللذان حصلا على لقب بطلا العالم في السنوات الأخيرة هما لاعب بلياردو وخبير في الشطرنج.

في طوكيو، فشل الرماة الهنود الأكثر تفضيلًا في الفوز بميدالية واحدة، وذلك بسبب انتكاسات مثل عطل الزناد في مسدس بطل العالم الذي لا يمكن إصلاحه بالسرعة الكافية. وقد رفضت أفضل لاعبة تنس الطاولة للسيدات نصيحة مدربها، وتجاهلت المدرب الهندي الرسمي، مما أدى إلى اتخاذ إجراءات تأديبية في حقها. كما فشلت رامية السهام في بلادنا، المصنفة الأولى على مستوى العالم، في تجاوز جولة التصفيات.

في الواقع، تُعدُّ مجموعة المواهب الرياضية في الهند أصغر مما يوحي به عدد سكانها الضخم؛ ففي بلد يتسم بالتحديات الوجودية والمنافسة الشديدة على كل فرصة، يشعر عدد قليل من الأشخاص بالقدرة أو الرغبة في تخصيص الوقت اللازم لإتقان الرياضة. لم يتم تصميم النظام لاكتشاف المواهب الرياضية، والعديد ممن يتمتعون بهذه المواهب يفتقرون إلى الصحة والتغذية والبنية الرياضية الأساسية وموارد التدريب اللازمة لإحداث بصمة عالمية.

إنَّ الهند، على عكس الصين، دولة ديمقراطية مُنقسمة. ستفوز الصين بالعديد من الميداليات الأولمبية في العديد من الألعاب الأولمبية القادمة بلا شك. وقد تكسب الهند بعض التعاطف.

شاشي تارور هو وكيل الأمين العام السابق للأمم المتحدة ووزير الدولة الهندي السابق للشؤون الخارجية ووزير الدولة لتنمية الموارد البشرية، وعضو في المؤتمر الوطني الهندي.

حقوق النشر: بروجيكت سنديكيت، 2021.
www.project-syndicate.org