Dubai Digital Authority - هيئة دبي الرقمية

Contrast

Use toggle below to switch the contrast

Contrast

Read Speaker

Listen to the content of the page by clicking play on Listen

screen reader button

Text Size

Use the buttons below to increase or decrease the text size

A-
A
A+

محمد بن راشد للمعرفة تنظيم سلسلة ورش عمل حول السعادة والقيادة والتطوير المؤسسي

  • 08 أكتوبر 2018
  • دبي

ضمن سلسلة ورش عمل "ملتقى المتخصصين العرب"، المبادرة التي أطلقتها مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، بالتعاون مع "لينكد إن"، بهدف نشر وتعميم خبرات المختصين من أعضاء الملتقى بين كافة فئات المجتمع. نظم الملتقى مجموعة من ورش العمل المتخصصة، التي قدمها عدد من أعضاء الملتقى من الخبراء والمعنيين بمجالات استشراف المستقبل والتطوير الإداري والمؤسسي والسعادة.

ويهدف "ملتقى المتخصصين العرب" إلى تقديم منصة متكاملة للمتخصصين العرب لتبادل الخبرات والرؤى، وتوطيد أواصر التعاون المشترك بينهم وبين الجهات الباحثة عن الخبرات والمختصين في مختلف المجالات.

وفي هذا الإطار نظم الملتقى ورشة عمل حملت عنوان "مهارات استشراف المستقبل"، استضافتها دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، وقدمها الدكتور حسام حاضري، الكاتب والمتخصص في علوم استشراف المستقبل، الأستاذ محاضر في كلية العلوم الإدارية والحاسوب بجامعة العلوم الإبداعية.


وناقشت الورشة المفهوم العلمي لاستشراف المستقبل، والأدوات والتقنيات المستخدمة في هذه العملية، إلى جانب أساليب تحليل الدراسات المستقبلية. كما سلطت الضوء على المنهج الاستشرافي ومراحله المختلفة، إضافة إلى الفرق بين التفكير الاستراتيجي والتفكير الاستشرافي، كذلك ناقشت الورشة ممكنات تطوير القدرات على الاستشراف الاستراتيجي.

وأكد سعادة جمال بن حويرب، المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، أن ورش عمل "ملتقى المتخصصين العرب" تشهد تعاوناً كبيراً بين المؤسسة ومختلف الجهات الحكومية والخاصة التي تستضيف ورش عمل الملتقى لتعميم الاستفادة على موظفيها في معظم المجالات، وقد حرصنا على أن تناقش ورش العمل مجالات حيوية لتطوير عمل المؤسسات والجهات، لتسهم بشكل أكثر فعالية في مسيرة التنمية المستدامة لدولتنا.

من جهتها أشارت شمسة البلوشي، مدير إدارة الشراكات في مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، إلى إقبال موظفي مختلف الجهات على حضور ورش العمل والمشاركة فيها بفعالية، الامر الذي يؤكد سعي هذه الجهات للاستفادة من المختصين في شتى المجالات لتطوير منهجية العمل وقدرات الموظفين. وأكدت أن الملتقى سيستمر بتنظيم ورش العمل لتغطي كافة الجهات الحكومية وشبه الحكومية والخاصة في مختلف إمارات الدولة.

من جهة أخرى، استضاف نادي النصر الرياضي الثقافي ورشة عمل ثانية تحت عنوان "التخطيط الاستراتيجي"، قدمتها الأستاذة منى نبيل، استشاري تطوير إداري وتميز مؤسسي. وتناولت الورشة مفهوم التخطيط الاستراتيجي، والتعريف بنماذجه وأدواته. كما أوضحت عناصر التخطيط الاستراتيجي وخطوات إعداد الخطط في هذا الإطار.

وعرّفت الورشة المشاركين، بأهم أساليب التخطيط الاستراتيجي، من أسلوب "سوات" لتحليل مجالات العمل، إلى جانب أسلوب التخطيط للطوارئ والتخطيط المقاس بالأداء. وقدمت الورش نماذج واقعية لأساليب التخطيط الاستراتيجي وآلية تنفيذها بشكل يسهم في الحصول على أفضل النتائج لدى المؤسسات والجهات، للوصول إلى مرحلة القدرة على صياغة رؤية واضحة.

كما استضافت المؤسسة وإم بي آر إف القابضة التابعة لها، ورشتي عمل تحت عنوان "السعادة والقيادة" قدمتهما انشراح النمر، المدير التنفيذي لشركة إنجاز للاستشارات الإدارية، حيث سلطت الورشتان الضوء على أساليب اكتشاف الذات وتحقيق الأهداف، إضافة إلى تعزيز القدرة على تحديد مكامن القوة والضعف لدى الأفراد، ووضع الحلول والاستراتيجيات لحياة أكثر سعادة. كما تناولت الورشتان طرق تعزيز الثقة بالنفس والتخلص من الضغوط اليومية، عبر التفكير الإيجابي وابتكار أسلوب حياة جديد يدعم هذه التوجهات.

ويستقبل "ملتقى المتخصِّصين العرب" طلبات العضوية من المهنيين والمتخصصين ممن يتمتعون بخبرة تخصُّصية تتجاوز عشر سنوات في مختلف المجالات، والحائزين درجة الماجستير أو الدكتوراه في تخصصاتهم، ويجب أن يكون المنصب الذي يتولاه الراغب في الانضمام بمستوى مدير تنفيذي أو ما يعادله في شركة كبرى، أو أن يكون مديراً عاماً لدائرة حكومية رئيسة، أو عميداً لإحدى الكليات الجامعية، أو مسؤولاً رفيع المستوى في أكاديمية بحثية أو أعلى. ويمكن للراغبين في الانضمام إلى الملتقى زيارة الرابط التالي: https://www.linkedin.com/groups/10331780