Dubai Digital Authority - هيئة دبي الرقمية

Contrast

Use toggle below to switch the contrast

Contrast

Read Speaker

Listen to the content of the page by clicking play on Listen

screen reader button

Text Size

Use the buttons below to increase or decrease the text size

A-
A
A+

بيت الشعر في دبي يجمع روَّاد "أمير الشعراء" على حب القصيد

  • 30 سبتمبر 2021

نظَّم بيت الشعر في دبي التابع لمؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، إحدى المؤسسات الملحقة بهيئة دبي للثقافة والفنون "دبي للثقافة"، أمسية شعرية لشعراء "برنامج أمير الشعراء " على منصة بيت الشعر عبر تطبيق زووم للاتصال المرئي، شارك فيها كلٌّ من الشعراء: عبدالله علي الشامسي من الإمارات، عبدالحق عدنان من المغرب، الواثق يونس من السودان، محمد عرب صالح من مصر، ومصعب تقي الدين من الجزائر، وأدارتها الشاعرة شيخة المطيري، الحاصلة على وصافة الشعر في مسابقة أمير الشعراء 2019 م، وذلك بحضور نخبة من محبي الشعر العربي الفصيح.

وتبادل شعراء الأمسية الأدوار في تقديم أجمل قصائدهم التي لاقت صدىً رائعاً بين الجمهور الغفير الذي حضر الأمسية، والمحب لهذا النوع من الشعر وما يحمله بين طياته من قيم اجتماعية وأخلاقية، وما يمثله من حسٍّ وجدانيٍّ متميِّزٍ، وبُعْدٍ جماليٍّ. حيث عبر الشعراء عما تكنه قلوبهم من أحاسيس ترجمت على ألسنتهم بأبيات شعرية تفاعل معها الجمهور الغفير الذي حضر الأمسية، وكانت لكل واحد منهم لمسات أضفت على الأمسية جواً ثقافياً وأدبياً أثرى ذائقة المستمعين بجماليات الشعر العربي التي مثلت أزهاراً قطفت من أرجاء العالم العربي لتشكل باقة أدبية أغنت الجلسة بجميل القصيد وبديع الكلام.

وفي ختام الأمسية وجَّه الشعراء الشكر لمؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة ولبيت الشعر على تنظيم هذه الأمسية وتمنَّوا تنظيم المزيد من هذه الأنشطة في المستقبل.

يُذكَر أنَّ "بيت الشعر" في دبي نظَّم العديد من الأمسيات الشعرية خلال السنوات الماضية التي كان لها حضورها المميز في الساحة الثقافية المحلية، واستضاف فيها العشرات من الشعراء الإماراتيين والعرب والعالميين، مما أثرى الساحة الثقافية بالمزيد من الوهج الشعري المتميز.

كادر:

إضاءات

شارك الشاعر الإماراتي عبدالله علي الشامسي في النسخة التاسعة من برنامج أمير الشعراء ومهرجان الشارقة للشعر الشعبي 2015، وهو شاعر يجيد الكتابة باللونين الشعبي والفصيح، ولديه العديد من الأمسيات داخل الدولة. أما عبدالحق عدنان فهو شاعر مغربي شارك في أمسيات ومهرجانات شعرية وطنية ودولية، وفي برنامج أمير الشعراء للموسم التاسع. وفي المدرسة الشعرية السودانية تخرَّج الشاعر الواثق يونس، وهو شاعر وناقد وفنان تشكيلي، شارك في برنامج أمير الشعراء في دورته التاسعة، وفي ملتقى الشارقة للشعر العربي. أما الشاعر المصري محمد عرب صالح فقد شارك في العديد من المهرجانات الشعرية، كان آخرها مسابقة أمير الشعراء، وقد حصل على المركز الأول في جائزة الشيخ راشد بن حمد الشرقي. وفي دورة "أمير الشعراء" الأخيرة شارك الشاعر الجزائري مصعب تقي الدين، إضافة إلى عدد من الفعاليات والمهرجانات الشعرية وحصل على عدة جوائز أدبية.

 

لمحة عامة عن بيت الشعر

يُعدُّ «بيت الشعر»، الواقع في منطقة الشندغة التراثية على ضفاف خور دبي الشهير، من أهم الصروح الثقافية التي تحتفي بالأنشطة والفعاليات الشعرية، واستضافة الفعاليات والملتقيات والمعارض لمختلف الفنون الأدبية الأخرى في دبي وعلى مدى العام. وتقوم مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة بالإشراف على بيت الشعر، بالتعاون مع هيئة دبي للثقافة والفنون، بهدف تمكين الشعر والشعراء من القيام بدور أكبر وفاعل في المجتمع، ودعم الشعر العربي والشعبي من خلال ترويجه وتواصله عالميّاً، كما يسعى إلى اكتشاف وتطوير قدرات ومهارات الشعراء الإماراتيين، وتشجيع الموهوبين وإعطائهم الفرص لعرض إبداعاتهم الشعرية، إضافة إلى رفد اللغة العربية وعلومها وإثراء الشعر -الذي يُعدُّ أحد أركانها- ودعمه من خلال نشر الدراسات الشعرية ورقيّاً وإلكترونيّاً.