Dubai Digital Authority - هيئة دبي الرقمية

Contrast

Use toggle below to switch the contrast

Contrast

Read Speaker

Listen to the content of the page by clicking play on Listen

screen reader button

Text Size

Use the buttons below to increase or decrease the text size

A-
A
A+

قمَّة المعرفة تضيء على دور الذكاء الاصطناعي في صناعة الإعلام

  • 23 نوفمبر 2023

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 23 نوفمبر 2023- اختتمت قمَّة المعرفة 2023 سلسلة جلساتها الحضورية التي عُقدت في مركز دبي التجاري العالمي على مدار يومي 21 و22 نوفمبر الجاري، وذلك عبر جلسة حوارية عُقدت بعنوان "الذكاء الاصطناعي في الإعلام.. صناعة تجارب أصيلة ومُخصصة"، والتي شارك فيها كل من إيلي حبيب، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في موقع أنغامي، وفارس عقاد، المدير الإقليمي في الشرق الأوسط وأفريقيا في شركة ميتا، والدكتورة جنى بو رسلان، متحدثة تحفيزية، ومحاضِرة ومدرِّبة، وصانعة محتوى تعليمي على منصة تيك توك. وأدارت الجلسة مايا حجيج، مذيعة اقتصاد الشرق مع بلومبرغ في قناة الشرق.

وأوضح إيلي حبيب أن الذكاء الاصطناعي يستخدم تحليل البيانات لفهم احتياجات الجمهور وتفضيلاتهم، وبفضل هذه التحليلات، يمكن تكييف المحتوى الإعلامي ليكون أكثر فعالية في استهداف فئات معينة من المستخدمين وفقاً لتحليل سلوكهم وتفضيلاتهم، وتخصيص المحتوى بناءً على اهتماماتهم وتفاعلاتهم، ما يعزز تجربة المستخدمين بشكل إيجابي.

من جانبه، أكد فارس عقاد أن الإعلام المخصص يشير إلى المحتوى الإعلامي الذي يتم تخصيصه للمستخدمين بناءً على اهتماماتهم وسلوكياتهم عبر الإنترنت بدلاً من البحث الطويل عن المحتوى الملائم، ما يوفر وقت المستخدم ويقلل من الجهد الذي يحتاج إليه للوصول إلى المعلومات المرغوبة، مشيراً إلى أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد في إنشاء الإعلام المتخصص من خلال تحديد اهتمامات المستخدمين وتحليل سلوكهم عبر الإنترنت، إضافة إلى إمكانية تحديد نمط استهلاك المحتوى للمستخدم، وبناء ملف شخصي إعلامي يعكس توقعاته واهتماماته.

وأوضح عقاد أن الذكاء الاصطناعي يساعد في مكافحة المعلومات المضللة والمزيفة من خلال تطوير استراتيجيات جديدة لاكتشافها ومعالجتها، ومن ضمنها استخدام خوارزميات التعلم الآلي لتحليل البيانات وتحديد الأنماط التي تشير إلى وجود مثل هذه المعلومات وفلترتها.

من جانبها، قالت الدكتورة جنى بورسلان إن من التأثيرات الإيجابية للذكاء الاصطناعي في الإعلام، زيادة كفاءة وسرعة إنتاج المحتوى الإعلامي من خلال القيام بالعديد من المهام التي كانت تتطلب وقتاً وجهداً بشرياً كبيريَن، إضافة إلى مساهمته في تحسين جودة المحتوى من خلال استخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات وتحديد المحتوى الأكثر صلة بالجمهور، وإنشاء محتوى إبداعي جديد.

يُذكَر أنَّ مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة مستمرة في تنظيم فعاليات الدورة الثامنة من "قمَّة المعرفة" بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، تحت شعار "مدن المعرفة والثورة الصناعية الخامسة"، وذلك عبر جلسات افتراضية يوم الخميس 22 نوفمبر، بمشاركة مجموعة واسعة من الخبراء والقادة والمسؤولين الحكوميين وصناع القرار والمتخصصين من جميع أنحاء العالم.