وفد مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة يزور المملكة العربية السعودية لعقد لقاءات وشراكات معرفية

  • 22 أكتوبر 2024

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 22 أكتوبر 2024- زار وفدٌ من مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، برئاسة سعادة جمال بن حويرب، المدير التنفيذي للمؤسَّسة، المملكة العربية السعودية، وذلك بهدف عقد لقاءات وشراكات مع أبرز الجهات المعرفية والأكاديمية السعودية.

وأجرى وفد المؤسَّسة عدداً من الزيارات والاجتماعات، والتي شملت سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في الرياض، و"مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية"، ومقر "جائزة الملك فيصل" في الرياض. كما اطلع الوفد على جناح "مكتبة الملك عبد العزيز العامة" في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، إضافة إلى لقاء عددٍ من الشخصيات الأدبية والمعرفية والأكاديمية في الهيئات والجهات الحكومية والخاصة النشطة في المجالات المعرفية والأدبية على مستوى المملكة.

وهدفت الزيارات واللقاءات إلى تعزيز آفاق التعاون المشترك، وتبادل الأفكار والرؤى حول المبادرات والمشاريع التي ترتقي بمختلف المجالات المعرفية والعلمية، وتدعم الحراك المعرفي في الإمارات والسعودية والمنطقة عموماً، وبما يخدم التوجهات والمستهدفات الاستراتيجية للبلدين.

وأكَّد سعادة جمال بن حويرب، أهمية هذه الزيارات واللقاءات المعرفية بين البلدين الشقيقَين، ودورها البارز في تعزيز تضافر الجهود من أجل تحقيق التطلُّعات والرؤى والمستهدفات المشتركة الرامية إلى تمكين الشباب الخليجي والعربي، وإتاحة الفرص لهم لتطوير قدراتهم، وتوظيفها في تقدُّم مجتمعاتهم ونهضة دولهم.

وقال سعادته: "تحرص مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة على توثيق أواصر تعاونها وشراكاتها الاستراتيجية مع مختلف المؤسَّسات العلمية والأكاديمية والمعرفية في المملكة العربية السعودية، انطلاقاً من رسالتها المتمثلة في نشر المعرفة لتنمية المجتمعات، ودعم البحث العلمي وريادة الأعمال وتفعيل الدور المعرفي للغة العربية. كما نولي هذه الزيارات أولوية استراتيجية لدورها الوثيق في فتح آفاق تعاون مشترك جديدة، وتطوير العلاقات بين البلدين الشقيقين، والتي تُجسِّد توافق الرؤى حول التطلعات المستقبلية في مجالات الآداب والعلوم ونشر المعرفة، فضلاً عن أهميتها في تعزيز الزخم المعرفي والأدبي الذي يقوده البلدان في المنطقة".

وضمن معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، التقى سعادة جمال بن حويرب، الدكتور محمد حسن علوان، الرئيس التنفيذي لهيئة الأدب والنشر والترجمة في السعودية، حيث ناقشا آفاق التعاون المشترك لتعزيز المبادرات المعرفية والأدبية، واطلعا على إصدارات "برنامج دبي الدولي للكتابة" في منصة قنديل خلال فعاليات المعرض. كما التقى سعادته عبد الله الفريح، مدير شركة "العبيكان للنشر والترجمة" في السعودية.

إلى جانب ذلك، زار الوفد، جناح "مكتبة الملك عبد العزيز العامة" في المعرض، حيث تبادل سعادة جمال بن حويرب مع الدكتور عبد الكريم الزيد، نائب المشرف العام على المكتبة، الأفكار حول فرص الشراكة والتعاون في مجالات النشر والمعرفة بين الجهتين، إضافة إلى التعرف إلى أبرز إصدارات المكتبة.

واستكمالاً للقاءات المعرفية؛ زار وفد المؤسَّسة "مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية"، حيث التقى المدير التنفيذي للمؤسسة الأمين العام للمجمع الدكتور عبد الله بن صالح الوشمي. كما زار وفد المؤسَّسة مقر جائزة الملك فيصل في الرياض، حيث كان في استقباله الدكتور عبدالعزيز السبيل، الأمين العام للجائزة.

وخلال الجولة، زار الوفد برئاسة سعادة جمال بن حويرب، سفارة دولة الإمارات في الرياض، حيث كان في استقباله سعادة راشد سيف الظاهري، نائب سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى المملكة العربية السعودية. وبحث اللقاء سبل تعزيز التعاون في مختلف المجالات المعرفية، وتبادل الأفكار حول المشاريع والمبادرات التي تسهم في تعزيز العلاقات وإثراء الحراك المعرفي في المنطقة.