Dubai Digital Authority - هيئة دبي الرقمية

Contrast

Use toggle below to switch the contrast

Contrast

Read Speaker

Listen to the content of the page by clicking play on Listen

screen reader button

Text Size

Use the buttons below to increase or decrease the text size

A-
A
A+

"محمد بن راشد للمعرفة" تكرِّم شركاءها في ختام الدورة السابعة

  • 06 يناير 2019

خلال حفل تكريم الشركاء والرعاة لمبادرة بالعربي تم الإعلان عن نتائج المبادرة 

كرَّمت مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة شركاء مبادرة بالعربي في ختام الدورة السابعة، التي تهدف إلى تعزيز مكانة اللغة العربية بين كل أفراد المجتمع، وحثِّ الجمهور على استخدامها في مختلف قنوات التواصل اليومية. 

جاء التكريم خلال حفل تكريم الشركاء والرعاة لمبادرة بالعربي، والذي نظَّمته المؤسَّسة في برج الشيخ راشد بدبي صباح يوم الاثنين 6 يناير 2020، بحضور كلٍّ من سعادة جمال بن حويرب، المدير التنفيذي للمؤسَّسة وعدد من الشركاء والرعاة، وشهد الحفل الإعلان عن نتائج المبادرة بدورتها السابعة.

وفي كلمته التي ألقاها خلال المؤتمر، أكَّد سعادة جمال بن حويرب أنَّ مبادرة بالعربي نجحت في الإعلاء من اللغة العربية وأسهمت في ترسيخها رمزاً للهوية وانعكاساً للحضارة العربية التي طالما ملأت الدنيا علوماً ومعارفَ لقرون طويلة، معلناً أنَّ وسم المبادرة على مواقع التواصل الاجتماعي "#بالعربي" حظى بأكثر من 1.4 مليار مشاهدة وتفاعل حول العالم من خلال قنوات المبادرة على تلك المواقع، إضافة إلى ذلك، أكد سعادته أنَّ فعاليات مبادرة بالعربي ستستمرُّ طوال العام.

وقال سعادته: "إنَّ مبادرة بالعربي التي أطلقتها المؤسَّسة عام 2013 تسهم في تنشئة الأجيال ودعم اللغة العربية وازدهارها على ألسنة كلِّ الشعوب العربية، وضمان استمرارها لتظلَّ راسخة في وجدان الأمة من خلال الأجيال القادمة. كما أنَّ المبادرة ليست مجرَّد محاولة لإنقاذ اللغة العربية، ولكنها مهمة ورحلة بحث طويلة في بحور من اللغات التي دخلت على مجتمعاتنا، وكان لا بدَّ لنا من وقفة تجاه الحفاظ على تراثنا المتمثل في لغتنا مع تعلُّم اللغات الأخرى التي أصبحت ضرورية للعمل وتلقي العلم داخل مجتمعنا الذي يحظى بأكثر من 200 جنسية".

وأضاف سعادته: "نسعى خلال المرحلة المقبلة وفي الدورات القادمة من مبادرة بالعربي إلى ترسيخ حضورنا وتواجدنا بين كل أفراد الأسر العربية وغير العربية، وإيجاد وسائل مبتكرة لتهيئة الأفراد على تعلُّم اللغة والاستمتاع بمعانيها من خلال تعزيز الشراكات والتعاون مع مختلف الجهات المحلية والإقليمية والعالمية".

وتوجَّه سعادة جمال بن حويرب بأسمى آيات الشكر والعرفان لمقام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، على دعمه المستمر لجهود نشر المعرفة والارتقاء باللغة العربية في المجتمع الإماراتي والعربي وفي كل دول العالم، مؤكداً أنَّ إسهامات سموه الجليلة ستبقى في ذاكرة التاريخ، وستظل مبادرات سموه الرائدة لإحياء اللغة العربية ومعارفها وعلومها مصدر إلهام للأجيال القادمة.

وفي ختام الحفل، كرَّم سعادة جمال بن حويرب شركاء ورعاة مبادرة بالعربي، من خلال ممثلين عن كلٍّ من وزارة الدفاع، هيئة كهرباء ومياه دبي، مؤسسة اتصالات، مؤسَّسة دبي للإعلام، تلفزيون الظفرة، إذاعة الأولى، شبكة العين الإخبارية، فرسان الإمارات، مراكز الفطيم التجارية، شركة أرامكس، وياك، دراجون أويل، كويل، مركز ماوي الطبي، أبوظبي الوطنية للتأمين (أوبو)، المنارة مول، ياس مول، صحارى سنتر، العربية، وزارة الخارجية والتعاون الدولي، ودبي فيستيفال سيتي.

وتضمَّنت فعاليات مبادرة "بالعربي" هذا العام مجموعة كبيرة من الأنشطة التفاعلية والمسابقات، تمَّ توزيعها على 9 دول بما فيها دولة الإمارات، خلال الفترة من 13 وحتى 20 ديسمبر الماضي. شملت تلك الفعاليات 8 منصات في المراكز التجارية داخل الدولة لإقامة نشاطات ومسابقات تفاعلية مع الجمهور حول اللغة العربية وتقديم جوائز لأفضل المشاركين تفاعلاً مع وسم بالعربي. كما أتاحت المراكز التجارية الفرصة لجميع المقيمين والزوّار في إمارات الدولة، لتحفيز الأجيال إلى دعم اللغة العربية وتعزيز استخدامها.

ولأول مرة في سنوات المبادرة، تمَّ طرح "مسابقة أفضل فكرة لمبادرة بالعربي" خلال الفعاليات لتشجيع الجمهور على تقديم أفكار مبدعة ومتجددة لتطوير المبادرة، ونشرها على نطاق أوسع.