وفد من مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة يزور مصر لتطوير آفاق التعاون

  • 29 يوليو 2024

دبي، 29 يوليو 2024 - زار وفد من مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة برئاسة سعادة جمال بن حويرب، المدير التنفيذي للمؤسَّسة، جمهوريةَ مصر العربية، بهدف توطيد أواصر التعاون ومتابعة المبادرات المعرفية المشتركة.

والتقى الوفد معالي الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، للوقوف على آخر الاستعدادات لاستضافة النسخة الثانية من "ملتقى شباب المعرفة"، وإطلاق أسبوع شباب المعرفة في مصر، إضافة إلى مناقشة أعمال مكتب المعرفة الخاص بالوزارة الذي عُين سعادة جمال بن حويرب رئيساً فخرياً له. كما تناول اللقاء سبل تعزيز الشراكة بين المؤسَّسة والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة والوزارة لتفعيل الحراك المعرفي داخل المجتمع المصري.

وتابع الوفد جولته في مصر من خلال زيارة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتقى معالي الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لمتابعة الأعمال المتعلقة بمجال تنمية المهارات ومنح الوزارة الرخص التدريبية التي جرى الاتفاق حولها. وقدم الوفد عرضاً حول "ملتقى العرب للابتكار"، المنصة العربية الشاملة التابعة للمؤسَّسة، والتي تجمع الخبراء والمؤسَّسات وروَّاد الأعمال، كما تضمنت الزيارة دعوة الوزارة لحضور ملتقى شباب المعرفة في مصر، وحضور قمة المعرفة 2024 بدبي في نوفمبر المقبل.

كما زار الوفد الذي ضم كلاً من شمسة البلوشي، مدير إدارة الشراكات، والدكتور خالد عبدالفتاح، مستشار الحلول الرقمية والمعرفية، وسالم العويس رئيس لجنة برنامج دبي الدولي للكتابة، والدكتور هاني تركي، رئيس المستشارين التقنيين ومدير مشروع المعرفة، الهيئة الوطنية للصحافة في مصر وكان في استقبالهم المهندس عبدالصادق الشوربجي، رئيس الهيئة، حيث أكد الشوربجي أن هذا اللقاء يشكل خطوة تمهيدية مهمة نحو تنظيم فعاليات مشتركة في مجالات التدريب وتطوير المهارات والقدرات الفنية والمهنية للصحفيين المصريين، مُبدياً سعادته بزيارة وفد المؤسَّسة التي تبشِّر بمزيد من الخطوات التعاونية في المستقبل.

والتقى الوفد الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية في مصر، خلال زيارة للمكتبة، حيث جرى بحث سبل التعاون المشترك في سبيل إغناء محتوى المكتبة المعرفي وتطويره مما ينتج عنه تنمية مواهب الشباب وتمكينهم للمستقبل.

وتم عرض تجربة المؤسسَّة في إنشاء منصة مفتوحة (مركز المعرفة الرقمي) إلى جانب المشاريع الأخرى ومن ضمنها مؤشر المعرفة العالمي، ومنصة مهارات المستقبل بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وأعرب بن حويرب عن سعادته باللقاءات التي تمت مع الجانب المصري، منوهاً بالدور الريادي لجمهورية مصر العربية على صعيد قيادة المشهد المعرفي في المنطقة، ومثمناً في الوقت نفسه دور التنسيق المشترك مع الهيئة الوطنية للصحافة في مصر في تفعيل المبادرات المعرفية في مجال الصحافة، وقال سعادته: " تندرج هذه الزيارة إلى جمهورية مصر العربية ضمن المساعي المشتركة لتعزيز روابط التعاون بين البلدين، حيث ستشهد الفترة المقبلة مزيداً من التنسيق والتعاون مع الأشقاء المصريين في مختلف المجالات المعرفية المقترحة. وتسعى مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة إلى تبادل الخبرات ومشاركة التجارب مع المؤسسات المصرية المعنية خدمةً لأهدافنا المشتركة في الارتقاء بالسوية المعرفية لدى الشباب المصري والعربي بشكل عام".

وتأتي زيارة وفد مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة إلى جمهورية مصر العربية تأكيداً على عمق التعاون والشراكة بين الجانبين، واستمراراً للزيارات المتبادلة بينهما في الآونة الأخيرة لمتابعة المبادرات المعرفية المشتركة وطرح المزيد من المشاريع والبرامج التنموية التي تستهدف المجتمع المصري.