Dubai Digital Authority - هيئة دبي الرقمية

Contrast

Use toggle below to switch the contrast

Contrast

Read Speaker

Listen to the content of the page by clicking play on Listen

screen reader button

Text Size

Use the buttons below to increase or decrease the text size

A-
A
A+

مؤسسة محمد بن راشد للمعرفة2019 :شراكات ناجحة وإنجازات متميزة

ودّعت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة العام 2019 بسجل حافل من المبادرات الجديدة والنجاحات والإنجازات البارزة، التي عزَّزت بها مكانتها الرائدة، بصفتها جهة معنية بنقل المعرفة ونشرها وإنتاجها في المنطقة والعالم.

كان 2019 بالنسبة للمؤسسة، عاماً آخر مليئاً بالإنجازات التي أسهمت في تفعيل الحراك المعرفي، وابتكار أساليب وأدوات جديدة لقياس وتحسين المعرفة، ووضع الآليات وصياغة المقترحات التي تسهم في الارتقاء بها في جميع أنحاء العالم.

في 2019 ، وقّعت مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، اتفاقية شراكة جديدة مدتها 10 سنوات ) 2021 - 2030 (، في إطار «مشروع المعرفة »، في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، بهدف تعزيز دور كلٍّ من مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في قيادة الفكر، وصنع السياسات القائمة على الأدلة من أجل التنمية المستدامة في المنطقة العربية والعالم.

إدارة المعرفة

وحصلت المؤسَّسة على شهادة المطابقة للمواصفة الدولية لنظام إدارة المعرفة ISO« »30401:2018 الذي يعدُّ محوراً مهماً للارتقاء بأساليب إدارة وتنفيذ البرامج والمشاريع المؤسسية، ما يؤثر بشكل إيجابي في تحقيق النتائج المطلوبة، وبالتالي ضمان نجاح التوجُّهات الاستراتيجية للمؤسسة.

وجاء حصول المؤسَّسة على شهادة الآيزو بعد تضافر الجهود الداخلية الحثيثة لفريق العمل، لتطبيق كل المعايير والمتطلبات الخاصة بالمواصفة من إطاق استراتيجية المؤسَّسة في إدارة المعرفة 2019 - 2021 . وقد تضمَّنت الاستراتيجية العديد من المبادرات المعرفية المنبثقة من تحليل الأطراف المعنية، وتحديد احتياجاتهم وتوقعاتهم، إلى جانب إعداد سياسة إدارة المعرفة وحث العاملين في المؤسسة على تطبيقها والالتزام بها.

كان العام 2019 بالنسبة للمؤسسة عاماً آخر مليئاً بالإنجازات التي
أسهمت في تفعيل الحراك المعرفي، وابتكار أساليب وأدوات
جديدة لقياس وتحسين المعرفة، ووضع الآليات وصياغة المقترحات
التي تسهم في الارتقاء بها في جميع أنحاء العالم.

كما اختارت «منظمة اليونسكو للتعلّم مدى الحياة » سعادة جمال بن حويرب، المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، عضواً في مجلس إدارتها، وذلك خال دورته الحالية والممتدة على مدار أربعة أعوام ابتداءً من 2019 .

واستعرضت «قمة المعرفة »2019 ، دور المعرفة في تحقيق التنمية المستدامة، وأفضل الممارسات والتجارب ذات الصلة، والتي تمكِّن الدول ضمن مسيرتها التنموية في مختلف القطاعات. وركزت أجندة نقاشات الحدث الذي حمل شعار «المعرفة لتحقيق التنمية المستدامة »، على محاور الصحة والتعليم والغذاء، وسبل تطوير مصادر الطاقة المتجددة، وجهود الدول في مجالات القضاء على الجوع.

وسلطت الضوء كذلك على رؤية دولة الإمارات 2021 نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ودور تنمية المهارات والابتكار في بناء مدن مستدامة. كما استضافت في نقاشاتها أصحاب الإنجازات من الفائزين بجائزة المعرفة بدورتها السادسة لطرح تجاربهم على طاولة النقاش.

دبي مدينة المعرفة 2020

كما شهدت القمة إطاق مجموعة من الخبراء المتخصصين في البحث والتطوير مبادرة «مدن المعرفة » بالتعاون مع مؤسسة pcw . وتم إعان «دبي مدينة للمعرفة » في العام 2020 ، حيث تهدف المبادرة إلى تكريم سنوي لإحدى المدن حول العالم والتي قدمت مبادرات كبرى بمجال المعرفة. وسيتم سنوياً، وخال قمة المعرفة الإعان عن مدينة المعرفة لكل عام.

أطلقت المؤسسة خال 2019 ، عدداً
من الورش والدورات ضمن برنامج
دبي الدولي للكتابة، في الإمارات
وخارجها، كما أقامت شراكات بين
جهات معرفية دولية.

وشهد «متحف نوبل »2019 الذي نظِّمته مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة للعام الخامس على التوالي، خال الفترة من 3 فبراير وحتى 30 مارس 2019 في منطقة لامير بدبي، تحت شعار «جائزة نوبل في الأدب – عوالم مشتركة »، حضوراً جماهيرياً كبيراً وإقبالاً من جميع الفئات العمرية. ووصل عدد زوّار «متحف نوبل »2019 إلى نحو 40 ألف زائر منذ انطاق المتحف، وذلك عن طريق الزيارات المباشرة لمقر المتحف في دبي، أو عن طريق الجولة الافتراضية في المتحف، والتي قام بها زوّار من جميع دول العالم ومن مختلف الفئات على رابط المتحف ضمن الموقع الإلكتروني للمؤسَّسة. كذلك شهدت فعاليات المتحف حضوراً لافتاً لطلبة المدارس والجامعات، حيث نظّم المتحف سلسلة من ورش العمل التفاعلية حول الجائزة، والتي قدّمها عدد من المختصين في متحف جائزة نوبل بالسويد.

تمثيل خارجي

وكان للمؤسسة مشاركات خارجية عديدة، منها مشاركتها في «معرض لندن الدولي للكتاب » في العاصمة البريطانية، وكرّمت خلاله مجموعة من الطاب الإماراتيين المبتعثين في المملكة المتحدة. ومن خال التكريم تمَّ تعيين الطاب «سفراء لمبادرة بالعربي »، وذلك بهدف تمثيل الدولة ومبادرة «بالعربي » في المجتمع البريطاني، والعمل على تنظيم فعاليات مميزة تدعم اللغة العربية وتحفز استخدامها بين فئات العرب. ومن خال «سفراء بالعربي » سيعمل الطاب المبتعثون كحلقة وصل بين الطاب العرب في المملكة المتحدة وفعاليات مبادرة «بالعربي » في جميع أنحاء العالم.

كذلك شاركت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة في ورشة عمل «مهارات المستقبل » التي نظمتها شركة بي دبليو سي PWC إحدى أكبر شركات الخدمات المهنية العالمية، بمقرها في لوكسمبورغ، وذلك بهدف تسليط الضوء على آليات تطوير مهارات المستقبل المرتبطة بسوق العمل وبمشاركة أكثر من 300 خبير من حول العالم في هذا المجال.

ومن منطلق يقين المؤسسة بأهمية الاطاع على التجارب الغنية بالإنجازات البناءة، وإفادة الآخرين من خبرات المؤسسة، كان للتعاون المشترك مع المؤسسات المعرفية الكبرى نصيباً وافراً من أجندتها على مدى عام كامل، إذ انطلقت عبر زيارات عززت التعاون المشترك مع الأزهر الشريف من خال زيارتها ولقاء مديرها التنفيذي بشيخ الأزهر، وكذا أبرمت عدة اتفاقات تعاون مشترك مع مؤسسة الأهرام.

كانت الثقافة العربية والمحلية محوراً رئيساً في فعالياتها
المؤسسة على مدى عام كامل، حفل بالأمسيات الشعرية واللقاءات
الأدبية التي أثرت المشهد الثقافي في إمارة دبي.

كما شاركت المؤسسة في النسخة ال 71ل «معرض فرانكفورت الدولي للكتاب 2019»، وذلك من خال مشاركة قنديل للطباعة والنشر والتوزيع التابعة لها في فعاليات الحدث. وحفلت أجندة قنديل للطباعة والنشر بالفعاليات والندوات، التي سعت من خلالها إلى تسليط الضوء على مشاريعها وإنتاجاتها الأدبية الجديدة، إلى جانب استعراض مستجدات بعض مشاريع ومبادرات المؤسسة على المستوى العالمي.

أفضل الممارسات

وأقامت مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي فعاليات «أسبوع المعرفة » في العاصمة الأردنية عمان، والذي نظمَّه الطرفان خال الفترة من 24 وحتى 28 مارس 2019 ، بالتعاون مع وزارة الشباب ومؤسَّسة عبد الحميد شومان في الأردن، وشمل الأسبوع استعراض ومناقشة نتائج ومخرجات «مؤشر المعرفة العالمي لعام ،»2018 مع التركيز على المؤشرات الخاصة بالأردن، وبحث أفضل السبل والممارسات لتحسين الأداء المعرفي للباد ضمن القطاعات السبعة التي يغطيها المؤشر.

أطلقت المؤسسة خال 2019 ، العدد من الورش والدورات أيضاً، ضمن برنامج دبي الدولي للكتابة، في الإمارات وخارجها. وفي إطار اتفاقية الشراكة الاستراتيجية القائمة بين مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة ومؤسَّسة الأهرام في جمهورية مصر العربية، أقيمت دورة «فنون كتابة المقال الصحفي ،» على مدى شهرين متواصلين بمشاركة 23 صحفياً من مصر تحت إشراف معهد الأهرام الإقليمي للصحافة. كما استمرت القاءات العلمية لأعضاء ملتقى المتخصصين العرب الذين أثروا محاضراتهم في دبي بخبراتهم المعرفية والعلمية.

وعملت مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة على دراسة ومتابعة تقديم الأعمال المشاركة للفوز بجائزة «تحدي الأمية » بدورتها الثانية، واختيار الفائزين من المؤسَّسات والأفراد المشاركين في التحدي خال 2020 . وبلغت أعداد طلبات الترشيح 55 طلباً، بواقع 37 طلباً من الأفراد، و 18 طلباً من المؤسَّسات.

تفاعل واسع

كما استعرضت مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة خال مشاركتها في فعاليات أسبوع جيتكس للتكنولوجيا 2019 ، تطوُّرات مشاريعها ومبادراتها المعرفية الرقمية، التي تواكب من خلالها أهداف استراتيجية دبي للمعامات اللاورقية التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، في فبراير 2019 . وأعلنت المؤسَّسة، خال مشاركتها في المعرض، تحويل كافة إصداراتها إلى رقمية، وستكون هذه الإصدارات متوافرة أمام القرّاء على موقع المؤسَّسة، ومركز المعرفة الرقمي.

وحقَّقت مبادرة بالعربي في دورتها السابعة لعام 2019 انتشاراً وتفاعاً واسعاً جداً بين روَّاد مواقع التواصل الاجتماعي على مستوى دول العالم، وذلك بالتزامن مع الفعاليات التي نظَّمتها المؤسَّسة ضمن المبادرة للاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية الذي حدَّدته الأمم المتحدة في الثامن عشر من ديسمبر كلَّ عام، بهدف تعزيز مكانة اللغة العربية بين لغات العالم، والحثِّ على استخدامها للتواصل في قنوات الإعام الاجتماعي والمحافظة عليها.

وفي إطار اهتمامها بالثقافة العربية والخليجية الأصيلة، كان الشعر العربي والشعبي محوراً رئيساً في فعاليات المؤسسة وأنشطتها على مدى عام كامل، حفل بالأمسيات الشعرية واللقاءات الأدبية التي أثرت المشهد الثقافي في إمارة دبي، ومن تلك الأنشطة التي تركت بصمتها أمسيتان شعريتان نظمهما «بيت الشعر » في دبي، التابع للمؤسسة، بالتعاون مع دبي للسياحة، على مسرح «لا مير » في شاطئ جميرا بمناسبة احتفالات اليوم الوطني، وقد تجاوز عدد الحضور أكثر من 15 ألفاً من عشاق الشعر والتراث العربي. كما كان للمؤسسة حضور لافت، من خال بيت الشعر بدبي، في مشاركة المملكة العربية السعودية الشقيقة احتفالاتها باليوم الوطني ال 89 .

شهدت قمة المعرفة إعان «دبي
مدينة للمعرفة » في العام 2020 ،
بوصفها إحدى المدن حول العالم
التي قدمت مبادرات كبرى بمجال
المعرفة، ويتم سنوياً الإعان عن
مدينة المعرفة لكل عام.

تودع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة 2019 بمجموعة كبيرة من الإنجازات التي تطرقنا إليها، وفي جعبتها الكثير مما ستقدمه من المبادرات المعرفية على الصعيد المحلي والعربي والدولي خال 2020 .