Dubai Digital Authority - هيئة دبي الرقمية

Contrast

Use toggle below to switch the contrast

Contrast

Read Speaker

Listen to the content of the page by clicking play on Listen

screen reader button

Text Size

Use the buttons below to increase or decrease the text size

A-
A
A+

كتاب في دقائق

عشر نصائح عن القيادات النسائية

يتألَّف هذا الكتاب من مجموعة مقالات تقدمها هارفارد بيزنس رفيو، ومحورها الأساسي هو المرأة وأهم قضاياها في الولايات المتحدة الأميركية، ومنها: التمييز الجنسي في بيئة العمل، واحتقار المرأة وعدم إفساح المجال لها لتخوض غمار التجربة، والتقدُّم في بيئة العمل، والإسهام في نجاح المؤسَّسات، وتقديم ما ينفع للمجتمع ككل.

ويقدِّم الكتاب نصائح مفيدة حول إشراك المرأة في سوق العمل وتقديم حلول لمعظم المشكلات التي تقابلها النساء سواء في حياتهنَّ الاجتماعيَّة أو العمليَّة. ويعلق الكتاب: «حين نخطئ في تشخيص مشكلةٍ ما، فمن غير المرجَّح أن نصف علاجاً فعَّالاً لها، هذا هو الوضع فيما يتعلَّق بندرة شَغل النساء مناصب القيادة العليا؛ لأنَّ الأشخاص حسني النيَّة قد أساؤوا فهم الأعراض، والحلول التي يقدِّمها المديرون ليست كفيلة بصنع الفارق؛ لأنَّ 2% فقط من كبار المديرين التنفيذيِّين من النساء، كما تحتلُّ النساء نسبة 15 ٪ فقط من المقاعد في مجالس الإدارات، ولا يختلف الوضع كثيرا في البلدان الصناعية الأخرى".

فجوة القراءة: رحلةٌ للوصول إلى الحقيقة

يخلط هذا الكتاب لمؤلفه جون كونكوران بين القصة الشخصية له والحالة الراهنة للبحث وتدريب المعلمين والتعليم. ويتناول أيضاً الحقيقة غير المريحة حول نطاق الأمية ومحو الأمية في الولايات المتحدة، فضلاً عن العواقب بعيدة المدى والآثار المدمرة على المجتمع الأميركي والإنساني بشكل عام. يقول المؤلف الذي يحاول في عمله هذا توفير رؤية ملهمة وقابلة للتحقيق للمستقبل: «كانت مهارات القراءة والكتابة لقرونٍ عديدة، مقصورة على الأغنياء أو الأقوياء، أو أولئك الذين عملوا نيابةً عنهم، وهذا هو المنطق الصحيح، فلم يكن لدى الفرد العادي قبل القرن الخامس عشر الوسائل ولا المبرِّر لتعلمُّ مهارة لا تساعده على وضع الطعام على الطاولة، أو بمعنى أوضح: كان الاهتمام بمعرفة القراءة والكتابة قاصراً على قلَّة من النخبة للتحكُّم في المعرفة والتواصل والحفاظ على قوَّتهم».

السياحة المستدامة: قيادة الاستثمار الأخضر والرفاهية المشتركة في الدول النامية

السياحة هي أكبر صناعة متنامية على وجه الأرض؛ فهي تمثِّل 7 تريليونات دولار من المبيعات السنويَّة، أو 9.5 % من الناتج المحلِّي الإجمالي العالمي. يتناول هذا الكتاب مفهوم الاستدامة واستخدامها على نحوٍ متزايدٍ في سياسة التنمية الاقتصاديَّة والاجتماعيَّة عبر مجموعة واسعة من التخصُّصات، ويمكن تعريف السياحة المستدامة على أنَّها إنشاء وصيانة صناعة السياحة التي لا يُستنفد فيها النموُّ، بل يحفظ أو يعزِّز المخزونات المحليَّة من رأس المال الاقتصادي أو الاجتماعي أو الثقافي أو البيئي، وبسبب الخصائص المميِّزة للسوق في صناعة السياحة، واعتمادها الاقتصادي القوي والاستثنائي على الأشكال "غير التقليديَّة" لرأس المال الاجتماعي والثقافي والبيئي على وجه الخصوص، يمكن فهم الاستدامة إمَّا من منظور مجتمعي وإمَّا من منظور خاص كلياً.