Dubai Digital Authority - هيئة دبي الرقمية

Contrast

Use toggle below to switch the contrast

Contrast

Read Speaker

Listen to the content of the page by clicking play on Listen

screen reader button

Text Size

Use the buttons below to increase or decrease the text size

A-
A
A+

قراءة في مؤشر المعرفة العالمي: إيرلندا

قراءة في مؤشر المعرفة العالمي تصدره مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي

إيرلندا

الناتج المحلي الإجمالي 388.699 مليار دولار أمريكي

عدد السكان 4,937,796

دليل التنمية البشرية 0.942

أداء قوي وتعليم متقدِّم

حقَّقت إيرلندا أداء متميزاً على مؤشر المعرفة العالمي 2020 ، حيث كانت في المركز ( 14 ) بين ( 138 ) دولة والمرتبة ( 14 ) بين 56 دولة ذات تنمية بشرية مرتفعة جدًا، متقدمة بذلك مركزاً واحداً عمّا حقَّقته في العام 2019 ، ضمن المؤشر الصادر عن مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. ويسعى «مؤشر المعرفة العالمي » إلى توفير مدخل للدول للنهوض باستراتيجيات التفكير المتقدم في تعزيز اقتصادات المعرفة القوية، حيث يقيس المعرفة على مستوى العالم، كمفهوم شامل ويرتبط ارتباطاً وثيقاً بالتنمية المستدامة وبمختلف أبعاد الحياة الإنسانية المعاصرة.

وأظهر المؤشر أنَّ إيرلندا من الدول ذات الأداء القوي، فقد كانت في المراكز العشر الأولى ضمن المتغيرات والمحاور والمحاور الفرعية ، منها خمسة متغيرات احتلت فيها المركز الأول عالمياً وهي: (الطلاب الملتحقون ببرامج مهنية وتقنية ما بعد المرحلة الثانوية، ضعف الأخلاقيات المهنية في أوساط القوى العاملة، الاستثمارات الأجنبية المباشرة ونقل التكنولوجيا، التنافسية في قطاعي الإنترنت والهاتف، التجارة). وأظهر المؤشر أنَّ إيرلندا تتمتع بنقاط قوة تتمثل في الاستثمارات الأجنبية المباشرة، ونقل التكنولوجيا، والقيمة المضافة للتصنيع من الناتج المحلي الإجمالي، إضافة إلى تميزها في نسبة الالتحاق الإجمالي بالمرحلة العليا من التعليم الثانوي.

وأوضح المؤشر أنَّ أفضل أداء لإيرلندا كان في قطاع الاقتصاد، حيث احتلت المركز السادس عالمياً، يليه قطاع البيئات التمكينية، في المرتبة ( 8 )، والتعليم العالي، في المرتبة( 9 )، والتعليم التقني والتدريب المهني، في المرتبة ( 13 ) عالمياً.