قل ولا حرج (الجزء الأول)

  • 224

قل

الحرج

دفع الحرج

أَجَّزَ المدير يومي الثلاثاء والأربعاء

الفعل "أجَّزَ" بلفظه وما اشْتُقَّ منه: "تَأجِيز– مُؤَجَّز... إلخ" غير وارد في المعجمات.

الفعل "أجَّزَ"- بمعنى: قام بإجازة- مولد من المصدر "إجازة" الذي يُطلق الآن– على سبيل الاتساع– على الفترة المسموح بها للانقطاع عن العمل للراحة أو لأي سبب آخر. وجاء التوليد على وزن قياسي هو "فَعَّل" الدال في عمومه على القيام بالشيء، مثل: كَرَّم أي قام بالتكريم.

هذه إشكاليَّة تحتاج إلى حل جذريّ

لورود المصدر الأصلي "إشكال" في المعاجم العربية.

وردت كلمة "إشكال" في المعجم الوسيط، بمعنى: الأمر الذي يوجب التباسًا في الفهم. وهذا المعنى قريب من الدلالة المحدثة للفظ إشكالية؛ فهي قضيَّة فكريَّة تحتاج إلى نظر متعمِّق؛ لأنَّها ملتبسة متناقضة تتصارع فيها العقول وتختلف الآراء؛ فَتُشْكِل على الناس. وصياغة الكلمة على طريقة المصدر الصناعي المنسوب، نحو: "حُرِّيَّة- ثورِيَّة- تَقَدُّميَّة- رجعيَّة... إلخ" أمر سائغ في العربية.

ذهب إلى طبيب أَخِصَّائيّ/ إِخْصَائيّ في الجهاز الهضمي       

الكلمتان لم تردا في مأثور اللغة بمعنى: المختص أو المتخصص أو الخاص بفرع من الطب أو غيره، لا يشرك نفسه فيما سواه من الفروع.

الأَخِصَّائي/ الإِخْصَائي/ المعنى: المختص أو المتخصص أو الخاص بفرع من الطب أو غيره، لا يشرك نفسه فيما سواه من الفروع. وجه التخطئة: الكلمتان بهذا المعنى لم تردا كلمة "أخصَّائي" نسبة إلى "الأخصَّاء" على وزن "أخلّاء" و"أشدّاء"، فهو المنسوب إلى الأخصاء المضاف إلى جملتهم، و"الأخصّاء" جمع "خصيص" بوزن خليل وشديد، كما يمكن أن تُخرَّج على أنها محوَّلة عن مفعول بمعنى مخصوص. أما كلمة إخصَائي فهي نسبة إلى إخْصاء على وزن "إنْشاء" من الفعل "أخصى" بمعنى تعلَّم علمًا واحدًا، كما جاء في "القاموس المحيط"، أو أن تكون الكلمة "إخصائي" محولة عن الفعل "أخص" بفك الإدغام، وحذف أحد الحرفين المتماثلين، وتعويض الألف عنه.

قدَّم إخطارًا إلى الوزير المختصّ       

لعدم ورودها في المعاجم بمعنى: إبلاغ شخص أو جماعة– على نحو رسمي– بقرار أو نبأ يتعلق بهم ليعلموا به ويتصرفوا على بينة منه.

مادة "خطر" لها صلة من قديم بالمعرفة وإيصال المعلومات ورد في المعجم الوسيط: "يقال: خطَر الشيطانُ بين الإنسان وقلبه: أوصل وساوسَه إلى قلبه..." والخاطر: ما يخطر بالقلب من أمر أو رأي أو معنى؛ ومن ثم فهو استعمال سائغ في هذا المعنى، وكل ما فيه هو استعمال المصدر اسمًا.

طرح أعضاء المؤتمر آليَّة مستقبلية لتنسيق الجهود

الكلمة غير واردة في المعاجم القديمة.

الكلمة عربية المادة، ومنها كلمة الآلة، وعند النحاة مصطلح اسم الآلة. ومن معاني هذه المادة: الاستطاعة. وفي الوسيط: أَلَّى الشيءَ: استطاعه. وكلمة آلية سائغة مقبولة للدلالة على نظام العمل والإجراءات التي تمكِّن من التنفيذ؛ وذلك على سبيل المصدر الصناعي، بمعنى: الفاعلية أو نظام العمل أو إجراءات التنفيذ.

أدانت المحكمة فلانًا/ حكمت المحكمة بالإدانة

أدان تأتي في الأصل بمعنى أقرض، وليس بمعنى: أثبت الجريمة على شخص وغيره، كما في لغة القضاء.

1-"دان" الثلاثي المتعدي يشترك مع الرباعي في معنى الإقراض، وينفرد بمعنى المجازاة كما جاء في اللسان. وليس ببعيد أن يُحمل الرباعي على الثلاثي في دلالة المجازاة ليكون أدانه بمعنى جازاه، وتكون الإدانة بمعنى المجازاة. 2-قولهم "دان شخصًا" معناه في اللغة أيضًا: حَمَلَه على ما يكره، ومن الممكن أن يكون أدانه محمولًا على هذا المعنى؛ إذ الحكم بالإدانة أساسه الحَمْل على غير المحبوب.

قام بأَرْشَفَة كل الوثائق القديمة

لعدم ورودها في المعاجم

الفعل أَرْشَفَ مأخوذ من الأرشيف، وهو كلمة معرَّبة، شاع استخدامها في مجال حفظ الوثائق والملفات، وهي سائغة في الاستعمال وفق قواعد التعريب في العربية.