قل ولا حرج (الجزء السادس)

  • 123

قل

الحرج

دفع الحرج

تفكيه الأرض، بمعنى: زراعة الأرض بأشجار الفاكهة.

لم ترد هذه الصيغة بهذا المعنى في المعجمات القديمة.

تفكيه من حيث المبنى فقد جاءت على وزن قياسي في العربية تفعيل، وأما من حيث المعنى فلم تخرج الكلمة عن دلالة الأصل الذي أُخذت منه فاكهة؛ فقد جاء في الوسيط: فكَّه القومَ: أتاهم بالفاكهة. تفكَّه: أكلَ الفاكهة. والمعنى الجديد ذو اتصال وثيق بالأصل الذي أُخذ منه.

التفويج، بمعنى: يقال: تفويج الحُجّاج أو المسافرين: توزيعهم إلى أفواج، أي إلى جماعات تنظيمًا للرحلة وتيسيرًا على الحُجّاج أو المسافرين.

لعدم ورود الكلمة في المعاجم.

الفوج في اللغة الجماعة أو الطائفة من الناس، وجمعه أفواج. ومن هنا يسوغ هذا التوليد الجديد لهذه البنية تفعيل وما اشتُق منها وتوظيفها في هذا المعنى المشار إليه سابقًا، وهو توليد محدث من باب تكملة المادة.

تَقَزَّمَ، بمعنى: صَغُر وقَلَّ.

لعدم ورود الفعل في المعاجم.

جاء في المعاجم القديمة: "القَزم: الضئيل الجسم القصير القامة، للواحد ولغيره مذكرًا أو مؤنثًا، وجمعه أقزام. والقَزم: رُذال الناس وسفلتهم". ولا بأس من اشتقاق الفعل تَقَزَّمَ وما يُؤخذ منه من مصادر وصفات، من الجذر "ق ز م"، أو من الاسم قَزْم؛ فهو جارٍ على ما يقتضيه القياس.

تقزيم الشيء، بمعنى: تقليل حجمه، أو التهوين والتقليل من شأنه بحيث يمكن اطِّراحه وعدم المبالاة به.

لعدم وروده في المعاجم.

التقزيم تفعيل من قَزَمَه يَقْزِمُه من باب نصَر، بمعنى: عابه. أو من قَزِم يَقْزِم من باب فرح، بمعنى: دنُؤ ولؤُم. وكلا التوليدين صحيح ومقبول مبنى ومعنى؛ أما المبنى فالوزن تفعيل وزن قياسي معروف، يفيد مطلق إعمال الشيء أو جعله كذا، وأما من حيث المعنى فكلمة تقزيم في العبارة السابقة ذات علاقة واضحة بمعنى الأصل الذي وُلِّدت منه؛ فالتقزيم بمعنى التهوين والحط من قيمة الشيء يتضمن العيب، إما في الشيء نفسه وإما في تقييمه، وهذا على احتمال التوليد الأول، كما يتضمن معنى دونية الشيء والحط من شأنه، على احتمال التوليد الثاني.

تكتَّم الأمرَ، بمعنى: كتَّمه، أي بالغ في كتمانه.

تكتَّم لا يجيء إلا لازمًا

في المعاجم: كتَم الشيءَ، يكتُمه كتمًا وكتمانًا واكتتمه وكتَّمه وكاتَمه: أخفاه. ولم يرد تكتَّم في المعاجم في معنى كتَّم الشيء، على أن تفعَّل يجيء بمعنى فعَل، كما يدخل فيما أجازه مجمع اللغة العربية بالقاهرة من تكملة فروع مادة لغوية لم تذكر بقيتها، أو من تضمينه معنى كتَّم.

التَّمَأْسُس، بمعنى: (خاصة في الكتابات والتحليلات السياسية المعاصرة) تنظيم العمل في مؤسسة، بمعنى أن يتَّسم الشيءُ أو الفعلُ بطابع منظَّم.

لعدم وروده في المعاجم.

الكلمة مصوغة على وزن تَمَفْعُل، ولها شواهد في القديم، مثل: التَّمنطُق والتَّمسكُن. وقد أصدر المجمع قرارًا بجواز صيغة تَمَفْعَلَ.

تمزَّعَ الثوبُ، بمعنى: تَمزَّقَ.

هذا المعنى ليس في المعاجم.

في معاجم اللغة: تمزَّع الشيءُ إذا تفرّق، ويبدو أن العامة ولدته من هذا المعنى، وأولى من ذلك أن ننسب الفعل إلى الِمزْعة، بمعنى: القطعة، ومنها اشتقت العامة تمزَّع الثوبُ بمعنى: التقطّع والتمزّق.