قل ولا حرج (الجزء الثاني عشر)

  • 130

قل

الحرج

دفع الحرج

الدَّسْتَرَة، بمعنى: (خاصة في لغة الإعلام) صيرورة المؤسسات دستورية التي لم تكن تعمل وفقًا للدستور؛ لكي تصبح دستوريَّة.

لعدم ورودها في المعاجم.

الدَّسْتَرَة: مصدر مشتق من كلمة دُسْتور، وقد جاء هذا وفق الاشتقاق من الألفاظ الأعجمية المعربة، وقد أقرَّ مجمع اللغة العربية بالقاهرة ذلك. وجاءت كلمة دَسْتَرَة على وزن فَعْلَلَة وهو وزن قياسي سائغ في العربية.

دَقْرَطَة، بمعنى: الجعل أو التصيير ديمقراطيًّا.

لعدم وروده في اللغة.

أجاز مجمع اللغة العربية بالقاهرة اشتقاق الاسم الجامد المعرَّب من غير الثلاثي على فَعْلَل ولازمه تفعلل. وبتطبيق هذا القرار على الاستعمال المعروض نتبيَّن أنه لا يجوز اشتقاق فعل خماسي دمقرط، فلا تعرف العربية فعلًا خماسي الأصول حتى نقيس عليه، وليس سائغًا لذلك أن نأخذ منه المضارع ونشتق منه صفات. ويجوز اشتقاق الرباعي وتصريفه بيُسْر، كما يقضي بذلك قرار المجمع، فنقول: دَقْرَطَ ومقرط، بيد أن الأُولَى أرجح؛ لأنها تبدأ بأول حروف الكلمة الإنجليزية، وتذكِّر بها، وهو المعهود في أمثالها مما عُرِّب حديثًا، مثل: تَلْفَنَ، وأَمْرَكَ... إلخ.

الدَّوْخَة، بمعنى: الدُّوار.

لعدم ورودها في المعاجم.

استعملت العاميةُ الدَّوْخَة من داخ اسم مصدر بمعنى الدُّوار، والعامية تضم الدال، والصحيح فتحها.

دَوَّكَ الكلامَ، بمعنى: خلطه وأدمجه ليُخْفِي الحقيقة. وجه التخطئة

لعدم ورودها في المعجمات العربية.

الجديد في الاستعمال المذكور هو اشتقاق صيغة فَعَّلَ من دَوَك، أو دَاكَ. ولما كان توسيع الدلالة واستكمال المادة منهجين مقرَّرَيْن لدى مجمع اللغة العربية بالقاهرة؛ لذلك لا مانع من استعمال الماضي والمضارع والمصدر منه بالدلالة المذكورة.

دَوْلَنَة، بمعنى: (في بلاد المغرب العربي) جعل الشيء وصيرورته دوليًّا. يقال: دَوْلَنَة القضية أو الحدث.

لعدم وروده في المعاجم.

دَوْلَنَة على وزن فَعْلَنَة بزيادة النون، وقد ورد في القديم أمثلة على ذلك النحو، وإن لم ينصوا على قياسيته.

ذَخَّر يُذَخِّر، بمعنى: يقال: يُذَخَّرون الطائرة، أي يمدونها بالذخيرة.

الفعل ذخَّر يذخِّر ليس له وجود من حيث المبنى والمعنى في المعجمات العربية قديمها وحديثها، وإنما هناك ذخَر واذَّخَر في نحو قولهم: ذخَر واذَّخَر الشيءَ: خبَّأه لوقت الحاجة إليه.

كأن الاستعمال الحديث اشتق يذخِّر وماضيه ذخَّر ومصدره التذخير من الاسم الذخيرة الذي أجازه مجمع اللغة العربية بالقاهرة ليدل على المعنى المذكور. وهو اشتقاق عربي صحيح، وجاء بالتضعيف للدلالة على التكثير أو التجميع والمبالغة.

رَحَبَة، بمعنى: ساحة تتوسط المنازل أو المنشآت في المدينة.

لعدم ورودها في المعاجم.

أصلها في اللغة الرَّحْبَة-بسكون الحاء-: الأرض الواسعة، ورَحْبَة المكان: ساحته ومتسعه. والجمع: رِحاب. والاستعمال الحديث المتداول على فتح عين الكلمة، وتخصيص الدلالة بالمعنى المذكور، ولكلٍّ منهما نظائر كثيرة، بخاصة عندما تكون الكلمة الثلاثية حلقية العين كبحْر وبحَر، وبخْر وبخَر، ونهْر ونهَر، ونحوها.